رابطة التجار تخاطب «نيسان» لرد فروقات الأسعار

الخصومات التى أطلقتها وكلاء السيارات كانت بغرض تقليص المخزون من موديلات العام الحالى

رابطة التجار تخاطب «نيسان» لرد فروقات الأسعار
أحمد عوض

أحمد عوض

9:50 ص, الأحد, 2 يونيو 19

تعتزم رابطة تجار السيارات مخاطبة «نيسان موتور إيجيبت» خلال الأسبوع الحالى لرد فروقات الأسعار لصالح التجار، والتى نتجت عن الخصومات التى أطلقتها الشركة اليابانية على طرازاتها بداية من شهر رمضان.

كانت «نيسان موتور إيجيبت» أعلنت عن تخفيضات على 3 طرازات وهى «صنى، وسنترا، وقشقاى»؛ بنحو 11 و30 ألف جنيه لمختلف الفئات.

وأكد منتصر زيتون، عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات، أن هناك شكاوى من بعض التجار تتعلق بتعنت «نيسان موتور إيجيبت» فى رد الفروقات السعرية على الطرازات التى خفضت أسعارها مطلع الشهر الحالى.

وأوضح لـ«المال» أن الرابطة ستلجأ إلى جهاز حماية المستهلك حال رفض «نيسان إيجيبت» رد الفروقات السعرية، فضلا عن تحرير محاضر قضائية أمام الجهات المختصة للحصول على كل المستحقات المالية لصالح التجار، مشيرًا إلى أن القواعد المتفق عليها بين كل من الموزعين والوكلاء تحتم على الأخيرة رد فروقات الأسعار حال إطلاق خصومات على طرازاتها.

وأشار « زيتون» فى تصريحات سابقة إلى أن الخصومات التى أطلقتها وكلاء السيارات كانت بغرض تقليص المخزون من موديلات العام الحالى قبل تقديم موديلات 2020 بالسوق المحلية.

وأرجح أسباب تفاقم أزمات السوق إلى ارتفاع تكاليف التشغيل بالمصانع وتدنى مستوى الطلب على السيارات التى كبدت العاملين فى القطاع خسائر فادحة، فضلا عن توقف شركات عن خطتهم التوسعية فى الفروع ومراكز الصيانة خلال الوقت الراهن.

كانت «نيسان» احتلت المرتبة الثانية فى قائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا للسيارات بمختلف أنواعها؛ بعد استحواذها على حصة سوقية %13.3 مسجلة بيع 4 آلاف و664 وحدة من إجمالى المبيعات التى بلغت 35 ألفًا و118 مركبة خلال الربع الأول من العام اللحالى؛ وفقًا للإحصائيات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك».