«راديكس» للتطوير تعتزم إطلاق مشروع جديد فى «الإدارية» باستثمارات 2 مليار جنيه

تابعة لمجموعة موفق السعودية وبعد نجاح «الأول»

«راديكس» للتطوير تعتزم إطلاق مشروع جديد فى «الإدارية» باستثمارات 2 مليار جنيه
أحمد صبحي

أحمد صبحي

7:26 ص, الأثنين, 31 مايو 21

تسعى شركة راديكس للتطوير العقاري، إحدى شركات مجموعة موفق القابضة السعودية، للتوسع فى السوق المصرية خلال المرحلة المقبلة، عبر إطلاق مشروع جديد فى العاصمة الإدارية الجديدة، بحجم استثمارات تصل إلى 2 مليار جنيه، وذلك بعد نجاح الشركة فى تسويق مشروعها «اجايل بيزنس كومبلكس»، باستثمارات بلغت 850 مليون جنيه.

قال أكرم الشيخ نائب الرئيس التنفيذى لشركة راديكس للتطوير العقاري، إننا بصدد تحديد مساحة أرض بمنطقة الداون تاون فى العاصمة الإدارية الجديدة، لإطلاق مشروع جديد، بعد أن تأكدت الشركة من نجاح تجربتها الأولى داخل العاصمة الإدارية، مشيرًا إلى أن المشروع الجديد سيكون إداريًا تجاريًا، بحجم استثمارات تصل إلى 2 مليار جنيه.

وأشار الشيخ فى تصريحات لـ«المال»، إلى أن الشركة لديها توجيهات من المجموعة الأم فى المملكة العربية السعودية، بضخ مزيد من الاستثمارات داخل العاصمة الإدارية الجديدة، كاستثمار سعودى مباشر، مؤكدا أن هذه الخطوة جاءت بعد أن أثبتت العاصمة الإدارية نجاحها بشكل لافت.

وأضاف، الشيخ، أن الدراسات التى جرت خلال الفترة السابقة، استقرت على ضرورة إنشاء مشروعات خلال عامى 2021 و2022 فى العلمين الجديدة، ومنطقة الجلالة، على أن يكون الأخير مشروع كمبوند سكنيًا متكاملًا على البحر.

وحول تمويل المشروعات الجديدة، قال الشيخ: الشركة لم تلجأ منذ 65 عامًا، هو عمر الشركة، لأى عمليات اقتراض، وليست لديها نية للحصول على تمويلات لإنشاء المشروعات التى نعمل على البدء فيها قريبًا، مشيرًا إلى أن الملاءة المالية للشركة جيدة جدًا.

واستطرد، نمتلك محفظة أراضٍ فى مصر تقدر بنحو 150 مليون جنيه، كما أننا نتطلع للوصول بمحفظة الأراضى إلى 30 ألف متر مربع بنهاية 2021، خاصة بعدما تأكدت الإدارة السعودية من أهمية التواجد داخل السوق المصرية، والذى بات مقصدًا لأغلب المستثمرين فى منطقة الخليج.

وأكد الشيخ، أن راديكس، لم تسع للدخول فى شراكات داخل السوق المصرية، سواء مع شركات قطاع الأعمال أو الشركات الحكومية عمومًا، لكنها فى الوقت ذاته ترحب بكل أوجه التعاون مع الحكومة المصرية من خلال شركات القطاع العام أو شركات قطاع الأعمال.

وأوضح هذه الخطوة لم تكن لتُقدم عليها الشركة، إلا بعد أن بات واضحًا للجميع، حالة التغيير التى حدثت على الأرض فى عمليات إدارة المشروعات والتعامل الراقى مع شركات التطوير العقاري، وتقديم تسهيلات وسرعة فى الإجراءات، سواء من شركة العاصمة الإدارية أو من المعنيين على إدارة المدن الجديدة.

