رئيس مجلس الإدارة لـ«المال»: المصرف المتحد يحقق 1.3 مليار جنيه صافى أرباح خلال 2020

نسعى لتدشين 5 فروع جديدة خلال العام الجارى

رئيس مجلس الإدارة لـ«المال»: المصرف المتحد يحقق 1.3 مليار جنيه صافى أرباح خلال 2020
فاطمة إمام

فاطمة إمام

8:00 ص, الأحد, 6 يونيو 21

كشف أشرف القاضى، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد ، عن تحقيق صافى أرباح تبلغ نحو 1.3 مليار جنيه خلال العام الماضى.

وقال – فى حواره مع «المال»- إن إستراتيجية المصرف المتحد خلال 2021  تتسم بالمرونة والابتكار للحلول البنكية المتخصصة التى تواكب جميع الطموحات الاقتصادية الوطنية من تنمية شاملة مستدامة وتحول رقمى، وأيضًا تلبية احتياجات العملاء الحالية والمستقبلية.

وأضاف أن مصرفه يراهن منذ 2016 على الرقمنة والذكاء الاصطناعى ضمن إستراتيجية تستهدف النمو بالبنية التحتية والخدمات الرقمية، فضلًا عن تطبيق منظومة متكاملة من الأمن الإلكترونى وحماية أصول العملاء وخصوصية البيانات، وهى أولوية أساسية بالنسبة لنا. 

وأوضح أن مصرفه قطع شوطا  كبيرا فى مجال التحول الرقمى، إذ ابتكر مجموعة من الحلول البنكية التكنولوجية الجديدة على السوق، وافتتح مركزا للخدمات البنكية الرقمية للعملاء.

وأكد أن المصرف المتحد اتخذ إستراتيجية تهدف إلى تحسين وتطوير خدماته البنكية والرقمية بشكل مستمر بهدف تلبية احتياجات العملاء وطموحاتهم، فضلًا عن تأهيل فريق عمله استعدادًا للتعامل مع تقنية الذكاء الاصطناعى.

وتابع : «كما يستهدف فتح المجال للابتكارات المصرفية وغير المصرفية التى تعمل على وضع حلول للمشكلات الاقتصادية وتعظيم الإنتاج المحلى وزيادة الصادرات، وكذا استخدام تطبيقات الهندسة المالية كحلول مبتكرة؛ للمساهمة فى إنهاء مشكلات التعثر الاقتصادى، وذلك من خلال مبادرة البنك المركزى المصرى التى تعمل على عودة الروح للصناعة الوطنية». 

وقال «القاضى» إن المصرف المتحد نجح فى ضخ استثمارات فى مجال التكنولوجية المالية بقيمة 580 مليون جنيه خلال العام الماضى.

نستهدف استثمار 500 مليون فى البنية التحتية التكنولوجية

وكشف أن مصرفه يستهدف خلال العام الجارى، ضخ 500 مليون جنيه استثمارات فى البنية التحتية التكنولوجية.

ولفت إلى أن المصرف المتحد حرص على تأهيل فريق عمله استعدادًا للتعامل مع تقنية الذكاء الاصطناعى سواء من خلال Chat Bot« » الدردشة الاصطناعية أو من خلال تقنية  Big Data« البيج داتا» والتى تساهم فى جذب مزيد من العملاء للبنوك خاصة العملاء الطموحين لهذه النوعية من الخدمات الإلكترونية، كذلك تأهيل النظم الحالية للبنية التحتية لتستوعب هذا التطور الكبير.

وأوضح أن مصرفه أطلق  منصة؛ لبث ثقافة التمويل الإسلامى، تساعد فى نشر الوعى بالمنتجات البنكية المتوافقة مع أحكام الشريعة ومبادئ الاقتصاد الإسلامى، لافتا إلى أن تأهيل الكوادر البشرية وتدريبها باستخدام التقنيات الحديثة للمزج بين تكنولوجيا البنوك الرقمية وآليات الاقتصاد الإسلامى، إلى جانب التطوير والتحديث المستمر للبنية التحتية التكنولوجية من حاسب آلى وبرامج معدة ومتخصصة فى الخدمة المصرفية الإسلامية، بالإضافة إلى توسيع حصة البنك السوقية وجذب شريحة أكبر من العملاء.

