رئيس وزراء رومانيا: تعزيز الشراكة بين «إيجاس» و«ترانسجاز» فى مجال الغاز الطبيعي المسال

رئيس الوزراء الروماني قال ذلك خلال جلسة المباحثات المشتركة التي تمت بين البلدين برئاسة رئيسي وزراء البلدين ضمن جدول الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى مصر على رأس وفد وزاري موسع

رئيس وزراء رومانيا: تعزيز الشراكة بين «إيجاس» و«ترانسجاز» فى مجال الغاز الطبيعي المسال
صفية حمدي

صفية حمدي

4:47 م, السبت, 4 فبراير 23

قال رئيس وزراء رومانيا، إنه سيتم تعزيز الشراكة بين الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي “إيجاس” وشركة “ترانسجاز” الرومانية بمجال الغاز الطبيعي المسال.

رئيس الوزراء الروماني قال ذلك خلال جلسة المباحثات المشتركة التي تمت بين البلدين برئاسة رئيسي وزراء البلدين ضمن جدول الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى مصر على رأس وفد وزاري موسع.

وتطرق إلى إمكانية التعاون مع مصر في مجال التحول الرقمي الذي تولي له رومانيا اهتماما خاصا، كما أنه يتماشى مع خطة مصر للتحول الرقمي حيث اتخذت مصر خطوات ملحوظة بشأنه وفقا لما تتضمنه “رؤية مصر 2030 “.

وتطرق أيضا لأهمية الاستفادة من الموقع الجغرافي للبلدين، فمصر تعد شريك أساسي لرومانيا في قارة أفريقيا ونرغب في الاستفادة من العلاقات الجيدة التي تتمتع بها مصر مع جيرانها من دول القارة السمراء التي تعد سوقا ضخما يمكن نفاذ السلع إليها عبر مصر، خاصة في إطار اتفاقية التجارة الحرة القارية. وعلى الجانب الآخر يمكن لمصر الاستفادة من مسألة نقل بعض المصانع الأوروبية إلى دول أخرى في إطار المبادرة التي يتبناها الاتحاد الأوروبي.

واستعرض رئيس الحكومة الروماني الدور الذي لعبته بلاده في إتاحة السلع الغذائية والمحاصيل الزراعية للعديد من بلدان العالم منذ بدء الأزمة الروسية – الأوكرانية، وشدد على أن أوكرانيا بذلت كل ما في وسعها من أجل ألا تتوقف هذه الإمدادات من السلع إلى جيرانها والدول المستفيدة.

وأضاف أن رومانيا تولي أهمية كبرى لمصر ولسوقها الكبيرة، خاصة أن حجم التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي بلغ 1.1 مليار دولار، مؤكدا أهمية البناء على هذه المستويات وزيادتها خلال المرحلة المقبلة.

وقال إنه في إطار جهود تعزيز التعاون المشترك سيتم عقد اللجنة المشتركة بين البلدين للتعاون الاقتصادى والعلمى والفنى، خلال العام الجاري في “بوخارست”، ويمكن لرومانيا الاستفادة من إنتاج مصر من الأسمدة.