رابطة «مصنعى السيارات» تطالب الحكومة بالتوسع فى إقامة محطات التزود بالغاز الطبيعى

لضمان نجاح منظومة التحول من البنزين

رابطة «مصنعى السيارات» تطالب الحكومة بالتوسع فى إقامة محطات التزود بالغاز الطبيعى
المال - خاص

المال - خاص

6:09 ص, الأحد, 16 أغسطس 20

طالب خالد سعد الأمين العام لرابطة مصنعى السيارات ومدير عام شركة بريليانس البافارية الجهات الحكومية بتأهيل البنية التحتية اللازمة لتشغيل السيارات بالغاز الطبيعي؛ وخاصة ما يتعلق بإقامة محطات التموين فى مختلف أنحاء الجمهورية لضمان نجاح مبادرة تحويل السيارات من العمل بالبنزين للغاز الطبيعى.

أوضح سعد أن الخطة الحكومية تسير فى اتجاه البدء بتحويل السيارات الميكروباص والنقل وكذلك التاكسى للغاز الطبيعى ثم الانتقال فى مرحلة لاحقة إلى تحويل السيارات الملاكى التى تصلح لذلك.

بالنسبة للملاكى قال إن البنية التحتية الحالية لا تسمح بتحويل السيارات للغاز الطبيعى لعدم انتشار المحطات بشكل كاف فى جميع أنحاء الجمهورية على نحو يغطى احتياجات السيارات بشكل كامل.

استطرد أنه لا يمكن تحويل كافة سيارات الركوب الشخصية للعمل بالغاز الطبيعى لأن فئة منها غير مهيئة لذلك مثل السيارات الفارهة وكذلك السيارات التى تعمل بالديزل لا يمكن تحويلها للعمل بالغاز الطبيعى لأنها تتطلب نوعية معينة غير متوافرة فى مصر.

بالنسبة لحوافز التحول للغاز الطبيعى طالب سعر الأجهزة الحكومية بتكثيف جهود التوعية بمزايا التحول من البنزين للغاز الطبيعى بما فى ذلك الوفر فى مصاريف التشغيل والذى يقدر بنحو %50 معتبرًا أن تشييد البنية الأساسية بمثابة الحافز الأكبر لأصحاب السيارات لاتخاذ خطوة التحويل.

وأشار سعد إلى أن شركة بريليانس البافارية تدرس حاليًا تفاصيل مشروع المشاركة فى برنامج تحويل سيارات النقل الجماعى للعمل بالغاز الطبيعى وفق المخططات الحكومية فى هذا الصدد.

لفت إلى أن الدراسات تنصب حاليًا على القدرات الاستيعابية للشركة التى يمكن المشاركة بها وحجم السيارات التى يمكن تحويلها شهريًا. أضاف أن المشروع سيتم تنفيذه لدى الغير بمصانع إحدى الشركات المتخصصة القائمة أو تلك التى ستزود مصانعها بخطوط انتاج للتحول للغاز الطبيعى.

لفت إلى أن هذه الخطوة تأتى فى ضوء الاستجابة للخطاب المرسل من قبل من الحكومة للشركات والمصانع لتحديد موقفها من المشاركة فى مشروع تحويل سيارات النقل الجماعى للعمل بالغاز الطبيعى.

أشار إلى أن الفترة الماضية شهدت اجتماعات مع المصنعين كل على حدة لمناقشة استعداداتهم وقدراتهم للمشاركة فى مشروع تحويل السيارات التجارية للعمل بالغاز الطبيعى.