هيئة النقل العام تستهدف التوسع فى إنشاء محطات لتموين الأتوبيسات بالغاز تغطى العاصمة

بنك الاستثمار القومى يمول مخطط تطوير أسطول النقل العام فى القاهرة

هيئة النقل العام تستهدف التوسع فى إنشاء محطات لتموين الأتوبيسات بالغاز تغطى العاصمة
عصام عميرة

عصام عميرة

11:35 ص, الخميس, 3 سبتمبر 20

قال اللواء رئيس هيئة النقل العام فى محافظة القاهرة، إن الهيئة بدأت الاعتماد على بنك الاستثمار القومى لتمويل مخطط تطوير أسطول النقل لتوفير خدمة متميزة للمواطنين وخفض زمن التقاطر، وشراء 150 اتوبيساً يعمل بالغاز الطبيعى بتكلفة تتجاوز 610 ملايين جنيه.

وأوضح «على» لـ«المال»، أن مخطط التطوير يشمل إنشاء محطات لتموين الأتوبيسات بالغاز الطبيعي، لافتا إلى أنه تم افتتاح 5 محطات مؤخراً لتموين أتوبيسات الغاز فى المطرية والبساتين والقطامية، تمهيدا للتوسع فى إنشاء محطات تغطى جميع انحاء العاصمة.

بنك الاستثمار القومى يمول مخطط تطوير أسطول النقل العام فى القاهرة

وتابع «على»، أن الهيئة نجحت فى تركيب منظومة كاميرات المراقبة على العديد من الجراجات التابعة لها، كما تم إدخال منظومة G.B.S على عدد 1000 أتوبيس، لافتا إلى أنه تم طرح مناقصة جديدة لتطبيق المنظومة على 1000 أتوبيس آخر.

وذكر رئيس هيئة النقل العام أن هناك تعاوناً مع وزارة الانتاج الحربى لتجربة الأتوبيسات الكهربائية ومكيفة الهواء للتوسع بتلك التجربة فى المستقبل، إذ تم تجربة أول أتوبيس فى ديسمبر الماضي.

ولفت إلى أن هيئة النقل تعانى من ارتفاع تكلفة التشغيل مقابل سعر التذكرة المدعوم من الدولة الأمر الذى يُصعب التحول للربحية بسبب ارتفاع تكلفة التشغيل والعمالة، مشيرا إلى أنها تعمل على زيادة الاسطول بشكل مستمر لخفض زمن التقاطر بين المحطات.

وقال اللواء رزق على رئيس هيئة النقل العام، خلال احتفالية استلام 20 اتوبيساً مكيفاً يعمل بالغاز الطبيعي، أنه تم تحويل أتوبيس يعمل بالسولار للعمل بالغاز كتجربة على ان يتم تطبيق هذا التحويل على باقى اتوبيسات الهيئة العاملة بالسولار والذى سيوفر حوالى 10 آلاف جنيه شهريا للاتوبيس الواحد.

وأشار إلى أن تم فى العامين الماضيين التعاقد على شراء 16 أتوبيساً يعمل بالغاز منهم 85 مكيف الهواء ومجهز لذوى الإعاقة، كما تم دخول 86 أتوبيساً الخدمة منهم 20 مكيف الهواء.