راشد الزيدي: 8 شركات مصرية تستعد للمشاركة في معرض التمور والعسل بسلطنة عمان

سيُقام في مسقط بسلطنة عمان في الفترة من 20 إلى 26 أكتوبر المقبل

راشد الزيدي: 8 شركات مصرية تستعد للمشاركة في معرض التمور والعسل بسلطنة عمان
محمد ريحان

محمد ريحان

9:21 م, الأربعاء, 25 سبتمبر 24

كشف راشد الزيدي، نائب الرئيس التنفيذي لـشركة “أساس مسقط”، المنظِّمة للمعرض الدولي للتمور والعسل، الذي سيُقام في مسقط بسلطنة عمان، في الفترة من 20 إلى 26 أكتوبر المقبل، أن المعرض يمثل منصة مهمة لدعم منظومة صناعة التمور بالمنطقة، حيث يتيح الفرصة لتبادل المعرفة والخبرات بين المنتجين والمستثمرين من مختلف الدول المشارِكة.

وقال، في تصريحات خاصة، لـجريدة “المال”، إن نحو 8 شركات مصرية تستعد للمشاركة في المعرض الدولي للتمور والعسل؛ بهدف الترويج للمنتجات المصرية، وعقد الصفقات التجارية، وكذلك استكشاف الفرص الاستثمارية في عمان والدول المختلفة التي ستشارك في المعرض.

وأكد الزيدي أن هذه المشاركة تعكس اهتمام الشركات المصرية بتعزيز مكانتها بمجال التمور والعسل في السوقين المحلية والدولية.

وتسعى الشركات المصرية للاستفادة من المعرض في تسليط الضوء على جودة المنتجات المصرية، مما يعزز فرص التصدير ويزيد الطلب على التمور المصرية.

وأشار الزيدي إلى أن المعرض سيشهد مجموعة من الفعاليات والنشاطات التي تهدف إلى تمكين الشركات المشاركة من مختلف الدول من عرض منتجاتها، والتواصل مع العملاء والموزعين، مما يسهم في تطوير القطاع وزيادة الاستثمارات فيه.

ونوه بأنه سيتم تنظيم العديد من الاجتماعات والجلسات الثنائية B2B من أجل مساعدة الشركات على استعراض منتجاتها لإبرام تعاقدات تجارية وتصديرية واستثمارية.

وفي ختام كلامه، دعا الزيدي جميع المهتمين بالصناعة إلى زيارة المعرض والمشاركة في هذا الحدث المهم الذي يعكس مستقبلًا واعدًا لصناعة التمور والعسل المنطقة.

الجدير بالذكر أن سفارة سلطنة عمان بالقاهرة عقدت، قبل أيام، مؤتمرًا صحفيًّا للإعلان عن معرض التمور والعسل في مسقط الشهر المقبل،

بحضور عبد الله الرحبي سفير سلطنة عمان في مصر، والمحمدي أحمد النيي الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية، والدكتور أشرف الفار أمين الاتحاد العربي لمنتجي ومصنعي التمور، والدكتور أحمد سالم أنسدين الرئيس التنفيذي للخليج في الاتحاد العربي للتمور.

وأكد الدكتور أشرف الفار، الأمين العام للاتحاد العربي للتمور، أن الاتحاد يسعى، خلال الفترة المقبلة، للتواجد على المستويين الإقليمي والعالمي، من خلال المشاركة بعدد من الملتقيات والمعارض المهمة على المستوى الإقليمي من خلال مشاركته بنحو 3 معارض مهمة خلال شهري أكتوبر ونوفمبر،

والتي تتمثل في معارض “جالو“ الدولي للتمور في ليبيا، والمُقام خلال الفترة من 10 إلى 15 أكتوبر ، والثاني معرض مسقط الدولي للتمور والعسل في سلطنة عمان، والمُقام خلال الفترة من 20 إلى 26 أكتوبر،

والثالث هو معرض مصر الدولي للتمور، والمُقام خلال الفترة  من 20 إلى 21 نوفمبر، لافتًا إلى أنهم يسعون من خلال التواجد في هذه المعارض لتقديم التمور بطريقة مختلفة، وخاصة أنها غذاء صحي مهم جدًّا ويجب أن يأخذ حظه مثل الفواكه.

وبالنسبة للتمور، يمكن أن تتبنى النهج التسويقي الاحترافي نفسه، بحسب أشرف الفار، حيث إنه من خلال الابتكار في التسويق، فإن التمور التي تمتلك قيمة غذائية عالية وتاريخًا طويلًا يعود إلى آلاف السنين، يمكنها أيضًا أن تحقق انتشارًا عالميًّا واسعًا، لكن هذا يتطلب استثمار الوقت والجهد والموارد في التسويق الاحترافي؛ وذلك للوصول إلى مستويات أكبر من التواجد على الصعيدين المحلي والدولي.

وأكد الفار أن المشاركة في العديد من الفعاليات والمعارض الدولية تستهدف تعزيز حضور التمور العربية بالأسواق العالمية، وأن هذه المشاركة لا تقتصر على عرض المنتجات، بل تسعى أيضًا إلى فتح قنوات تسويق جديدة، وتوسيع نطاق التعاون مع مختلف الدول والمؤسسات الغذائية العالمية.

وأضاف أن تلك الخطوات تأتي في إطار دعم الاتحاد مكانة التمور كغذاء صحي مهم، مع التركيز على إبراز فوائدها الصحية، واستخدام تقنيات التسويق الحديثة.

وقال إن الاتحاد العربي للتمور يشارك حاليًّا في أحد المعارض الكبرى في مارسيليا بدولة فرنسا، والمُقام خلال الفترة من 20 إلى 30 سبتمبر؛ وذلك بهدف الترويج للتمور كطعام صحي ومفيد.

وأضاف أن الاتحاد يهدف أيضًا إلى الحصول على حصة إضافية من سوق الطعام الصحي العالمي، وفتح قنوات جديدة لتسويق التمور العربية في فرنسا ودول أوروبا.