رئيس مكتب التمثيل التجارى الروسى: نأمل انعقاد الجولة الرابعة من مفاوضات اتفاق التجارة الحرة مع مصر فى الربع الثانى من 2021

أسلانوف: المصلحة المشتركة تقتضى إعطاء دفعة لإنجاحها رغم الصعوبات المرتبطة بتفشى كورونا

رئيس مكتب التمثيل التجارى الروسى: نأمل انعقاد الجولة الرابعة من مفاوضات اتفاق التجارة الحرة مع مصر فى الربع الثانى من 2021
سمر السيد

سمر السيد

9:39 ص, الأربعاء, 14 أبريل 21

عقد الاتحاد الأوراسى الاقتصادى «EAEU» ثلاث جولات من المفاوضات مع مصر حول اتفاقية التجارة الحرة المرتقب إبرامها بينهما وقد أحرزت تقدمًا كبيرًا، وفق نيكولاى أسلانوف، رئيس مكتب التمثيل التجارى الروسى بالقاهرة.

وقال «أسلانوف» لـ«المال» إن تلك المحادثات تناولت قضايا التعاون الجمركى والحركة التجارية وقواعد تشجيع المنافسة ومنع الاحتكار.

يشار إلى أن دول الاتحاد الأوراسى تتمثل فى روسيا وأرمينيا وبيلاروسيا وكازاخستان وقيرغزستان.

لفت إلى أن أندريه سليبنيف وزير تجارة الاتحاد الاقتصادى الأوراسى كان قد زار القاهرة فى ديسمبر الماضى، والتقى وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع.

وأشار إلى أن هذه الزيارة كانت جزءًا من الاستعدادات الخاصة بالجولة الرابعة من المفاوضات بين مصر والاتحاد الأوراسى حول الاتفاقية، آملاً أن يتم عقدها فى الربع الثانى من العام الجارى.

كان وزير التجارة بالاتحاد الاقتصادى الأوراسى، أكد خلال لقائه وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع ديسمبر الماضى، تقدير دول الاتحاد لدور مصر الريادى والمحورى فى القارة الافريقية، مشيراً إلى أن هناك توافقا كبيرا فى الرؤى بين الجانبين حول العديد من بنود اتفاق التجارة الحرة ، ولفت إلى أن الاتفاق سيسهم فى تعزيز التعاون المشترك بين مصر ودول الاتحاد.

واستضافت وزارة التجارة والصناعة فعاليات الاجتماعات الفنية على مستوى الخبراء بين الجانبين المصرى والاوراسى برئاسة قطاع الاتفاقات والتجارة الخارجية، فى ديسمبر الماضى وقد تم مناقشة الموضوعات الفنية المتعلقة بمفاوضات إبرام اتفاق تجارة حرة بين الجانبين، كما تم خلال مناقشات مجموعة عمل التجارة فى السلع التأكيد على اهمية تحقيق أكبر قدر من نفاذ السلع إلى اسواق الجانبين فيما تم أيضا مناقشة الموضوعات المتعلقة بحماية حقوق الملكية الفكرية واهمية هذا الملف لحماية العلامات التجارية وأيضا ناقشت مجموعة الصحة والصحة النباتية الأسس والقواعد التجارية التى سيتم على أساسها تبادل السلع الزراعية واللحوم والدواجن وايضا الصناعات الغذائية.

وأكد رئيس مكتب التمثيل التجارى الروسى بالقاهرة، أن الاتفاقية ستساهم فى تعزيز التعاون المشترك والتبادل التجارى بين الطرفين وتوطين المشروعات الصناعية ونقل الخبرة والتكنولوجيات المتقدمة.

لفت إلى أن دول «EAEU» تمثل نافذة مهمة لزيادة الصادرات المصرية إلى وسط وشمال آسيا.

وأضاف أنه على الرغم من كل الصعوبات المرتبطة بتفشى جائحة كورونا والتقلب الاقتصادى الناتج عن الجائحة ، فمن المصلحة المشتركة للجانبين إعطاء دفعة للمفاوضات وإنجاحها.