رانيا المشاط: مفهوم السياحة الميسرة يتوافق مع برنامج الإصلاح الهيكلي

أكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، أن منتدى السياحة الميسرة يأتي اتساقًا مع برنامج الإصلاح الهيكلى لتطوير قطاع السياحة الذى أطلقته الوزارة.

رانيا المشاط: مفهوم السياحة الميسرة يتوافق مع برنامج الإصلاح الهيكلي
دعاء محمود

دعاء محمود

11:42 ص, الأثنين, 24 يونيو 19

أكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، أن منتدى السياحة الميسرة يأتي اتساقًا مع برنامج الإصلاح الهيكلى لتطوير قطاع السياحة الذى أطلقته الوزارة، ويهدف بشكل رئيسى إلى تحقيق تنمية سياحية مستدامة من خلال صياغة وتنفيذ إصلاحات هيكلية تهدف لرفع القدرة التنافسية لقطاع السياحة المصري وتتماشى مع الاتجاهات العالمية.

وأضافت المشاط، خلال منتدى السياحة الميسرة، اليوم الإثنين، أن مصر بدأت في مفهوم السياحة الميسرة، ومشاركتها الخميس الماضى مع وزير الاثار الدكتور خالد العناني، والسفير الإيطالي بالقاهرة، في افتتاح المسار الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة من المكفوفين بالمتحف المصري بالتحرير.

وتابعت أن معبد الكرنك بالأقصر يعتبر أول موقع أثري في مصر مفتوح وممهد ومعد لاستقبال زائريه من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأكدت أن وزارة السياحة قامت بتأهيل وتدريب مرشدين سياحيين على شرح المعالم الأثرية بلغة الإشارة.

وأضافت أنه مع التصديق على اتفاقية الأمم المتحدة بشأن حقوق الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة، أصبح هناك تركيزًا متزايدًا على التزامات قطاع السياحة لضمان قدرة هذه الشريحة من السائحين على ممارسة حقهم في التمتع بوسائل الترفيه والرياضة والسياحة في ظل نفس الظروف التى يتمتع بها غيرهم.

وطالبت الدول بأن تقود الطريق لتوجيه القطاعين العام والخاص لجعل السياحة في متناول الجميع، كما هو معترف به في “إعلان منظمة السياحة العالمية” المعتمد عام 2009.

وأوضحت أن السياحة حق للجميع وواجب على المجتمعات أن تعمل على إتاحة هذا الحق لكافة الشرائح من السائحين والمسافرين لتعظيم تجربتهم وضمان زيارتهم لمرات عديدة.