رئيس مياه الإسكندرية يشارك في مؤتمر استدامة الصناعة الوطنية

"استدامة الصناعة الوطنية فى مجال خدمات المياه والصرف الصحي"

رئيس مياه الإسكندرية يشارك في مؤتمر استدامة الصناعة الوطنية
معتز محمود

معتز محمود

4:23 م, الثلاثاء, 27 فبراير 24

شاركت شركة مياه الإسكندرية برئاسة المهندس أحمد جابر في مؤتمر “استدامة الصناعة الوطنية في مجال خدمات المياه والصرف الصحي” المقام تحت رعاية وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، ووفد الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، ومحافظة الإسكندرية، والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.

وأشار اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية إلى المشاريع الكبرى التي تشهدها مدينة الإسكندرية حتى تكون بحق عروس البحر المتوسط، كما تحدث عن الإستراتيجية المتكاملة لفصل مياه الأمطار والتي سيتم الاستفادة منها في مشروع الدلتا الجديدة، ورفع كفاءة المنظومة الخاصة بالصرف الصحي لاستيعاب حوالي 18 مليون متر مكعب من مياه الأمطار للتخلص من التجمعات المائية وتيسير الحركة المرورية خلال فصل الشتاء.

وفى كلمته، شكر الدكتور سيد إسماعيل نائب وزير الإسكان السادة الحضور من ممثلي الاتحاد الأوروبي وجمعية رجال الأعمال والشركات المساهمة في المؤتمر، وتم ذكر عدة نقاط منها التحديات التي يقابلها قطاع مياه الشرب والصرف الصحي خلال العشر سنوات الأخيرة. – وضع خطط واضحة المعالم لتعظيم الاستفادة من موارد مياه الشرب.

كذلك المياه الجوفية وحسن استخدامها دون الجور عليها لأنها ملك الأجيال القادمة ، فضلاً عن محطات تم إنشاؤها بطاقه 43 مليون متر مكعب يوميا.

كذلك تحدي مياه الصرف الصحي والتحول من التخلص الآمن لمياه الصرف الصحي إلى إعادة تدويرها واستخدامها ، بالإضافة إلى زيادة استيعاب محطات الصرف الصحي إلى 18.6 مليون متر مكعب يوميا ، فضلاً عن الاستثمار في رأس المال البشري وإنشاء “8” مدارس لتخريج فني متميز، كما يوجد شراكات مع بعض الدول.

كذلك التحكم في الهالك والتي تعني المياه غير المحاسب عليها، حيث تم وضع خطة لتقليل الهالك من 34% إلى 26% ، علاوة على أن لدينا إمكانيات لتصدير العمالة المصرية المدربة، وكذلك تصدير المعلومات الخاصة بمياه الشرب والصرف الصحي ، حيث تقدر قيمة الاستثمارات بـ 5 مليار دولار ، ويوجد عدد 16 شريكا تنمويا.

وأخيراً، أن الإسكندرية هى أول مدينة تضع خطة إستراتيجية لإعادة الاستفادة من مياه الأمطار.

وفي كلمته، أثنى المهندس أحمد جابر رئيس شركة مياه الإسكندرية على القائمين على المعرض والحضور والمنظمين ورؤساء الشركات التابعة.

وفي كلمة موجزة أكد على عملية توطين الصناعة المحلية، حيث اهتمت الشركه بالمورد البشري في انشاء ورش خاصة بالسباكة والحدادة والنجارة والسيارات والملابس، وورش لتصنيع الألواح الكهربائية والتي يتم تصنيعها بالكامل، وذلك يعمل على توفير المزيد من فرص العمل.

– يقدر الإنتاج اليومي للمياه بـ 3 ملايين متر مكعب وسيتم زيادة الإنتاج إلى 4.5 مليون متر مكعب خلال السنوات القادمة.

– تم عمل أبحاث لإعادة استخدام مياه المروقات والمرشحات ، حصول الشركة على شهادة دولية لقياس البصمة الكربونية الخاصه بالتغيرات المناخية ، فضلاً عن أن هناك أكثر من 20 براءة اختراع تمتلكها الشركة .

كذلك عمل جروبات لأبناء الشركة معترف بها دوليا لعمل أبحاث وتجارب على المياه ، و تركيب أكثر من مليون قطعة موفرة.

كما تحدث المهندس محمد هنو رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال عن المشاريع العملاقة بالإسكندرية، موجها شكره وتقديره للمسئولين.

وتحدث اللواء المهندس محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية عن خطط الشركة في تطهير الشبكات ورفع كفاءة المنظومة الخاصة بالصرف الصحى، ورصد أماكن تجمعات مياه الأمطار على مستوى المحافظة والتى تقدر بـ 155 نقطة، مع وضع معدات شفط بشكل مسبق، كما تحدث عن مشروع فصل مياه الأمطار، وعن دعم الجهات التنفيذية.

كما دارت جلسات حوارية عن تحقيق الاستدامة المالية لصناعه خدمات المياه ومياه الصرف الصحي ومشاريع البنية التحتية ودور المواد المستدامة وتقنيات البلاستيك المقوى بالزجاج (GRP) ، الفحص الفني وتقنيات ضمان الجودة في اختبارات البلاستيك المقوى بالزجاج (GRP). – دور الاتحاد الأوروبي ومؤسسات التمويل في دعم الاستدامة المالية للقطاع الخاص العامل في صناعه المياه والصرف الصحي.

كذلك المعالجة المتقدمة للأملاح والمعادن والنفايات الصناعية وإعادة استخدام مياه الأمطار ، التحديات الرئيسية وتعاون أصحاب المصلحة والخطوات الفورية التالية.

وكان على رأس الحضور، السيد المهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، والدكتور صلاح بيومي نائب رئيس الشركه القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، والمهندسة مروة الدريني رئيس مجلس إدارة إجادة لاستشارات الاستدامة السفير كريستيان بيرجر رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في مصر. نيكولاوس زيمبس رئيس القسم التجاري – بعثة الاتحاد الأوروبي فى مصر. الدكتور علاء عز الأمين العام لاتحاد جمعيات الأعمال المصرية الأوروبية (CEEBA).

ولفيف من المختصين بقضايا المياه وأساتذة وعمداء الجامعات، ورؤساء الشركات الخاصة العاملة بالمجال، ورجال الأعمال والمصرفيين وبعثة الاتحاد الأوروبي.