«راية القابضة» تطرح سندات توريق بقيمة 590 مليون جنيه خلال مايو

عقب إنهاء الموافقات والإجراءات اللازمة

«راية القابضة» تطرح سندات توريق بقيمة 590 مليون جنيه خلال مايو
أحمد علي

أحمد علي

10:52 ص, الأربعاء, 28 أبريل 21

حسين: الطرح ينقسم إلى شريحتين بالتنسيق مع البنكين تنفيذًا لتعديلات «الرقابة المالية»

تعتزم شركة «راية القابضة» للاستثمارات المالية طرح إصدار جديد من سندات التوريق بقيمة 590 مليون جنيه، خلال شهر مايو المقبل.

وكشف حسام حسين، رئيس القطاع المالى فى الشركة، أنها استقرت على تنفيذ الطرح فى مايو المقبل، عقب إنهاء الموافقات والإجراءات اللازمة، مشيرًا إلى أن القيمة النهائية له، تبلغ 590 مليون جنيه.

وأضاف – فى تصريحات خاصة لـ«المال» – أن بنكى «الأهلى المصرى» و«التجارى الدولي CIB» سيقومان بتغطية الطرح، بمشاركة مستثمرين آخرين، سيتم التنسيق معهم عبر البنكين الرئيسيين فى العملية «الأهلى» و«CIB».

وأوضح أن الطرح سيتم تقسيمه إلى شريحتين، تنفيذًا للتعديلات الجديدة التى أدخلتها الهيئة العامة للرقابة المالية، على ضوابط إصدارات السندات، لافتًا إلى أن البنك الذى يشارك فى تغطية الشريحة الأولى  لن يشارك فى تغطية الثانية.

يذكر أن «الرقابة المالية» أصدرت فى 11 أبريل الجارى، القرار رقم (57) لسنة 2021 بتعديل ضوابط وإجراءات الطرح العام والخاص للسندات ، إذ تمت إضافة بند جديد يسمح بإجراء تعديل على قواعد اكتتاب الأفراد والمؤسسات المالية فى الطرح الخاص لإصدار السندات.

وأضاف بيان الهيئة أنه تم اشتراط تخصيص نسبة لا تقل عن %10 من إجمالى السندات المطروحة ليتم الاكتتاب بها دون التقيد بأى حدود دنيا، مع تقسيم الطرح الخاص للسندات إلى شريحتين، بهدف تنشيط سوق السندات فى البورصة المصرية، وتوسيع قاعدة المستثمرين بها من خلال تقسيم الاصدار فى الطرح الخاص إلى شريحتين.

وأكد «حسين» أنه لم يتم الاستقرار على نسب المشاركة الخاصة بـ«الأهلى المصرى» و«التجارى الدولي CIB»، لافتًا إلى أن الإصدار المقبل سيكون من محفظة تمويلات شركة أمان للخدمات المالية التابعة –التمويل الاستهلاكى.

وأشار إلى أن متحصلات عملية الإصدار ستستخدم فى تلبية احتياجات الشركة التمويلية ودورة رأس المال العامل.

وأظهرت القوائم المالية لشركة راية القابضة للاستثمارات المالية، تراجع الخسائر خلال 2020 بنسبة %46.3 على أساس سنوى.

وقالت الشركة إنها تكبدت 45.68 مليون جنيه خسائر خلال 2020، مقابل 85.1 مليون جنيه خلال 2019.

وتدير راية القابضة محفظة استثمارات متنوعة عبر 10 شركات تابعة، وتعمل فى مجالات تكنولوجيا المعلومات وتعهيد مراكز البيانات والاتصالات والمبانى الذكية والإلكترونيات الاستهلاكية والأغذية والمشروبات والنقل البرى وإعادة تدوير البلاستيك ووسائل الدفع الإلكترونى، وتأسست «راية» عام 1990 وأدرجت فى البورصة المصرية منذ 2005 وتضم 11 ألف موظف، ولها فروع فى مصر والسعودية والإمارات وبولندا ونيجيريا وتنزانيا.