رئيس مصلحة الجمارك : ملتزمون بالإجراءات الوقائية لحماية البلاد من فيروس كورونا

رئيس مصلحة الجمارك يؤكد التزام الإدارات الجمركية بإجراءات وقائية تحسبًا لفيروس كورونا

رئيس مصلحة الجمارك : ملتزمون بالإجراءات الوقائية لحماية البلاد من فيروس كورونا
منى عبدالباري

منى عبدالباري

1:58 م, الأربعاء, 4 مارس 20

قال السيد كمال نجم رئيس ، إن المنافذ الجمركية ملتزمة بتنفيذ كل الإجراءات الاحترازية والاحتياطات الوقائية المعتمدة بمنظمة الصحة العالمية؛ بما يضمن حماية البلاد من فيروس كورونا.

جاء ذلك فى تصريحات على هامش مشاركته في اجتماع مديري الجمارك بمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأدنى والأوسط الذي انعقد بالقاهرة.

وقال “نجم” إن مصلحة الجمارك تجري حاليًا دراسة لتطبيق منظومة التتبع الإلكتروني للشاحنات بالمنافذ الجمركية؛ بما يسهم في تبسيط الإجراءات، وتيسير حركة الترانزيت وخفض التكاليف، على النحو الذي يساعد في تعزيز الحوكمة والرقابة الجمركية.

وأضاف نجم أن مصر ستشارك في مجموعة العمل التي تقرر تشكيلها لإعداد دراسة متكاملة عن تطبيق منظومة التتبع الإلكتروني بدول إقليم شمال أفريقيا والشرق الأدني والأوسط.

وتهدف مجموعة العمل المقترحة إلى بلورة رؤية مشتركة، وتصور موحد لهذه المنظومة، بما يضمن تعزيز التكامل التكنولوجي لأجهزة التتبع الإلكتروني داخل الإقليم، على النحو الذي يسهم في تقليص تكاليف حركة الترانزيت.

كما تهدف إلى تحفيز الإدارات الجمركية بدول الإقليم على تبادل المعلومات في مجال مكافحة التهرب الجمركي؛ لكشف أحدث وسائل التحايل، بما يمكن دول المنطقة من إحباط كل محاولات التهريب، والحفاظ علي مقدرات أوطانها.

فى سياق متصل قال، كونيو ميكوريا الأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية، إن إدارات الجمارك عليها دور كبير في مواجهة فيروس «كورونا» والحد من انتشاره.

وشدد كونيو على  على ضرورة التزام إدارات الجمارك بالإجراءات الوقائية التي حددتها منظمة الصحة العالمية في هذا الصدد.

وقال الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة رئيس الجمارك بمملكة البحرين، إن البرنامج التدريبي للإقليم سيركز خلال المرحلة المقبلة على زيادة عدد الخبراء الجمركيين المعتمدين بمنظمة الجمارك العالمية لدعم الإقليم في كل مناحي العمل الجمركي.

ويتولى الشيخ أحمد بن حمد نائب رئيس منظمة الجمارك العالمية، والممثل الإقليمي لمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.