رئيس مصلحة الجمارك يتفقد العمل بمنظومة النافذة الواحدة بميناء الإسكندرية

تفقد رئيس مصلحة الجمارك مختلف الادارات التابعة للمصلحة بميناء الإسكندرية أمس الثلاثاء

رئيس مصلحة الجمارك يتفقد العمل بمنظومة النافذة الواحدة بميناء الإسكندرية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

1:26 ص, الأربعاء, 10 فبراير 21

أعلنت مصلحة الجمارك عن قيام السيد كمال نجم، وكيل اول وزارة المالية، ورئيس مصلحة الجمارك، بجولة تفقدية لميناء الاسكندريه البحري أمس الثلاثاء .

وأشار بيان صادر عن المصلحة أن ” نجم ” تفقد مقر الإدارة العامة لجمارك الصادر ، و دورة وإجراءات العمل بها عقب تطبيق منظومة العمل للخدمات اللوجستية الجديدة للنافذة الواحدة بجمارك الصادر بميناء الإسكندرية البحرى ، والذى يبدأ  بتسلم الملف وطباعة الإفراج المبدئي والكشف المعاينة وسداد الرسوم وطباعة الإفراج النهائى وحتى تسليم صورة طبق الأصل .

كما تفقد رئيس مصلحة الجمارك، مبنى إدارة تموين السفن بجمارك الإسكندرية ، ومقر مركز الخدمات اللوجستية الجديد الخاص بمنظومة النافذة الواحدة بميناء الإسكندرية البحرى .

كما تابع إنتظام حركة العمل بالصالات والأقسام والإدارات، والذى يتم فيه تقديم كافة الخدمات اللوجيستية للمتعاملين ، من إدراج وقيد تشغيل المعاملات الخاصة بالبيانات الجمركية لجميع النظم الجمركية ، وإنهاء جميع الإجراءات عليها بما فى ذلك العرض على الجهات الرقابية والسداد الإلكتروني من خلال البنوك .

والتقى السيد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك خلال جولته مع بعض مستخلصي الجمارك، الذين قاموا بعرض بعض المشاكل والمعوقات ومنها ما يخص نظام الإفراج تحت الشكة والإفراج المسبق ووجه بالحل الفورى لتلك المشاكل وتقديم أقصى التيسيرات الممكنة .

والتقى السيد كمال نجم بعدد من قيادات مصلحة الجمارك بالإسكندرية ، بالمسئولين والعاملين بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات والهيئة القومية لسلامة الغذاء للتنسيق معهم بخصوص تنفيذ قرار دولة رئيس مجلس الوزراء رقم 3053 لسنة 2019 بلجان الفحص المشتركة لفتح الحاويات مرة واحدة توفيرا للوقت والجهد وتبسيطا للإجراءات.

كما التقى رئيس مصلحة الجمارك مع العاملين بالمركز اللوجيستى ، مطالبا بمزيد من الجهود بما يحقق خفض متوسط زمن الإفراج الجمركي،  ودعاهم لمضاعفة وتكثيف الجهود لتحقيق المزيد من النجاح لتيسير التجارة وخفض تكلفة السلع والخدمات بالأسواق المحلية.

وتفقد رئيس مصلحة الجمارك ساحات الفحص بميناء الإسكندرية حيث تفقد الساحة الصينية وساحة شركة الإسكندرية لتداول الحاويات وتقدم بالشكر للعاملين بمناطق الفحص الأولى والثانية والثالثة على جهودهم وقيامهم بكشف ومعاينة مشمول 436 شهادة جمركية بعدد 855 حاوية اليوم .

وعقد رئيس مصلحة الجمارك اجتماعا بحضور حسام حمزة رئيس الإدارة المركزية لجمارك الإسكندرية والسيد جمعة رئيس الإدارة المركزية للشئون القانونية والتحقيقات، وأسامة جابر مدير عام الوارد ومديرى عموم الحركة والمهمل والوارد واللوجستيات بجمارك الإسكندرية والدخيلة، وذلك لمناقشة مشاكل حاويات ورواكد المهمل ورصد المعوقات التى تواجه التصرف فيها ودراسة المقترحات للتغلب علي هذه المعوقات  للتنسيق والتواصل مع الجهات المعنية لتسهيل إجراءات التصرف فى المهامل وانهاء حالات التكدس بالموانئ والمنافذ الجمركية .

