رئيس هيئة الرقابة المالية ينعى الدكتور أشرف الشرقاوي

توفي الشرقاوي بعد منتصف ليلة الأمس

رئيس هيئة الرقابة المالية ينعى الدكتور أشرف الشرقاوي
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

11:36 ص, الخميس, 19 ديسمبر 19

نعى الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية الدكتور أشرف الشرقاوى رئيس الهيئة الأسبق، والذى وافته المنية بعد منتصف ليلة الأمس، داعيًا المولى أن يتغمده برحمته.

قال عمران “تزاملت مع د. الشرقاوى أثناء رئاسة الفقيد للهيئة العامة للرقابة المالية فى الفترة (فبراير 2011- يونيو 2013)، حينما كنت أتولى منصب رئيس البورصة المصرية، ثم تركنا العمل سويًّا فى 30/6/2013، لكن التواصل بيننا كان مستمرًا على المستوى الشخصى، كما تم التواصل على المستوى المهنى عندما تولى حقيبة قطاع الأعمال العام”.

وأضاف عمران أن د. الشرقاوى تحمّل آلام مرضه، ولم يمنعه ذلك من مواصلة مسيرة العطاء، وآخِر مرة التقينا سويًّا عندما قدِم إلى مقر الهيئة منذ أسبوعين للمشاركة فى الفيلم التسجيلى عن الهيئة ليسهم بشهادته فى مسيرة تشكيل الرقيب الموحد على أنشطة الخدمات المالية غير المصرفية خلال عشر سنوات.

وبحسب عمران، فقد حالت ظروف مرضه دون مشاركته في الاحتفالية، واعتذر عن عدم الحضور لظروف مرضه قبل سويعات من بدء الاحتفالية، وطالبنى بالتكتم على الأمر؛ حتى لا يؤثر ذلك على سير الاحتفالية. وقام المستشار خالد النشار، نائب رئيس الهيئة، بتسلم درع التكريم بدلًا منه.

وكان من المقرر زيارته وإهداؤه الدرع بمنزله، لكنه طالبنى بالانتظار بعض الوقت لحين خروجه من المستشفى، لكن القدر لم يمهلنا أن نلتقي مرة أخرى.. غفرالله له.

ويتقدم الدكتور عمران نيابة عن مجلس إدارة الهيئة وجميع العاملين بالهيئة العامة للرقابة المالية، بخالص العزاء للأسرة فى الفقيد، داعيًا المولى أن يغفر له وـن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلحقه بالصالحين.

الجدير بالذكر أن الدكتور أشرف محمود قدرى الشرقاوى، وزير قطاع الأعمال الأسبق، كان قد شغل منصب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، وهو أستاذ المحاسبة المالية لكلية التجارة جامعة القاهرة، وأستاذ زائر بقسم التمويل والاستثمار جامعة مصر الدولية، خلال الفترة من 2003- 2007، وأستاذ زائر ومحاضر التمويل والاستثمار فى درجة الماجستير الإدارة المهنية، كلية الدراسات العليا، الأكاديمية العربية للتكنولوجيا والنقل البحرى، خلال الفترة من 2005- 2010.

وأسهم فى وضع العديد من القواعد الرقابية لأسواق المال؛ منها المشاركة فى تحديث القواعد الرقابية الخاصة بكل من نشرات الطرح والاكتتاب، سواء للطرح الخاص أو العام، والقواعد الخاصة بتراخيص العاملين فى مجال الأوراق المالية، وقواعد ومتطلبات الإفصاح لصناديق الاستثمار، وقواعد إصدار السندات على دفعات، وإصدار السندات من الجهات الاعتبارية خلاف الشركات، وقواعد قيد الأوراق المالية بالبورصة المصرية، وقواعد ومتطلبات الترخيص لأنشطة الشركات العاملة، والقواعد الخاصة بشركات خدمات الإدارة فى مجال صناديق الاستثمار، إضافة إلى رئاسة لجان التمويل للموافقة على جميع نشرات الطرح العام والخاص للأوراق المالية منذ عام 2008.

وأسهم فى إعداد قواعد الملاءة المالية للشركات العاملة فى مجال الأوراق المالية، والمشاركة فى لجان تحريك الدعاوى الجنائية فى مجال سوق المال، بالإضافة إلى القواعد التنفيذية الخاصة بإصدارات الأوراق المالية، وتمثيل الهيئة فى لجان التظلمات من القرارات الإدارية للهيئة، كما شغل منصب المدير التنفيذى لمجلس وحدة الرقابة على جودة أعمال مراقبى الحسابات منذ 2008بالهيئة.

وعُين بعد تركه رئاسة هيئة الرقابة المالية رئيسًا لقسم المحاسبة بكلية التجارة جامعة القاهرة.

كما شارك فى مجموعات العمل المشكلة من منظمة الايوسكو (المنظمة الدولية للجهات الرقابية لأسواق المال) الخاصة بكل من نشاط التوريق والسوق الأولى للسندات، وقواعد الإفصاح المالى للشركات المصدرة للأوراق المالية والشركات المقيدة فى أسواق الأوراق المالية.