رابطة «SMMT» تدعو رئيس الوزراء البريطاني لتنفيذ بريكسيت بدون رسوم جمركية

تتوقع رابطة SMMT أن تستمر المحادثات معظم العام المقبل بين لندن وبروكسيل بخصوص العلاقات المستقبلية

رابطة «SMMT» تدعو رئيس الوزراء البريطاني لتنفيذ بريكسيت بدون رسوم جمركية
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

11:09 ص, الأحد, 22 ديسمبر 19

طالبت رابطة مصنعى وتجار السيارات البريطانية “SMMT”، بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطانى، أن يضمن اتفاقا تجاريا دون رسوم جمركية مع الاتحاد الأوروبى؛ لتتجنب الشركات أى حواجز أمام صادراتها؛ بسبب الشكوك التى انتشرت لخروج بريطانيا من عضويته فيما يعرف بأزمة البريكسيت، وذلك بعد استمرار هبوط الإنتاج طوال الـ 11 شهرا الماضية.

وذكرت وكالة رويترز أن إنتاج شركات السيارات البريطانية هوى بأكثر من %16.5 خلال نوفمبر الماضى، ليصل إلى 107 آلاف و753 وحدة، ليبلغ إجمالى انخفاضه منذ بداية العام وحتى نهاية الشهر الماضى حوالى %14.5 ليهبط إلى 1.2 مليون وحدة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضى.

وكان بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطانى، قد فاز فى انتخابات الأسبوع الماضى، مما يجعل بريطانيا فى طريقها للخروج من الاتحاد الأوروبى مع نهاية يناير المقبل، غير أن هناك فترة انتقالية تمتد حتى نهاية 2020 سيتم خلالها تحديد علاقتها التجارية مع تكتل الاتحاد الأوروبى.

وتتوقع رابطة SMMT أن تستمر المحادثات معظم العام المقبل بين لندن وبروكسيل بخصوص العلاقات المستقبلية التى ستصبح نافذة المفعول اعتبارا من 2021 مع سعى شركات السيارات لتحقيق أوثق علاقة ممكنة للحفاظ على عمليات الإنتاج مستمرة دون توقف.

وقال مايك أويز الرئيس التنفيذى لرابطة SMMT إن إنتاج السيارات فى بريطانيا يعتمد على التصدير، وإذا فرض الاتحاد الأوروبى جمارك عليها بعد الانفصال فهذا يعنى هبوط معدله وبالتالى الإنتاج، ولذلك ندعو الحكومة بصياغة اتفاقية تجارية طموحة مع الاتحاد الأوروبى؛ لضمان تدفق السيارات البريطانية إلى الدول الأعضاء.

وكانت مبيعات السيارات الجديدة فى المملكة المتحدة واصلت تراجعها فى نوفمبر الماضى، فى الوقت الذى انخفضت فيها مستويات الطلب على الوحدات التى تعمل بالبنزين والسولار؛ بسبب قواعد الانبعاثات الكربونية التى وضعها الاتحاد الأوروبى، والذى يطالب ببيئة نظيفة من خلال استخدام الهجين والكهربية الخالية من العوادم.

وسجلت سوق السيارات الجديدة هبوطا بنسبة %2.7 هذا العام حتى نهاية نوفمبر لتنخفض إلى حوالى 2.3 ملايين مركبة، وتراجعت مبيعات الفان الجديدة التى تعد مؤشرا على ثقة الشركات للشهر الثالث بهبوطها بأكثر من %9.6.

بينما قفزت مبيعات السيارات التى تعمل بالبنزين بنسبة %2 إلى حوالى 97 ألف وحدة، ولكن مبيعات الموديلات التى تعمل بالديزل تراجعت بنسبة %27 لتنزل إلى حوالى 37 ألف وحدة خلال نفس الفترة.