وقال السيد كمال نجم ان التشغيل التجريبى بمنظومة النافذة الواحدة بميناء الإسكندرية البحرى قد بدأ إعتبار من 10 نوفمبر الماضى ، حيث يعد من اهم وأكبر المباني اللوجيستيه بمنطقة الشرق الاوسط ، ويقوم بتقديم الخدمات اللوجيستية المتكاملة وإنهاء كافة المعاملات الجمركية الواردة والصادرة من خلال نافذة واحدة.

وأشار الى أن عدد الشهادات المقيده ٤٦ بمركز الخدمات اللوجستية إعتبارا من يوم ١٠/١١/٢٠٢٠ حتى أمس بلغ حوالى 26306 شهادة جمركية ، وتم اعتماد 23663 شهادة جمركية والباقى2643 منهم  586 شهادة فى الكشف والمعاينة و 2057  شهادات منتظره مرفقات متعامل و موافقات رقابيه ( واردات وسلامة غذاء وجهات عرض اخرى ) ، كما بلغ عدد شهادات الصادر المقيدة حوالى 10 آلاف شهادة جمركية .

وأكد السيد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك أنه طبقا لقانون الجمارك وقرار الدكتور محمد معيط وزير المالية فسوف يتم الإطلاق التجريبي لتطبيق النظام الجمركى للتسجيل المسبق للشحنات «ACI»أول أبريل المقبل، ثم يكون إلزاميًا في أول يوليو ٢٠٢١، ويشمل فى المرحلة الأولى الموانئ البحرية، ثم يتم الانتقال إلى الموانئ الجوية والبرية؛ بما يتسق مع الجهود المبذولة لتبسيط الإجراءات فى إطار المشروع القومى لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الجمركية .

وأشار رئيس مصلحة الجمارك، إلى أن رقم القيد الجمركى المبدئى «ACID»، يتم من خلاله إتاحة بيانات الشحنة ولا يمكن دخول البضائع إلا بعد إصداره وإرساله عبر البريد الإلكترونى لكلٍ من المستورد أو صاحب البضاعة أو وكيله من المستخلصين الجمركيين، والمصدِّر الأجنبى، وتستمر صلاحيته لمدة ٣ أشهر؛ بما يُتيح فترة كافية لتعديل البيانات المتعلقة بالبضائع المزمع استيرادها، بكل سهولة ودون غرامات.

 وأوضح أن النظام الجمركى للتسجيل المسبق للشحنات «ACI» سيُساعد فى القضاء على ظاهرة البضائع المهملة والرواكد بالموانئ، من خلال إتاحة بيانات المُصدِّر والمستورد والسلعة قبل شحنها، وتقييم المخاطر الأولية للشحنات، ثم تقوم مصلحة الجمارك بالرد على طلب المستوردين أو المتسخلصين: إما بالقبول وإصدار رقم القيد الجمركى المبدئى لكل شحنة «ACID»، أو بالرفض مع توضيح سببه، خلال 48 ساعة حيث يتم إبلاغ المستوردين أو المستخلصين إذا كانت هناك سلعة محظور دخولها مصر قبل شحنها من المُصدِّر الأجنبى؛ بما يوفر الوقت والجهد والتكلفة.

وألمح إلى أن مشروع «نافذة» يرتكز على إرساء دعائم منصة معلوماتية مؤمنة متكاملة ومنظومة إلكترونية حديثة ومستدامة لحوكمة الإجراءات بمفهوم «الشباك الواحد»، لتصبح مصر بأكملها منطقة لوجيستية عالمية ومتطورة؛ ويؤدى ذلك إلى تحسين تصنيف مصر فى ثلاثة مؤشرات دولية مهمة: «التنافسية العالمية، وممارسة الأعمال، وبيئة الاقتصاد الكلى»، وتهيئة مناخ الاستثمار، وتعظيم القدرات الإنتاجية، وتوسيع القاعدة التصديرية، وتسهيل حركة التجارة الداخلية والخارجية.

وأشار إلى إنه سيتم  خلال الفترة المقبلة تنظيم عدة ندوات عبر تقنية «فيديو كونفرانس» مع المستوردين والمستخلصين الجمركيين للإجابة عن كافة تساؤلات المتعاملين مع الجمارك حول النظام الجمركى للتسجيل المسبق للشحنات «ACI» ، وأن مصلحة الجمارك حريصة على التواصل الفعَّال مع مجتمع الأعمال باعتبارهم شركاء التنمية ، لافتًا لضرورة تنمية الوعى الجمركى للمستوردين و أصحاب البضائع أو وكلائهم من المستخلصين الجمركيين، والمصدِّرين الأجانب، بآليات التسجيل بنظام «ACI» .