رئيس موريتانيا: استمرار هذا الوضع في غزة ينذر بفوضى عارمة بالشرق الأوسط والعالم

ولا يمكن التنبوء بحجم آثاره السلبية

رئيس موريتانيا: استمرار هذا الوضع في غزة ينذر بفوضى عارمة بالشرق الأوسط والعالم
محمد مجدي

محمد مجدي

2:54 م, السبت, 21 أكتوبر 23

قال محمد ولد الشيخ رئيس موريتانيا، إن ما يمر به قطاع غزة له انعكاسات هدامة على المنطقة، فالوضع الراهن في المنطقة كارثي بكل المقاييس، فما يتعرض له المدنيون العزل مناف لكل القيم والمبادئ من جرائم صارخة ضد الإنسانية.

جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية في قمة القاهرة للسلام 2023 والمنعقدة الآن في العاصمة الإدارية الجديدة بمشاركة 31 دولة عربية وإسلامية واجنبية، وجامعة الدول العربية، والاتحاد الأفريقي، والاتحاد الأوروبي، وهيئة الأمم المتحدة.

وأضاف ولد الشيخ أن استمرار هذا الوضع في غزة، ينذر بفوضي عارمة في الشرق الأوسط بمجمله، لا يمكن التنبوء بحجم آثاره السلبية، على المنطقة ككل والعالم بأسره، وخطورة الوضع القائم تتطلب هبة قوية من الجميع وبذل كل الجهود الممكنة لتداركه، فلا بد من الإسراع لإيجاد ممرات آمنة لتقديم المساعدات.

وتابع ولد الشيخ: لابد من العمل على إقرار وقف فوري لإطلاق النار لتمكين انسياب المساعدات الإنسانية، وما تشهده هذه المنطقة من عنف وكوارث، ليس إلا نتيجة حتمية وعرض من أعراض الإشكال المركزي الذي يعصف باستقرار وأمن المنطقة.

وأكد رئيس موريتانيا، أنه يجب إقامة الدولة الفلسطينية بناء على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وإقامتها بجوار دولة إسرائيل، وأتطلع لأن تساهم هذه القمة في تدارك الوضع الكارثي في غزة وحل الدولتين.