رئيس هيئة الاستثمار: نستهدف مرور 20% من التجارة العالمية من خلال مصر

خلال كلمته في مؤتمر الرؤساء التنفيذيين التاسع.

رئيس هيئة الاستثمار: نستهدف مرور 20% من التجارة العالمية من خلال مصر
محمد علواني

محمد علواني

11:33 ص, الأحد, 18 فبراير 24

قال حسام هيبة، رئيس الهيئة العامة للاستثمار، إن الهيئة تستهدف الوصول إلى 20% من التجارة العالمية عبر قناة السويس، بدلا من 12%.

وأضاف أن هناك شبكة من السكك الحديدية التي تساعد مصر على اجتذاب حصة من التجارة العالمية.

وأشار خلال كلمته في مؤتمر الرؤساء التنفيذيين التاسع، إلى أن الهيئة تسعى إلى عقد الجمعيات العمومية للشركات إلكترونيا خلال 2024.

وذكر أن الهيئة بدأت العمل على إزالة العقبات والتحديات التي تواجه المستثمرين، مشيرا إلى أن هناك توجهًا واضحًا نحو الرقمنة، والتي تسهل عمل المستثمرين وإطلاق وتقدم المشاريع.

وذكر أن الهيئة بدأت إصدار الرخصة الذهبية، وتم إصدار نحو 26 رخصة ذهبية، لافتا إلى أن الهيئة تتابع أولئك الذين حصلوا على الرخصة، وهناك تقدم في هذه المشروعات.

وبيّن أن الهيئة إنشات منصة للتقديم على الرخصة الذهبية والإجراءات الخاصة بها، موضحًا أنه تتم متابعة الإجراءات والتراخيص من خلال المنصة.

وأشار إلى أن متوسط الوقت لتأسيس الشركة يتراوح من 5 إلى 6 ساعات في حال توافر كل الإجراءات والأوراق.

ويشارك فى جلسات المؤتمر على مدار يومين عدد كبير من الرؤساء التنفيذيين للشركات والمؤسسات فى قطاعات مختلفة.

وتشهد فعاليات اليوم الأول، عقد 3 جلسات متنوعة، الأولى حول دور أسواق المال والخدمات المالية غير المصرفية فى عملية التنمية وكيفية المساهمة فى دفع الاقتصاد القومي.

أما الجلسة الثانية، ستتطرق إلى قدرة البنوك المصرية على توفير السيولة الدولارية، لتسهيل استيراد مستلزمات الإنتاج لدفع العملية الصناعية، كما تتطرق إلى مستقبل البنوك الرقمية ومدى فرص جذب المؤسسات العالمية للحصول على رخص النشاط الوليد.

وتناقش الجلسة الثالثة مستقبل القطاع العقارى وخطط مواجهة الأسعار المرتفعة، وتحركات كبار المطورين للتوسع فى مشروعات عمرانية بدول عربية، كما ستركز على خطط الحكومة لتنشيط الاستثمار غير المباشر من خلال صناديق الاستثمار العقارى