وتطرق «الشيخ»، إلى سعى الشركة لجذب مزيد من الاستثمارات السعودية بنظام المشاركة مع شركات سعودية، للدخول فى مشروعات عقارية، خاصة بعد أن نجحت الشركة فى تصدير أكثر من %30 من إجمالى مشروعها فى العاصمة، لمستثمرين من البحرين والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، ونعمل على تسجيلها فى الوقت الحالي.

وأضاف لدينا مكاتب تسويق ووكلاء فى عدد كبير من الدول العربية، علاوة على الولايات المتحدة الأمريكية، وهناك محاولات من شركات قطرية للحصول على حق تسويق مشروعاتنا هناك.

ورأى أن أقصى فترات لسداد أقساط الوحدات فى السوق المصرية تصل إلى 8 سنوات، وفى حالة زيادة تلك المدة فسيكون هناك ارتفاع فى المخاطر على شركات التطوير العقارى.

جدير بالذكر، أن شركة راديكس للتطوير العقارى هى إحدى شركات مجموعة «موفق القابضة» السعودية، وتعمل فى السوق العقارية السعودية منذ 65 عاما.

واقتحمت موفق القابضة السوق المصرية على استحياء فى العام 2018 من خلال إحدى أذرعها «راديكس العقارية»، فى منطقة القاهرة الجديدة.

وتمتلك الشركة فى الوقت الحالى مشروع «بيزنس كومبلكس» فى العاصمة الإدارية بمنطقة الداون تاون، بنشاط إدارى تجارى طبي، بعدد وحدات بلغ 500 وحدة، على مساحة 7500 متر، بإجمالى مساحة بنائية بلغت 35 ألف متر.

وأعلنت راديكس مؤخراً تعاقدها مع شركة «مفهوم الصحة» السعودية لإدارة القطاع الطبى بمشروع «Agile» الإدارى فى العاصمة الإدارية الجديدة.

ووقع الاتفاق الشيخ عبدالله السبعان نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة موفق السعودية والمالكة لشركة «Radix Development» للتطوير العقارى والشيخ نايف السميح الرئيس التنفيذى لشركة مفهوم الصحة السعودية الرائدة فى مجال القطاع الطبى خليجياً.

وقال الشيخ عبدالله السبعان، نائب رئيس مجلس إدارة مجوعة موفق السعودية للتطوير العقارى، إن التعاقد مع شركة «مفهوم الصحة السعودية لإدارة القطاع الطبى بمشروع»Agile «يأتى ضمن حرص المجموعة لتقديم خدمات طبية متميزة، وتطبق لأول مرة فى العاصمة الإدارية، إضافة إلى أن شركة مفهوم الصحة من الشركات الرائدة فى إدارة المنشآت الطبية المتخصصة فى المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج.

وأوضح السبعان أن المجموعة تسعى لتقديم منتج عقارى متكامل ذى مواصفات عالمية، يهدف لتوفير عائد استثمارى للعملاء المستهدفين، من خلال الخدمات والمزايا التنافسية التى تقدمها الشركة بمشروعها الأول فى العاصمة الإدارية، والتى تتطلب أن تكون المشروعات بمواصفات وجودة عالمية تتناسب مع هذه المشروع الضخم.

وأضاف السبعان أنه بموجب التعاقد ستتولى شركة مفهوم الصحة السعودية، إدارة الشق الطبى، بدءاً من الإنشاءات الخاصة بالمشروع والمواصفات الهندسية والخامات المستخدمة لتلك النوعية من المشروعات بهدف ضمان جودة المشروع.

وتابع أن سيتم البدء فى أعمال التنفيذ خلال النصف الثانى من العام الحالى، ضمن البرنامج الزمنى والذى تنوى الشركة تكثيف الأعمال به خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى ضخ استثمارات بقيمة 300 مليون جنيه فى الأعمال الإنشائية خلال 2021.

وأضاف السبعان أن مجموعة موفق السعودية والمالكة لشركة «Radix Development» للتطوير العقارى سوف تتولى الإشراف على أعمال التنفيذ عبر إحدى أذرعها الاستشارية، ومن المقرر أن يتم إسناد أعمال التنفيذ لإحدى شركات المجموعة خلال الشهر المقبل.