وتابع: «فالصناعة البنكية يقع على عاتقها جزء كبير من النشاط الاقتصادى من خلال صناعة آليات السوق وجذب المُستثمرين ورجال الأعمال، كما يهدف أيضًا إلى تطبيقات التشريعات الرقابية من خلال آليات تمكين الهيئة الشرعية للمصرف المتحد، والتى تضم نخبة من العلماء فى الفقه والاقتصاد الإسلامي؛ لضمان شرعية جميع المنتجات المطروحة». 

وأضاف أن عدد فروع المصرف المتحد المنتشرة فى مختلف أنحاء الجمهورية تبلغ حاليًا 67 مشيرا إلى أنه يستهدف تدشين 5 فروع جديدة خلال العام الجارى. 

وأشار إلى أن البنك  يستهدف إنشاء مركز للخدمات البنكية الرقمية للعملاء، بمنطقة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، لينضم إلى 7 فروع متخصصة فى الخدمات الرقمية بمنطقة الدقى – محافظة الجيزة وفرع كارجو مول – بمنطقة الشيخ زايد – بمدينة 6 أكتوبر، فرع نادى الصيد وفرع المقطم.

وأوضح أن مصرفه أطلق النسخة المحدثة من المحفظة الإلكترونية نهاية فبراير 2020، وتتميز هذه النسخة بخاصية استخدام رمز الإجابة السريع  «QR Code Scan» مشيرا إلى أنها تلقى قبولًا كبيًرا بين العملاء سواء تجار أو مستخدمين، خاصًة أنها تعمل على تقليل التعاملات المالية وتساهم فى خفض تداول الكاش.

وأفاد بأن المصرف المتحد نجح مؤخرًا فى طرح خدمة الاشتراك الذاتى فى المحفظة الرقمية تسهيلا على العميل وتوفيرا لوقته وجهده، كما أطلق  العديد من الخدمات والتحديثات لعدد من المنتجات الرقمية والبطاقات، منها إطلاق البطاقة اللاتلامسية – إطلاق خدمة التفعيل الذاتى على خدمات الإنترنت البنكى والموبايل البنكى.

27 ألف مشترك فى «بنكك على الخط»

وقال «القاضى» إن عدد عملاء البنك المشتركين فى الخدمات الرقمية والإلكترونية «بنكك على الخط»، يبلغ حاليًا 27 ألفا.

وأوضح أن مصرفه أطلق 3 خدمات رقمية جديدة وحملة توعوية وهى «خدمة كود الأمان للبطاقات، للتأمين الشامل والدقيق للتسوق العملاء «أونلاين» عبر الإنترنت، كما أطلق البنك بالتعاون مع شركة «e-finance» مميزات تنافسية لبرامج المدفوعات الحكومية الإلكترونية. 

نشر 15 ماكينة صراف آلى جديدة ضمن مبادرة «المركزى» فى 2021

وأضاف أن مصرفه يستهدف تدشين 15 ماكينة صراف آلى جديدة ضمن مبادرة البنك المركزى خلال العام الجارى، وأن المصرف المتحد يطبق خطط التطوير والتحسين المستمر لخدماته الرقمية من أجل تلبية احتياجات العملاء وطموحاتهم، وكان آخرها إطلاق خدمتين جديدتين بماكينات الصراف الآلى التفاعلية «ITM» لعملاء المصرف المتحد وغير العملاء إجراء عمليات الإيداع والسحب لكافة أنواع البطاقات العاملة والمقبولة بالشبكة الوطنية «ميزة» على مدار الساعة 7 أيام فى الأسبوع.

