رانيا المشاط تبحث إطلاق حملات ترويجية لزيادة أعداد السائحين اليابانيين لمصر

بحثت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة مع بهيرومي تاجاوا رئيس مجلس إدارة اتحاد شركات السياحة والسفر اليابانية سبل التعاون بين الجانبين

رانيا المشاط تبحث إطلاق حملات ترويجية لزيادة أعداد السائحين اليابانيين لمصر
دعاء محمود

دعاء محمود

2:06 م, السبت, 26 أكتوبر 19

التقت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة اليوم السبت، بهيرومي تاجاوا رئيس مجلس إدارة اتحاد شركات السياحة والسفر اليابانية، لبحث سبل التعاون ودفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة من اليابان إلى مصر خلال الفترة المقبلة، وذلك عبر إطلاق الحملات الترويجية المشتركة Co-marketing.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزيرة في فعاليات معرض اليابان الدولي للسياحة والسفر، الذي يعقد خلال الفتـرة من 24 إلى 27 أكتوبر الجاري في مدينة أوساكا اليابانية، بحضور المهندس أحمد يوسف رئيس الهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة، والوزير مفوض حاتم النشار نائب رئيس البعثة الدبلوماسية المصرية باليابان، ونائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد الياباني لوكلاء السياحة والسفر، ورئيس مجلس الترويج للسياحة الخارجية باليابان، ورئيس الاتحاد الياباني لوكلاء السياحة والسفر.

وأكد تاجاوا أن مصر تعد أحد المقاصد السياحية الهامة التي يسعى الاتحاد الي تنظيم رحلات سياحية إليها.

وأشار إلى أن السائح الياباني لديه اهتمام كبير بالسياحة الثقافية وبزيارة الأماكن الأثرية في مصر، قائلاً: “اليابانيين يعشقون الحضارة المصرية”.

وأشار إلى أنه يتطلع الى معرفة الجديد عن قطاع السياحة في مصر، وتطلعه إلى التعاون مع وزارة السياحة خلال الفترة القادمة بصورة أكبر لزيادة أعداد السائحين اليابانيين إلى مصر.

من جانبها، أكدت وزيرة السياحة على عمق العلاقات بين مصر واليابان، وعلى علاقات الصداقة التي تجمع بين القيادة السياسية في البلدين.

ولفتت إلى أن هناك العديد من أوجه التعاون المشترك بين البلدين في مجالات ومشروعات عديدة، منها المتحف المصري الكبير الذي يتم بالتعاون مع هيئة التعاون الدولى اليابانية (الچايكا)، والمقرر افتتاحه العام المقبل.

ودعت الوزيرة الاتحاد لتنظيم رحلات من اليابان لزيارة المتحف بعد افتتاحه.

ولفتت إلى موقعه المتفرد بجوار الأهرامات، إضافة إلى وجود مطار سفنكس بالقرب منه، مما يتيح الفرصة لتنظيم برامج سياحية تمزج بين زيارة المتحف وزيارة مقاصد سياحية أخرى.

وأشارت الوزيرة إلى إمكانية تعزيز التعاون بين الوزارة واتحاد شركات السياحة والسفر اليابانية، لدفع مزيد من السياحة اليابانية لمصر، منها الحملات الترويجية المشتركة Co-marketing، وبرنامج تحفيز الطيران الجديد الذي أطلقته الوزارة فى نوفمبر الماضي.

38.2% زيادة في أعداد السائحين اليابانيين لمصر خلال 9 أشهر

وقالت الوزيرة إن مصر ترحب بالسائحين من كافة دول العالم، مؤكدة أن الزيادة الملحوظة التي تشهدها حركة السياحة إلى مصر بصفة عامة، إضافة إلى زيادة السياحة اليابانية الوافدة إلى مصر بنسبة 38.2% خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر 2019 عن مثيلتها العام الماضي.

وأكدت أن أهم المدن اليابانية المصدرة للسياحة إلى مصر هي طوكيو تليها أوساكا ثم هوكايدو.

وأشارت المشاط إلى حرص الوزارة على المشاركة في فعاليات معرض اليابان الدولي للسياحة والسفر، والذي يقام لأول مرة في أوساكا ويعد واحدًا من أهم المعارض السياحية الدولية.

وأكدت على الاستقرار السياسي والأمني الذي تتمتع به مصر، مشيرة الي حرص الحكومة المصرية علي الاستثمار في المجال الأمني.

ولفتت إلى قرار الحكومة البريطانية الذى صدر الثلاثاء الماضي برفع قيود الرحلات الجوية على مطار شرم الشيخ.

وأشارت الى إشادات المؤسسات الدولية بالأوضاع الأمنية في مصر، فقد حصلت مصر على جائزة “الريادة الدولية في السياحة” لهذا العام من المجلس الدولى للسياحة والسفر WTTC ، تقديرًا لجهودها في تعزيز قطاع السياحة المصرى ليكون أكثر صلابة وقدرة على تحمل الصدمات.

وأوضح التقرير الأخير للمجلس الدولى للسياحة والسفر أن جهود الدولة المصرية لتحسين الأوضاع الأمنية قد ساعدت فى زيادة السياحة بمعدل 16.5% وهو 4 أضعاف متوسط النمو العالمي 3.9%.

وقالت وزيرة السياحة إن الوزارة أطلقت برنامج الاصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر للأمم المتحدة، لتحقيق تنمية سياحية مستدامة من خلال صياغة وتنفيذ إصلاحات هيكلية تهدف الى رفع القدرة التنافسية للقطاع، وتتماشى مع الاتجاهات العالمية.

وأشارت إلى أن الهدف الأشمل للبرنامج وهو “توظيف واحد على الأقل من كل أسرة مصرية في قطاع السياحة والأنشطة المرتبطة به”.

وزيرة السياحة: تم تنفيذ محاور عديدة في برنامج الاصلاح الهيكلي لتطوير القطاع

وتابعت أنه تم تنفيذ العديد من محاور برنامج الاصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة.

وأوضحت أن النتائج الإيجابية للتطور الذى شهده قطاع السياحة المصرى انعكست على الإيرادات الدولارية من السياحة في ميزان المدفوعات، فقد أظهرت بيانات البنك المركزي أن ايرادات السياحة وصلت لأعلي مستويات لها في تاريخ مصر مسجلة 12.6 مليار دولار في العام المالي 2018/2019 بزيادة 28% عن العام السابق.

وقالت الوزيرة إن الهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة كانت قد استضافت وفد ضم 10 من ممثلي الجاتا وشركات السياحة اليابانية، رافقهم وفدًا إعلاميًا يابانيًا في فبراير الماضي في رحلة تعريفية إلى مصر زاروا خلالها مناطق سياحية كثيرة شملت القاهرة والإسكندرية والأقصر وشرم الشيخ والغردقة.

واستضافت وزارة السياحة العام الماضي مجموعة من الشباب الياباني من مقاطعات هيروشيما واوكاياما وإهيمي اليابانية، والذين تضرروا من جراء الفيضانات التي اجتاحت اليابان في يوليو 2018، وذلك فى إطار حرص الحكومة المصرية على مؤازرة الشعب الياباني، وفي إطار العلاقات الوطيدة بين البلدين.

وفي نهاية اللقاء دعت الوزيرة رئيس مجلس إدارة اتحاد شركات السياحة والسفر اليابانية إلى زيارة مصر، وقدمت له هدية تذكارية.