«راتب الأجنبي 3 ملايين يورو».. الصين تُقنن أجور لاعبي كرة القدم

سيسمح للأندية بإنفاق 10 ملايين يورو بحد أقصى على اللاعبين الأجانب

«راتب الأجنبي 3 ملايين يورو».. الصين تُقنن أجور لاعبي كرة القدم
أحمد فراج

أحمد فراج

11:06 ص, الثلاثاء, 15 ديسمبر 20

يعتزم الاتحاد الصيني لكرة القدم وضع سقف لأجور اللاعبين الصينيين والأجانب في الدوري الممتاز فى خطوة تهدف إلى تقليص الإنفاق وضمان النمو المستدام، بحسب وكالة “شينخوا”.

سقف أجور اللاعبين الصينيين سيكون 5 ملايين يوان أي ما يعادل 763 ألف دولار

وذكرت شينخوا أن سقف أجور اللاعبين الصينيين سيكون 5 ملايين يوان، أي ما يعادل 763 ألف دولار، بينما لا يمكن لرواتب اللاعبين الأجانب تجاوز 3 ملايين يورو ( 3.64 مليون دولار) .

سيسمح للأندية بإنفاق 10 ملايين يورو بحد أقصى على اللاعبين الأجانب

وفى ظل الخطة، سيسمح للأندية بإنفاق ما يصل إلى 600 مليون يوان كل عام على أجور اللاعبين الصينيين، وبحد أقصى عشرة ملايين يورو على اللاعبين الأجانب.

ستعاقب الأندية التي تتجاوز هذه الحدود

وستعاقب الأندية التي تتجاوز هذه الحدود بخصم من ست إلى 24 نقطة ولن يسمح للاعبين الصينيين والأجانب الذين تتجاوز أجورهم هذه الحدود بالمشاركة في المباريات التي ينظمها الاتحاد الصيني لكرة القدم.

وقال تشين شويوان رئيس الاتحاد الصيني لكرة القدم: “إنفاق أندية الدوري الصيني الممتاز يفوق بعشر مرات الدوري الكوري الجنوبي وأعلى ثلاث مرات من الدوري الياباني. لكن منتخبنا الوطني متأخر كثيرا”.

وأضاف: “هذه الفقاعة لا تؤثر فقط على حاضر كرة القدم الصينية، لكن تضر مستقبلها أيضا”.

ووضع الاتحاد الصيني لكرة القدم سقفا للإنفاق في الدرجتين الثانية والثالثة أيضا.

اقترح الاتحاد الصيني على الأندية تقليص رواتب اللاعبين والمدربين بنسبة 30% فى أبريل الماضى

وفى أبريل الماضى، اقترح الاتحاد الصيني لكرة القدم على الاندية تقليص رواتب اللاعبين والمدربين بنسبة 30%، لتخفيض النفقات بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأشارت صحيفة الشعب اليومية حينها الى أن الاتحاد الصيني ينتظر رد أندية دوري النخبة والدرجتين الثانية والثالثة.

وكان من المخطط أن ينطلق الدوري الصيني في 22 فبراير 2020، بيد أن تفشي وباء كورونا في وسط الصين فرض تعليقه إلى أجل غير مسمى، وذلك قبل تفشي “كوفيد-19” عالميا.

وقالت الصحيفة التي تديرها الحكومة “بعد جمع الآراء ومراجعتها، سيقدم الاتحاد الصيني لكرة القدم تقريره الى الاتحاد الدولي +فيفا+ وباقي الأطراف المعنية”، مضيفة “من المفهوم ان هدف الاتحاد الصيني (تقليص الرواتب).. لا يتضمن اللاعبين الشبان والموظفين العاديين أصحاب الرواتب المنخفضة”.

وكانت رابطة الدوري الصيني قد جذبت في السنوات الاخيرة لاعبين ومدربين أجانب من خلال عروض مالية مغرية.

البرازيلي أوسكار لاعب وسط شنغهاي سيبغ من بين اللاعبين الأعلى راتبا في العالم

 ويعد البرازيلي أوسكار، لاعب وسط شنغهاي سيبغ، من بين اللاعبين الأعلى راتبا في العالم بتقاضيه أجرا سنويا يقدر بـ27 مليون دولار أمريكى.

وأصبح تحفيض الرواتب حديث الساعة في عالم الرياضة، بسبب التحديات المالية الهائلة التي تواجهها الأندية جراء “كوفيد-19” والذي ادى الى تعليق اكثرية المنافسات الرياضية.

وأشارت تقارير سابقة إلى احتمال إطلاق الدوري الصيني نهاية يونيو أو مطلع يوليو 2020.

وفى تصريحات سابقة لرئيس اتحاد كرة القدم الصينى تشين شويوان، قال: “الخطة الأولى هي إنهاء الموسم بإقامة 30 جولة من المباريات”، حيث تتألف البطولة من 16 فريقا.

وأضاف: “لدينا الخطة الثانية إذا ما تقرر انطلاق الموسم في أواخر يونيو لينتهي في ديسمبر، وكذلك وضعنا خطة ثالثة تتعلق ببدء الموسم في موعد متأخر بعد ذلك”.

وأردف تشين: “إذا نفذنا الخطة الثانية سيكون أمامنا فقط 4 أشهر بسبب جدول ارتباطات المنتخب الوطني وبرنامج دوري أبطال آسيا، وفي ظل هذه الظروف فإننا ربما نقسم فرق البطولة إلى مجموعتين، ليتحدد البطل والفرق الهابطة من خلال مرحلتين”.

وقال تشين أيضا إن المباريات خلال الجزء الأول من الموسم ستقام من دون جمهور، على أن يسمح الاتحاد بعد ذلك بحضور الجمهور بصورة تدريجية.

ومن جهة أخرى، كشف الاتحاد الصيني لكرة القدم عن اقتراح يقضي بأن تقوم جميع أندية المحترفين بتخفيض أجور اللاعبين والمدربين بنسبة 50 %، لتجاوز التأثيرات المالية للأزمة الصحية الحالية.

وبحسب وكالة شينخوا ، فإن الاقتراح ينص على أن يطبق تخفيض الأجور بأثر رجعي من أول مارس، الماضي على أن يستمر حتى الأسبوع الذي يسبق انطلاق الموسم.