«رابطة السيارات» تتوسط لحل 16 نزاعاً تجارياً خلال 6 أشهر

إلى جانب خلافين مع المستهلكين

«رابطة السيارات» تتوسط لحل 16 نزاعاً تجارياً خلال 6 أشهر
أحمد شوقي

أحمد شوقي

5:44 ص, الأحد, 19 يوليو 20

توسطت رابطة تجار السيارات لحل نحو 16 نزاعًا بين التجار خلال النصف الأول من العام الحالي؛ إلى جانب نزاعين آخرين بين التجار والمستهلكين؛ ضمن الجهود التى بذلتها الرابطة للدفاع عن مصالح أعضائها والتنسيق فيما بينهم.

وقال أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، إنه ينسق أيضًا مع جهاز حماية المستهلك لحل الشكاوى التى يتقدم بها عملاء ضد معارض أو شركات السيارات؛ إذ يسهم إشراك الرابطة فى حل العديد من القضايا بشكل ودى دون الاضطرار للجوء إلى المحاكم.

وأضاف أن التنسيق مستمر بين الرابطة والجهاز بعد تعيين الدكتور أحمد سمير قائمًا بأعمال رئيس مجلس إدارة الجهاز؛ خاصة أن هناك سابق خبرة فى التعامل بين الطرفين من خلال شغل الأخير منصب المدير التنفيذى للجهاز.

من جانبه، قال منتصر زيتون عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات، إن الشكاوى التى توسطت الرابطة لحلها فى السوق خلال النصف الأول من العام الجارى لا تتجاوز %30 من إجمالى الشكاوى التى تم التعامل معها خلال نفس الفترة من العام الماضى.

وأرجع ذلك إلى حالة الركود التى تجتاح سوق السيارات خلال الفترة الراهنة، والتى أدت بدورها إلى بطء وتيرة العمل فى السوق، ومن ثم ندرة الخلافات سواء بين التجار وبعضهم أو بينهم وبين المستهلكين؛ بخلاف ما حدث خلال العام السابق، الذى كانت مبيعاته الفعلية أفضل من الأرقام المسجلة خلال 2020.

وتوضح البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات أميك، أن مبيعات السيارات بمختلف أنواعها تراجعت بنحو %11 تقريبا خلال شهر مايو الماضى، مع بيع 12.1 ألف وحدة مقابل 13.6 ألف خلال الشهر نفسه من العام السابق، إذ انخفضت السيارات الملاكى بنسبة %17 مسجلة 8.1 ألف وحدة مقابل 9.8 ألف، كما تراجعت الشاحنات بواقع %17.2 لتبلغ 2176 وحدة مقابل 2627 وحدة، فيما سجلت الأتوبيسات ارتفاعًا بنسبة %57 مسجلة 1862 وحدة مقابل 1186.

ويؤكد خبراء وعاملون فى السوق أن هذه الأرقام لا تعكس بالضرورة الأداء الفعلى للسوق، إذ إنها تتعلق بمبيعات الوكلاء سواء للعملاء النهائيين أو للموزعين والتجار بغض النظر عن بيع حصتهم من عدمه للمستهلك الأخير. أحمد شوقى