رئيس مجموعة سعد الدين للغازات البترولية يؤيد قرار زيادة البوتاجاز

سعد الدين : علمنا القرار مساء أمس وبدأنا التطبيق الفعلى صباح اليوم ،ولابد من تحرير السعر نهائيا والتحول للدعم النقدى

رئيس مجموعة سعد الدين للغازات البترولية يؤيد قرار زيادة البوتاجاز
نسمة بيومي

نسمة بيومي

5:34 م, السبت, 4 ديسمبر 21

رحب الدكتور محمد سعد الدين رئيس جمعية مستثمرى الغاز المسال ،ورئيس مجموعة سعد الدين للغازات البترولية ،بقرار زيادة سعر أسطوانات البوتاجاز بداية من اليوم السبت.

وقد رفعت الحكومة سعر البوتاجاز بداية من اليوم السبت بنسبة 7.7% ،لتصل الأسطوانة المنزلية إلى 70 جنيها بدلا من 65 ،والتجارية إلى 140 جنيها بدلا من 130.

وقال “سعد الدين” إن الدولة تدعم حاليا أسطوانه البوتاجاز بما يقارب 100 جنيه ،ولابد من تحريك أسعار تلك السلعة ،وتحويلها إلى دعم نقدى للمواطن المستحق فقط.

وأضاف سعد الدين – فى تصريحاته لبوابة “المال” – أن زيادات البوتاجاز الجديدة تم إبلاغهم بها مساء أمس ،وتم تنفيذها فعليا بداية من صباح اليوم السبت.

ولفت إلى أنه لابد من رفع الدعم بالكامل عن البوتاجاز ،على غرار ما تم مع منتجى البنزين والسولار.

وأشار إلى ضرورة مراجعة أسعار البوتاجاز بشكل دورى على غرار البنزين والسولار ،وتعديلها على مراحل.

وقال سعد الدين إنه طالب الحكومة برفع الدعم نهائيا عن البوتاجاز ،مع تحويل الدعم لصورة نقدية يتم تقديمها للمواطن .

واقترح سعد الدين أن يتم تطبيق الدعم النقدي لحاملى بطاقات الرقم القومى فى البداية ، وذلك سيوفر نحو 50% من دعم البوتاجاز الذى يوجه إلى المطاعم والفنادق والأجانب والمحال وغيرها .

على أن يتم التنقية بعد ذلك بينهم لحصر الدعم على مستحقيه فى مراحل لاحقة ،وفقا لـ “سعد الدين” .

وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول منذ أيام أن الدولة توجهت حاليا إلى تقليل استخدام أنابيب البوتاجاز عبر إدخال الغاز الطبيعي للمنازل.

وقال خلال أحد اللقاءات التليفزيونية «كنا بنستهلك حوالي 4.2 مليون طن سنويا من البوتاجاز، والنهاردة وصلنا لـ3.7 مليون طن في 5 سنوات، بالرغم من الزيادة السكانية، وقدرنا نوصل الغاز الطبيعي لأكثر من 1.2 مليون وحدة سكنية في العام، ونستهدف 4 ملايين وحدة سكنية ضمن مبادرة حياة كريمة في 3 سنوات».