رئيس «مواصلات مصر» : تذاكر الأتوبيسات تصل في بعض الأحيان لـ6 جنيهات

وأضاف أن الأتوبيس الذكي يستطيع تحديد نقطة صعود الركاب، ومن ثم يتم تقدير المسافة المتبقية لتحصيل ثمن التذكرة وفقًا لهذه المعايير.

رئيس «مواصلات مصر» : تذاكر الأتوبيسات تصل في بعض الأحيان لـ6 جنيهات
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

5:47 م, الثلاثاء, 10 مارس 20

قال الدكتور هشام طه، الرئيس التنفيذي لشركة ، إن أسعار تذاكر أتوبيسات الشركة أصبحت قريبة جدًّا من تعريقة مركبات النقل العام، على الرغم من أنها مكيفة، وذلك بعد توفير خدمة «مواصلاتي» التي تبدأ فيها التسعيرة بـ6 جنيهات حتى 13 جنيهًا.

وأضاف الرئيس التنفيذي لمواصلات مصر، لـ«المال»، أن الأتوبيس الذكي يستطيع تحديد نقطة صعود الركاب، ومن ثم يتم تقدير المسافة المتبقية لتحصيل ثمن التذكرة وفقًا لهذه المعايير، ومن ثم فإنه يجب على جميع الركاب استخدام الكارت الذكي بدلًا من الدفع النقدي الذي تصل فيها التذكرة لـ20 جنيهًا.

أمثلة للتسعير

وتابع: «لو المواطن ركب الأتوبيس من ميدان لبنان لمدينة زايد مش هيدفع الـ13 جنيه، لكن هيدفع 6 جنيه.. ولو هيركب من هايبر للتحرير هيدفع في حدود 8 جنيه.. ودا أفضل شيء في منظومة النقل الذكي.. إنها تقدر تحدد المسافة إلكترونيًّا».

النقل الذكي

وأعلنت الحكومة، فى أكثر من مناسبة على مدار العام الحالى، سعيها نحو الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطن ومواكبة أنظمة النقل المتقدمة، بالاعتماد على شركات القطاع الخاص الراغبة الدخول فى تلك المنظومة وفقًا للشروط المحددة من جانب الجهات الحكومية صاحبة حق إصدار تراخيص السير.

وذكر طه أن حجم استثمارات الشركة فى الوقت الحالى مليار جنيه، ومستهدف زيادتها إلى 3 مليارات خلال الـ3 سنوات المقبلة، ولا سيما أن هناك دعمًا كبيرًا من جانب قطاعات الدولة المختلفة لتوفير وسيلة نقل جماعي ذكية داخل القاهرة الكبرى.

وكانت بداية عمل “مواصلات مصر” فى عام 2016، عندما استحوذت «Emirates National Group» الإماراتية على 70% من «المصرية المتطورة للنقل الجماعى»، من خلال زيادة رأسمال الأخيرة من 5 إلى 32 مليون جنيه تحمَّلها الجانب الإماراتي بالكامل.

وأعلن طه، في نهاية 2019، أن شركته ما زالت تتكبد خسائر رغم أنها تمكنت من نقل 9 ملايين راكب، لافتًا إلى أنه يراهن على إنهاء مسلسل الخسائر فى 2020.

وضخّت الشركة في مشروع مدينة السادس من أكتوبر استثمارات تجاوزت 140 مليون جنيه في البنية التحتية وتجهيز الجراجات ومحطات الأتوبيسات في كل من مدينة الشيخ زايد والسادس من أكتوبر.

المنظومة بدأت بـ26 أتوبيسًا تصل خلال عام إلى 150 أتوبيسًا خلال عامين، ومن المخطط أن ينقل المشروع 5 ملايين راكب خلال الربع الأول من بدء التشغيل ليصل إلى 20 مليون راكب سنويًّا.

مستهدفات مستقبلية

الشركة تخطط لأن تصل أعداد الموظفين فيها خلال عام 2020 إلى 1600 موظف، بزيادة قدرها 850 موظفًا.
وافتتح، اليوم، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، مشروع خطوط أتوبيسات الخدمة المميزة لربط مدينتى 6 أكتوبر والشيخ زايد، بمحطة مترو أنفاق جامعة القاهرة بمقر هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بمدينة الشيخ زايد.

وتنطلق الأوتوبيسات من مدينة السادس من أكتوبر والشيخ زايد، وصولًا إلى ميدان عبد المنعم رياض، ومرورًا بميدان الدقي عند نقطة التقاطع مع محطة مترو الأنفاق بشارع التحرير.