«رابطة المصنعين»: 3 عوامل وراء تراجع مبيعات السيارات الأوروبية في مصر خلال 11 شهرًا (جراف)

مسجلة نحو 22.9 ألف مركبة خلال الفترة من يناير حتى فبراير الماضى

«رابطة المصنعين»: 3 عوامل وراء تراجع مبيعات السيارات الأوروبية في مصر خلال 11 شهرًا (جراف)
أحمد عوض

أحمد عوض

9:16 ص, الجمعة, 6 يناير 23

أظهر تقرير مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، تراجع حصة مبيعات الطرازات الأوروبية في مصر إلى 17.8% مسجلة نحو 22.9 ألف مركبة خلال الإحدى عشر شهرًا الأولى من العام الماضى، مقارنة بحصة قدرها 22.7% بإجمالى 43.9 ألف وحدة فى الفترة المقابلة من عام 2021.

وأرجع خال سعد، الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، تراجع مبيعات السيارات الأوروبية إلى 3 عوامل رئيسية تتمثل في ضعف الكميات الموردة من قيل المصانع العالمية بسبب إجراءات تحجيم الاستيراد التي تم تطبيقها منذ مارس الماضى وهو ما أثر على نشاط الشركات المحلية من خلال عدم إمكانيتهم جلب الكميات المتعاقد عليها من الخارج خلال الفترة الماضية، مضيفًا أن أزمة تباطؤ سلاسل الامتداد من مكونات الإنتاج قد أثرت سلبًا على ضعف الطاقة الإنتاجية في المصانع الأم، لاسيما مع تقليص الكميات المصدرة للأسواق الخارحية ومنها “مصر”.

وأضاف أن العامل الثالث يتمثل فى الزيادات السعرية المتتالية التى أقرها غالبية وكلاء السيارات الأوروبية على طرازاتهم بنسب مرتفعة مما قد أثرت سلبًا على القرارات الشرائية للمستهلكين وتراجع حجم الطلب عليها، قائلًا: “الطرازات ذات المنشأ الأوربي شهدت أعلى زيادة سعرية مقارنة بالماركات الأخرى المطروحة في السوق المحلية”.

وترصد “المال” في تقريرها التالي؛ تطور مبيعات السيارات الأوروبية في مصر خلال الإحدى عشر شهرًا الأولى من العام الماضى، استنادا إلى تقرير مجلس معلومات سوق السيارات «أميك».

حافظت «» على تمركزها في صدارة مبيعات سيارات الأوروبية في مصر بإجمالى نحو 5644 مركبة بنهاية نوفمبر الماضى.

في حين صعدت «رينو» للمرتبة الثانية بقائمة الماركات الأوروبية الأكثر مبيعًا في مصر مسجلة نحو 4169 سيارة، فيما تراجعت «بيجو» للمركز الثالث بواقع 3859 مركبة، تلتها «أوبل» في المركز الرابع بنحو 3040 سيارة.

وحلت «» في المرتبة الخامسة بعدما حققت بيع 2830 مركبة، أعقبتها «لادا» في المركز السادس بنحو 2392 مركبة.

وتمركزت «لاند روفر» المرتبة السابعة بالرغم من توقف مبيعاتها عند مستوى 104 سيارات، تلتها «ألفا روميو» في المركز الثامن بنحو 54 مركبة.

وتمركزت «جاكوار» في المرتبة التاسعة بقائمة الماركات الأوروبية الأكثر مبيعًا في السوق المصرية مسجلة مسجلة نحو 22 وحدة خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر الماضى.

ويوضح الجراف التفاعلي التالي؛ ترتيب العلامات الأوروبية الأكثر مبيعًا للسيارات في مصر خلال الفترة من يناير حتى فبراير الماضى.

«فيات تيبو» تحتفظ بصدارة مبيعات السيارات الأوروبية في مصر

كما أجرت “المال” رصدا على ترتيب الطرازات الأوروبية الأكثر مبيعًا في مصر خلال تلك الفترة؛ حيث جاءت “فيات تيبو” في مقدمة مبيعات سيارات الركوب ذات المنشأ الأوروبي في السوق المحلية بعدما تمكنت من بيع وتسليم 5508 مركبة، تبعتها «لادا جرانتا» فى المركز الثاني بإجمالى 2392 سيارة.

واحتلت «» المرتبة الثالثة بإجمالي نحو 1913 سيارة، تبعتها «بيجو 3008» فى المركز الرابع بواقع 1465 مركبة.

فيما صعدت «ستروين c5 إير كروس» للمرتبة الخامسة بقائمة السيارات الأوروبية الأكثر مبيعًا فى مصر مسجلة نحو 1058 سيارة، تلتها «أوبل موكا» في المركز السادس 999 مركبة.

وحافظت «أوبل كروس لاند» في المرتبة السابعة بعدما حققت بيع 926 مركبة، أعقبتها «أوبل كورسا» فى المركز الثامن بإجمالى بيع 812 سيارة.

واحتلت «رينو لوجان» المرتبة التاسعة بقائمة مبيعات السيارات الأوروبية الأوروبية المنشأ فى السوق المصرية مسجلة بيع 760 مركبة، تبعتها «ستروين سي إليزيه» فى المركز العاشر بإجمالي 751 مركبة.

ويذكر أن ما يقرب من 13 علامة أوروبية مطروحة داخل السوق المحلية هى «مرسيدس، وبي ام دابليو، وأودى، وسكودا، وسيات، وفولكس فاجن، وفولفو، وDS، وأستون مارتن، وبورش، وبنتلى، ومازيراتى، ومينى» لم تفصح عن حجم مبيعاتها لمجلس معلومات سوق السيارات «أميك».