«راميدا» تفصح عن تخارج «أتلانتك القابضة» من حصتها بالشركة مقابل 136.6 مليون جنيه

راميدا للأدوية تفصح عن بيع أتلانتك القابضة حصتها البالغة 6.57%

«راميدا» تفصح عن تخارج «أتلانتك القابضة» من حصتها بالشركة مقابل 136.6 مليون جنيه
رجب عزالدين

رجب عزالدين

5:42 م, الأربعاء, 27 أبريل 22

أفصحت شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية راميدا عن تخارج شركة أتلانتك القابضة من حصتها البالغة 6.57% مقابل 136.6 مليون حنيه تقريبًا.

وأظهر إفصاح منشور على شاشة التداول فى البورصة الأربعاء بيع أتلانتك القابضة 65.5 مليون سهم فى شركة راميدا للأدوية بمتوسط سعر 2.08 جنيه للسهم.

وجرى تنفيذ هذه الصفقة عبر شركة أرقام لتداول الأوراق المالية ،ولم يظهر الإفصاح ارتباط الشركة بأى مجموعات مساهمة أخرى داخل راميدا (أفراد أو كيانات).

وأعلنت راميدا، أمس الثلاثاء، عن شراء شركة التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي حصة إضافية تعادل 6.5% بقيمة 135.2 مليون حنيه.

وبلغ متوسط سعر السهم فى الصفقة 2.08%، وارتفعت حصة الشركة بعد تلك العمية من 4.51% إلى 11.01%، وفقًا لإفصاح منشور على شاشة التداول بتاريخ 26 أبريل.

وجرى تنفيذها عبر شركة أرقام لتداول الأوراق المالية ، ولم يظهر الإفصاح ارتباط الشركة السعودية بأى مجموعات داخل راميدا (أفراد أو كيانات).

هيكل ملكية راميدا للأدوية وخريطة أكبر المساهمين فوق الـ5%

وتعتبر راميدا إحدى الشركات الرائدة فى مجال صناعة الأدوية بمصر، وهى شركة مدرجة فى  منذ ديسمبر 2019 بنسبة 60% تداول حر.

ويبلغ رأسمال الشركة الحالى 250 مليون جنيه (بعد زيادة فى سبتمبر الماضى) موزعًا على مليار سهم بقيمة اسمية 0.25 جنيه للسهم.

ويتوزع هيكل ملكية الشركة الحالى بين شركة التى تستحوذ على 17.76% ، بينما تستحوذ أتلانتك هولدنج على نسبة 6.7% (قبل التخارج).

كما تستحوذ شركة اكت فاينانشال للاستشارات على بنسبة 3.1%، كذلك تستحوذ شركة كونكريت بلس للهندسة والإنشاءات على نسبة 4.3%،

إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة تحت سقف الـ5% وفقا لآخر إفصاح ملكية بتاريخ 12 أبريل الحالي.

مجموعة مستثمرين بينهم مؤسسة خليجية استحوذوا على 6.4% مارس الماضى

وأفصحت راميدا فى 7 مارس الماضى عن قيام  بالاستحواذ على 6.4% من أسهمها (ما يعادل 64.28 مليون سهم) بقيمة إجمالية قدرها 128.5 مليون جنيه.

وقالت الشركة، فى إفصاح آنذاك، إن الأطراف المستحوذة على الحصة هم شركة اكوينوكس فارما هولدنج التي رفعت حصتها بنسبة 1.8% لتصبح 17.5%،

بالإضافة إلى مستثمر بشريحة المؤسسات من دول مجلس التعاون الخليجي، وعضو مجلس إدارة تنفيذي.

ووافقت عمومية الشركة فى 25 نوفمبر الماضى على قيام أحد المساهمين الرئيسيين () ببيع حصة من الأسهم المجمدة تعادل 49 مليون سهم لأحد الكيانات الأجنبية المتخصصة فى الاستثمار.

واشترطت الجمعية ألا يتجاوز ما يبيع المساهم نسبة 5% من أسهم الشركة استنادا إلى أحكام المادة (7) فى بندها السابع من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية المعمول بها فى البورصة المصرية.

