رابطة «CAR»: صعود أسعار المنازل فى كاليفورنيا بأكثر من %7.2 خلال أبريل

سجلت 814 ألف دولار للوحدة لأول مرة فى تاريخها

رابطة «CAR»: صعود أسعار المنازل فى كاليفورنيا بأكثر من %7.2 خلال أبريل
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

2:47 م, الأربعاء, 26 مايو 21

أعلنت رابطة الوسطاء العقاريين بكاليفورنيا «CAR» أن أسعار المنازل فى كاليفورنيا أغلى ولاية أمريكية صعدت بأكثر من %7.2 خلال شهر أبريل الماضى، لتقترب من 814 ألف دولار للوحدة لأول مرة فى تاريخها، مقارنة مع مارس الماضى، وبحوالى %34 عن نفس الشهر من عام الوباء عندما تسببت الإغلاقات الناجمة عن فيروس كورونا فى تجميد أسواق العقارات.

وذكرت وكالة بلومبرج أن وباء كورونا أعاد لكاليفورنيا شهرتها بأنها صاحبة أغلى العقارات بين الولايات الأمريكية التى تشهد حاليا ارتفاع أسعار المساكن بسبب انخفاض المعروض منها وهبوط أسعار الرهن العقارى لدرجة أن متوسط سعر الوحدة السكنية التى تكفى لأسرة واحدة قفز إلى 319.2 ألف دولار ليسجل أعلى مستوى فى تاريخها.

وقالت رابطة «CAR» إن ارتفاع أسعار المنازل واضح بصفة خاصة فى ولاية كاليفورنيا التى تشهد صعودا متواصلا فى أسعار الوحدات السكنية برغم المخاوف من ارتفاع تكاليف السكن وتزايد العمل من البيوت مما جعل الناس يبتعدون عن الولاية التى بها مقار عملهم.

ارتفاع صاروخى فى أسعار منازل كاليفورنيا

وأكد جوردان ليفاين، الخبير الاقتصادى برابطة «CAR» أن الارتفاع الصاروخى فى أسعار منازل كاليفورنيا يهدد أصحاب الملكيات منخفضة القيمة ويجعل من الصعب على الذين لا يملكون بيوتا شراء منزلا جديدا ويؤكد استمرار هذه الظروف السوقية الصعبة الناجمة عن كوفيد 19 الذى أصاب أكثر من 33 مليون أمريكى وتسبب فى وفاة ما يزيد عن 588.7 ضحية فى الولايات المتحدة لتتصدر دول العالم فى عدد الإصابات والوفيات من كورونا.

وكانت مبيعات المنازل الأمريكية تراجعت فى أبريل الماضى للشهر الثالث على التوالى، بسبب النقص الحاد فى عدد العقارات مما أدى إلى ارتفاع الأسعار لمستويات قياسية وانخفضت مبيعات المنازل القائمة بحوالى %2.7 بمعدل سنوى معدل على ضوء العوامل الموسمية لتصل إلى ما يقرب من 5.85 مليون وحدة مقارنة مع توقعات اقتصاديين بأن تبلغ وتيرة المبيعات 6.09 مليون وحدة فى أبريل الماضى بنسبة تعافى %2.

ارتفاع متوسط أسعار المنازل %19.1 فى أبريل

وقفز متوسط أسعار المنازل %19.1 فى أبريل الماضى، مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضى، ليسجل أعلى مستوى على الإطلاق عند 341 ألفا و600 دولار كما تراجعت مبيعات المنازل الأمريكية فى مارس الماضى، إلى أدنى مستوى فى سبعة أشهر مما أدى إلى رفع الأسعار وجعل امتلاك منزل أغلى ثمنا بالنسبة لبعض المشترين للمرة الأولى.

وجاء فى تقرير لرابطة «CAR» أن مبيعات المنازل القائمة انخفضت فى مارس أيضا بحوالى %3.7 إلى وتيرة سنوية معدلة فى ضوء العوامل الموسمية بلغت 6.01 مليون وحدة الشهر الماضى، لتسجل أدنى مستوى منذ أغسطس الماضى، وجاء الانخفاض الشهرى الثانى على التوالى بعد هبوط حاد فى العقود الموقعة وطلبات الحصول على قروض لشراء المنازل.

وتشكل مبيعات المنازل القائمة معظم مبيعات المنازل الأمريكية والتى زادت فى مارس الماضى بحوالى %12.3 على أساس سنوى لتظل أعلى بكثير من مستويات ما قبل الجائحة، بينما قفز متوسط أسعار المنازل %17.2 عنه قبل سنة ليصل إلى أعلى مستوى على الإطلاق عند 329 ألفا و100 دولار فى مارس الذى بلغ فيه عدد المنازل القائمة المعروضة للبيع 1.07 مليون بارتفاع %3.9 عن فبراير من هذا العام، فى حين أن المعروض هبط بأكثر من %28.2 مقارنة مع نفس الشهر من عام الوباء.