رئيس مصلحة الجمارك يتفقد منفذ الإسكندرية.. وخلال أيام بدء عمل النافذة الواحدة

تستعد مصلحة الجمارك لافتتاح منظومة النافذة الواحدة بميناء الإسكندرية خلال أيام لأول مرة

رئيس مصلحة الجمارك يتفقد منفذ الإسكندرية.. وخلال أيام بدء عمل النافذة الواحدة
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:51 ص, الأربعاء, 21 أكتوبر 20

قام كمال نجم وكيل اول وزارة المالية ورئيس مصلحة الجمارك اليوم بتفقد ميناء الإسكندرية لمتابعة تطوير  منظومة العمل بمصلحة الجمارك وحوكمة إجراءات الإستيراد والتصدير وتحقيق سرعة الإفراج عن البضائع وتيسير التجارة بما ينعكس على تقليل التكلفة وخفض أسعار السلع بالسوق المحلى .

يأتي ذلك في إطار المتابعة الميدانية لأحوال وسير العمل على أرض الواقع وإقامة جسور للتواصل والتفاعل المستمر بين قيادة مصلحة الجمارك والعاملين بها والمتعاملين معها وحل جميع المشاكل والمعوقات التي تعترض العمل الجمركي ” حسب رئيس المصلحة”  .

وطالب رئيس المصلحة قيادات جمارك الإسكندرية بزيادة الجهود التي ترمي الى  تحقيق الحصيلة الجمركية المستهدفة وتيسير التجارة وحماية حدود ومنافذ الوطن ، ومضاعفة الجهود من أجل تحقيق المزيد من التقدم والإنجاز .

وطالب  الأستاذ السيد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك بضرورة الإستعداد لبدء العمل التجريبى بمنظومة النافذة الواحدة بميناء الإسكندرية حيث من المقرر أن يتم إفتتاح مقر المركز اللوجستي الجديد بميناء الإسكندرية خلال أيام  .

وأشار ” نجم ” الى أن هذا المركز يعد من اهم واكبر المباني اللوجيستيه بمنطقة الشرق الاوسط ، وأنه سيقوم بتقديم الخدمات اللوجيستية المتكاملة وإنهاء كافة المعاملات الجمركية الواردة والصادرة من خلال نافذة واحدة لمراجعه مستندات العميل وتسجيل الشهادات والبيانات الجمركية وتحصيل الضرائب والرسوم الجمركية وكافة جهات العرض والمعاملات الماليه الخاصة بمنظومة النافذة القومية الواحدة للتجارة الخارجية وذلك بالتنسيق مع جميع الجهات العاملة فى المنافذ الجمركية  ، وذلك من أجل تبسيط الإجراءات وسرعة الإفراج الجمركي .

وأشار إلى أن المركز من شأنه العمل على سرعة التصرف في حاويات وبضائع المهمل المكدسة بالموانئ والمخازن الجمركية .

كما عقد رئيس مصلحة الجمارك اجتماعا بحضور أحمد شحاته مستشار رئيس مصلحة الجمارك و حسام حمزة رئيس الإدارة المركزية لجمارك الإسكندرية و السيد العوف رئيس الإدارة المركزية لجمارك الدخيلة و مديرى عموم الحركة والمهمل بالدخيلة والإسكندرية ومديرعام التكنولوجيا بالمنطقة الشمالية ومدير عام الوارد ومدير عام اللوجستيات بجمارك الدخيلة.

وتم مناقشة تنفيذ التطبيق الجديد لحركة المهمل بالمنافذ الجمركية والذي يتيح المتابعة اللحظية لموقف المهامل بجميع المنافذ الجمركية.

وأشار السيد كمال نجم إلى أنه قد تم إنشاء وحدة تتبع رئاسة مصلحة الجمارك مباشرة تقوم بالمتابعة اليومية لموقف حاويات ورواكد المهمل المتواجدة بالموانئ والمخازن الجمركية وإجراءات التصرف فيها واتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع كفاءة التخلص منها .

وطالب بالتنسيق والتواصل مع الجهات المعنية لتسهيل إجراءات التصرف فى حاويات ورواكد المهمل وانهاء حالات التكدس بالموانئ والمنافذ الجمركية ، مؤكدا على ضرورة وضع الآليات المناسبة لتوفير المخصصات المالية اللازمة للتصرف فى حاويات ورواكد المهمل المخزنة بالموانئ والساحات الجمركية والعرض بهذه الآليات لتقرير ما يلزم بشأنها ، ورصد المعوقات التى تواجه عمل إدارات المهمل والبيوع بجميع لموانئ والمنافذ بشأن التصرف فى حاويات ورواكد المهمل مع العرض على  بالمقترحات للتغلب علي هذه المعوقات ؛ بما يسهم في تسهيل إجراءات التصرف في هذه الحاويات ومنع تكدسها بالموانئ والمنافذ الجمركية.

ووجه رئيس مصلحة الجمارك بتيسير عمل اللجان المشتركة الدائمة الموجودة بميناء الإسكندرية وجميع المنافذ الجمركية والتى تضم ممثلًا أو أكثر لمصلحة الجمارك، والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، والهيئة القومية لسلامة الغذاء، وباقي الجهات الأخرى المختصة بمُعاينة وفحص البضائع المستوردة أو المصدرة والرقابة عليها طبقًا للقوانين والقواعد المقررة ، وذلك من خلال وضع آلية واضحة، وجدول زمني مُحدد لفتح الحاويات، أو الطرود التي تتضمن البضائع المستوردة، أو المزمع تصديرها، مرة واحدة فقط لجميع الجهات الرقابية، لأغراض المعاينة الجمركية لهذه البضائع، وفحصها والرقابة عليها ،  وسحب العينات إذا لزم الأمر؛ بما يُسهم في تقليل زمن الإفراج وتكاليف التخليص الجمركي .

كما حضر السيد نجم رئيس مصلحة الجمارك إجتماعا مع لجنة شئون العاملين بمصلحة الجمارك لمناقشة الموضوع الخاص بنقل بعض السادة الموظفين المنتدبين بالمصلحة على درجات خالية ( المرحلة الأولى الخاصة بالذين مر على ندبهم ٣ سنوات وتم التجديد للعام الرابع  ) بناءا على موافقة لجان الموارد البشرية بجهات عملهم ، وكذا نقل بعض المنتدبين بدرجاتهم المالية من جهة عملهم إلى مصلحة الجمارك .

السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:51 ص, الأربعاء, 21 أكتوبر 20