كما اشترطت على الكيان المشترى أن يتعهد كتابة بالاحتفاظ بالأسهم المُشتراة حتى نهاية المدة المقررة للاحتفاظ بتلك الأسهم وفقًا للمادة المشار إليها.

وتلزم قواعد القيد فى البورصة المساهمين الرئيسيين فى الشركات حديثة الطرح، بالاحتفاظ بنسبة معينة من الأسهم لمدة عامين ماليين من تاريخ الطرح دون عرضها للبيع أو الشراء خلال تلك الفترة، ويطلق على تلك الأسهم اصطلاحا ().

صرف أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 9.5 مليون جنيه اعتبارًا من 26 أبريل

وأعلنت الشركة، في وقت سابق، توزيع أرباح نقدية على  بقيمة 0.0098 جنيه للسهم (الكوبون رقم 5) بدء صرفها اعتبارًا من 26 أبريل.

واقترح مجلس إدارة الشركة، بجلسته المنعقدة 23 فبراير الماضي، توزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 9.6 مليون جنيه، على أن يجرى عرضها على الجمعية العامة لإقرارها.

كما وافق المجلس على توزيع أرباح على العاملين بقيمة 9.5 مليون جنيه، وكذلك توزيع مكآفات على أعضاء مجلس الإدارة بقيمة 5.2 مليون جنيه عن النتائج المحققة في العام الماضي.

كذلك وافق المجلس على شراء أسهم خزينة في حدود 10% من إجمالي الأسهم فى ضوء التسهيلات المقدمة من الرقابة المالية لمواجهة تداعيات الاضطراب فى الأسواق العالمية منذ أزمة كورونا.

راميدا تسجل أعلى معدل نمو سنوى بين شركات الأدوية المصرية خلال 2021

وأظهر أحدث نتائج أعمال للشركة ارتفاع إيراداتها إلى خلال العام الماضي 2021، مقارنة بمبيعات بلغت 960.1 مليون جنيه خلال العام السابق 2020 بنسبة نمو 30%.

وكشفت نتائج راميدا المجمعة المرسلة للبورصة 24 فبراير الماضي، ارتفاع صافي أرباحها إلى 180 مليون جنيه خلال عام 2021، مقارنة بأرباح بلغت 111.5 مليون جنيه خلال عام 2020، بنسبة نمو 61% تقريبًا.

وارتفعت تكاليف الشركة إلى 463 مليون جنيه، خلال العام الماضي، مقارنة بتكاليف بلغت 213.5 مليون جنيه خلال العام السابق 2020.

فيما أظهرت القوائم المالية المستقلة للشركة الأم، ارتفاع صافى أرباحها 182.2 مليون جنيه خلال العام، مقارنة بصافى ربح قدره 113 مليون جنيه تقريبا خلال العام السابق.

وكشفت نتائج أعمال سابقة ارتفاع إيراداتها إلى خلال تسعة الأشهر المنتهية سبتمبر الماضي، مقابل نحو 672.8 مليون جنيه الفترة المقارنة من 2020

وارتفع نصيب السهم الأساسى والمخفض من الأرباح المجمعة إلى 0.166 جنيه بنهاية ديسمبر الماضي، مقارنة بنصيب بلغ 0.097 جنيه للسهم خلال العام الماضي.

وقال عمرو مرسى العضو المنتدب إن شركته تحقق نجاحات متتالية منذ سنوات توجت بنتائج 2021، التى تمثل أعلى معدل نمو سنوي للإيرادات على مستوى سوق الأدوية المصري.

وسجلت الشركة معدل نمو بنسبة  35.5% وفق تقرير رصد وتحليل أسواق الدواء الصادر عن مؤسسةIQVIA الدولية للبحوث والمعلومات الدوائية، وهو ما يتجاوز معدل النمو السنوي للإيرادات بالسوق البالغ 7.3%

واحتلت الشركة بذلك المركز الثالث ضمن قائمة أسرع شركات الأدوية نموًا؛ متفوقة على الشركات المحلية والعالمية العاملة بسوق الدواء المصري.