رئيس هيئة قناة السويس : احتفال منتصف الأسبوع القادم لتوقيع تسوية «ايفر جيفن» ومغادرتها مصر

مراجعه بنود الاتفاق خلال ال48 ساعه القادمين

رئيس هيئة قناة السويس : احتفال منتصف الأسبوع القادم لتوقيع تسوية «ايفر جيفن» ومغادرتها مصر
نادية سلام

نادية سلام

11:48 ص, الخميس, 24 يونيو 21

كشف  الفريق أسامة ربيع ،، في تصريحات تليفزيونية  أمس أن  هيئة قناة السويس وملاك السفينة  نضع اللمسات الاخيرة  للاتفاق المبدئي للتسوية ، حرصا منا علي علاقاتنا القوية  بالشركة اليابانية وومراعاة العملاء أصحاب البضائع.

 وقال أن ملاك السفينة طالبوا بتأجيل القضية للتسوية  مشيرا الي عمل حفل توقيع كبير  للأعلان عن انتهاء المفاوضات والتواصل للاتفاق ،موضحا أن اليوم الخميس نستلم بنود الاتفاق من مالك السفينة وسيتم مراجعه بنود الاتفاق خلال ٤٨ ساعة القادمة وان منتصف الأسبوع القادم سيتم التوقيع ومغادرة السفينة.

 و في السياق نفسه أكد  أحد محامين مكتب السويفي  القانوني ،الممثل لملاك السفينة البنمية إيفر جفين ، وشركات التأمين أن التسوية  الودية مع هيئة قناة السويس بخصوص التعويضات في شكلها الاخير ولكن لم يتم التوقيع  حتي الان ، مشيرا الي أن يأمل  أن يتم التوقيع  بين الطرفين خلال الايام القليلة القادمة

وأوضح أنه بعد  الاتفاق سيتم إتخاذ الاجراءات  القضائية لرفع الحجز التحفظي عن السفينة مشيرا الي ان ذلك يتم في إطار من السرية التامة . حتي اعلان الطرفين بشكل رسمي .

 ويذكر أن  محكمة الإسماعيلية الاقتصادية  قررت فى جلستها المنعقدة ا الأحد  الماضي ، تأجيل طلب الدعوى المقامة من هيئة قناة السويس ضد ملاك ومستأجرى ومشغلى ومجهزى وملاك البضائع وربان سفينة الحاويات البنمية ever given والتى تسبب جنوحها فى قناة السويس فى مارس الماضى لتعطل حركة الملاحة الدولية بقناة السويس إلى جلسة 4 يوليو المقبل للتسوية الودية بين طرفى النزاع.

وشهدت الجلسة مرافعة خالد أبو بكر مستشار رئيس للجنة التفاوض الخاصة بالقضية حيث قال إنه على مدار 15 يوما تلقت الهيئة عدة عروض تسوية من الشركة المالكة للسفينة، منها العرض الأخير الذى قد يؤدى إلى حفظ جميع حقوق الهيئة، مضيفا أن الشركة طلبت منحها مدة أخرى للرد على 124 ملاحظة أثارتها الهيئة أثناء التفاوض ضمانا لحفظ حقوقها وبالتالى فالجدية واضحة نحو التسوية وطلب أبو بكر من المحكمة بمنح أجل قصير لدراسة تلك النقاط من الشركة