رانيا المشاط تبحث مع سفير سويسرا الاستراتيجية الجديدة للتعاون بين البلدين

86 مليون فرنك حصلت عليها مصر خلال محفظة التعاون الجارية

رانيا المشاط تبحث مع سفير سويسرا الاستراتيجية الجديدة للتعاون بين البلدين
أحمد عاشور

أحمد عاشور

11:16 ص, الأثنين, 22 يونيو 20


بحثت الدكتورة رانيا المشاط ، وزيرة التعاون الدولى استراتيجية التعاون الجديدة مع الجانب السويسرى لمدة 4 سنوات فى لقاء عبر الإنترنت مع بول جارنييه سفير سويسرا لدى القاهرة.

وتضمن اللقاء متابعة استراتيجية التعاون الجارية 2017 – 2020 وما تحقق منها والتى حصلت مصر خلالها على منح تقدر بنحو 86 مليون فرنك سويسرى.

الاستراتيجية الجديدة

وقال بيان صحفي لوزارة التعاون الدولى إن المشاط أكدت خلال لقاء عقد مع السفير السويسري بالقاهرة عبر الفيديو كونفرانس وجمع أيضا كورين هنشوز، مديرة مكتب التعاون الدولى السويسرى بالقاهرة أهمية توافق استراتيجية التعاون الجديدة بين مصر وسويسرا (2021- 2024 ) مع الاستراتيجية الجديدة لوزارة التعاون الدولى للشراكة مع مؤسسات التمويل الدولية المبنية على 3 محاور رئيسية هى: المواطن محور الاهتمام والمشروعات الجارية والهدف هو القوة الدافعة.

وأوضحت المشاط أن استراتيجية التعاون الجديدة تركز على سرد المشاركات الدولية من أجل تسليط الضوء على الشراكة التنموية وتأثيرها على المواطن ودورها فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

كما تهتم عبعدة مجالات تمثل أولوية للحكومة المصرية مثل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال والتحول الرقمى والتعليم والتدريب الفنى والصحة والزراعة والطاقة المتجددة.

حجم التعاون

وأعربت المشاط عن تقديرها للشراكة التنموية القائمة بين جمهورية مصر العربية ودولة سويسرا، والتى وصلت حجمها إلى 700 مليون فرنك سويسري منذ بدء التعاون التنموي بين البلدين، ساهمت فى تنفيذ 200 مشروع، كما تبلغ محفظة التعاون الجارية ما يقرب من 48 مليون يورو في مجالات الاتصالات والتخطيط العمرانى ومياه الشرب والصرف الصحي والنسيج والصحة والبيئة.

وأشارت المشاط إلى أهمية إمتداد التعاون بين مصر وسويسرا ليشمل تمكين المرأة، فى ظل أن مصر هى أول دولة فى المنطقة العربية تطلق مع منتدى الاقتصاد العالمى مشروع سد الفجوة بين الجنسين في مصر، والذي تم بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، بهدف زيادة مشاركة المرأة فى سوق العمل، وسد الفجوات في الأجور بين الجنسين، وضمان حصول النساء على المهارات اللازمة لمستقبل العمل خصوصا فى ظل الثورة الصناعية الرابعة.

السفير السويسرى

من جانبه أشاد السفير السويسرى لدى القاهرة، باستراتيجية وزارة التعاون الدولى الجديدة للشراكة مع مؤسسات التمويل الدولية، مؤكدا دعم سويسرا لمصر في استكمال مسيرة الإصلاح الاقتصادى نحو تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

وقال إن بلاده ستركز على توافق استراتجية التعاون الجديدة بين البلدين (2021- 2024)، مع استراتيجية وزارة التعاون الدولى خاصة فى مجالات المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتعليم.

وأكدت كورين هنشوز، مديرة مكتب التعاون الدولى السويسرى، حرص الجانب السويسرى على التعاون مع مصر فى مجال الزراعة لما يمثله القطاع من أهمية كبيرة في توفير الأمن الغذائى لمصر.

لقاءات مستمرة

الجدير بالذكر، أن هذا اللقاء هو الثالث للدكتورة رانيا المشاط، مع مسؤولين من سويسرا، منذ توليها وزارة التعاون الدولى، حيث سبق أن التقت جاى بارميلان، وزير الشئون الاقتصادية والبحث والتعليم السويسري، وذلك فى ختام زيارته إلى مصر فبراير الماضى، على رأس وفد رسمى من الحكومة و15 شركة سويسرية وممثلين عن البرلمان السويسرى، كما اجتمعت الوزيرة مع السفير مانويل الصقر، مدير الوكالة السويسرية للتنمية، خلال مشاركتها بالمنتدى الاقتصادي العالمى بمدينة دافوس السويسرية يناير الماضى.