رئيس وزراء إثيوبيا: سنواصل بناء سد النهضة والمفاوضات طريق حل الأزمة

أكد آبي أن المفاوضات هي السبيل الوحيد للخروج من أزمة سد النهضة المتنازع عليه مع مصر

رئيس وزراء إثيوبيا: سنواصل بناء سد النهضة والمفاوضات طريق حل الأزمة
المال - خاص

المال - خاص

6:58 م, الثلاثاء, 22 أكتوبر 19

رد رئيس رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، اليوم الثلاثاء، على أسئلة للنواب خلال جلسة استجواب في البرلمان، بشأن سد النهضة.

ووفقا لما ذكرته “سكاي نيوز” فقد أكد آبي أن المفاوضات هي السبيل الوحيد للخروج من المتنازع عليه مع مصر.

آبي أحمد: لا توجد قوة تستطيع وقف بناء سد النهضة

وواجه رئيس الوزراء خلال الجلسة، تساؤلات من النواب حيث قال: “يقول البعض أمورا عن استخدام القوة من جانب مصر، يجب أن نؤكد على أنه لا توجد قوة يمكنها منع إثيوبيا من بناء السد”.. لكنه عاد ليؤكد أن المفاوضات هي السبيل الوحيد للخروج من الأزمة.

جاءت تصريحات رئيس وزراء إثيوبيا قبل يوم من لقاء الرئيس ، على هامش قمة روسية- إفريقية في مدينة سوتشي الروسية.

يشار إلى أن مصر كانت قد أعلنت، في وقت سابق من هذا الشهر، أن محادثات سد النهضة انهارت.

وتبلغ تكلفة السد 5 مليارات دولار، وهو الأكبر في أفريقيا، وقد استكمل بناء نحو 70% منه، ويتوقع أن يمنح إثيوبيا الكهرباء التي تحتاجها بشدة.

مخاوف من تقليص سد النهضة لحصة مصر من المياه

وفي المقابل، تخشى مصر تقليص حصتها من مياه النيل بعد بناء السد، وألا يكون أمامها خيارات، وسط مساعيها لحماية مصدرها الرئيس من المياه العذبة.

يشار إلى أن السفارة الإسرائيلية كانت قد علقت في تغريدة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، موقفها من أزمة سد النهضة، وطريقة نشر نظم دفاعية إسرائيلية حول السد لحمايته من إمكانية الهجوم العسكري من مصر.

وجاء في التغريدة: «أثير مؤخراً بعض الإشاعات عن أن النظم الدفاعية الإسرائيلية تستخدم لحماية سد النهضة في إثيوبيا، ولكن على الرغم من العلاقات الجيدة التي تجمعنا بدولة إثيوبيا، إلا أن هذه مجرد شائعات».

وأضافت: «إن دولة إسرائيل تقف على مسافة واحدة؛ حيث إن العلاقات مع مصر على أفضل حال، ويوجد بعض المصادر الصحفية في مصر أعلنت أنه يوجد دولة أخرى هي التي باعت منظومة دفاعها إلى إثيوبيا، ‫نتمنى في دولة إسرائيل أن تحل المسألة المتعلقة بسد النهضة بين الجانبين المصري والإثيوبي».

يشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، كان قد أكد أن مصر تبذل جهودا حثيثة ومتوازنة للتخارج من التعثر الذي تم به مفاوضات سد النهضة الاثيوبي.. معربا، في بيان لرئاسة الجمهورية، عن التطلع للوصول إلى اتفاق يحقق المصالح المشتركة لمصر وإثيوبيا والسودان.