كان البنك المركزى، العام الماضى، أطلق مبادرة لنشر 6500 ماكينة صراف آلى كمرحلة أولى من خلال البنوك، وذلك لضمان تقديم البنوك الخدمات المناسبة لعملائها، ليصل بذلك إجمالى عدد الماكينات إلى ما يقرب من 20٫000 موزعة على كافة المحافظات، وتهدف إلى تيسير المعاملات المالية والتغلب على الصعوبات التى قد تواجه بعض المواطنين فى عمليات السحب والإيداع النقدى خاصة فى بعض المحافظات، وذلك من خلال زيادة عدد ماكينات الصراف الآلى بما يتناسب مع الزيادة فى عدد عملاء البنوك، وكذلك مراعاة التوزيع الجغرافى لتلك الماكينات.

وأشار «القاضى» إلى أن المصرف المتحد ابتكر مجموعة من الحلول البنكية التكنولوجية الجديدة على السوق مثل «إدارة الثروات والسيولة النقدية، كذلك التأجير التمويلى و تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر،  وبالتعاون مع «I-Score»  قدم الاستعلام اللحظى عن الجدارة الائتمانية من خلال الإنترنت وأيضًا من خلال ماكينات الصراف الآلى والتسجيل فى سجل الضمانات المنقولة.

نخطط للوصول بمحفظة الودائع إلى 39 مليارا بحلول ديسمبر المقبل

وأكد أن محفظة ودائع البنك وصلت حتى نهاية مايو الماضى نحو 37.7 مليار جنيه، منها 22.6 مليار ودائع أفراد، ويستهدف الوصول بها إلى 39 مليارا بنهاية العام الجارى.  

وأضاف أن إجمالى حجم محفظة القروض لدى المصرف المتحد بلغ 18.4 مليار جنيه فى نهاية مارس الماضى، مقابل 18 مليارا فى نهاية ديسمبر السابق عليه، منها 4.3 مليار قروض تجزئة مصرفية، ويستهدف زيادتها إلى 5.25 مليار فى نهاية 2021.

نعمل على ضخ 2 مليار قروضا مشتركة خلال العام لتصل المحفظة إلى 6 مليارات

وقال إن المصرف المتحد يستهدف الوصول بمحفظة القروض المشتركة إلى 6 مليارات جنيه بنهاية العام الجارى، مشيراً إلى أن حجم المحفظة بلغ 4 مليارات بنهاية مايو الماضى.

وعن القروض العقارية، أفاد «القاضى» بأن المصرف المتحد يخطط لضخ 700 مليون جنيه قروضا عقارية خلال العام الجارى، ليصل بالمحفظة إلى 1.8 مليار فى نهاية 2021، والتى بلغت فى نهاية مارس الماضى 1.1 مليار. 

ومن المقرر أن يعلن البنك المركزى المصرى، قريباً عن الصيغة النهائية لضوابط واشتراطات مبادرة التمويل العقارى الجديدة بفائدة %3 متناقصة.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه البنك المركزى فى مارس الماضى، لبلورة وإطلاق برنامج جديد للتمويل العقارى لصالح الفئات من محدودى ومتوسطى الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية، وذلك بقروض طويلة الأجل تصل إلى 30 سنة، وبفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى %3.

على صعيد محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، قال «القاضى» إن مصرفه يستهدف تحقيق النسبة المقررة من قبل البنك المركزى بمحفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة عند %25 من إجمالى محفظة القروض فى نهاية العام الجارى، مشيرًا إلى أن أرصدة قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة تبلغ حاليًا نحو 4.5 مليار جنيه.

وأشار إلى أن البنك يعمل على المشاركة فى خلق الفرص التنموية لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، باعتباره إحدى الركائز المهمة لتنمية المجتمع وبناء قاعدة صناعية وإنتاجية مصرية، مستخدمًا آليات الرقمنة والحلول المبتكرة لتعظيم الدور الاقتصادى والتنموى لهذا القطاع الحيوى.

وأوضح أن ذلك يكون عبر بناء ثقافة إنتاجية وزيادة المكون المحلى وتحسين جودته لانطلاق الصناعات الوطنية وتعظيم حجم الصادرات المصرية فى مختلف المجالات، إلى جانب العمل على تطوير الحلول البنكية الرقمية لخدمة أغراض التنمية الشاملة ولاسيما المشروعات المتناهية الصغر.