رئيس مجلس الإدارة لـ«المال»: «أجنا» تواصل إنشاءات «كارنيليا».. وتقترب من إطلاق مشروعين بالتجمع والساحل الشمالى

نسعى لمخاطبة بنوك للحصول على تمويلات لتغطية التوسعات

رئيس مجلس الإدارة لـ«المال»: «أجنا» تواصل إنشاءات «كارنيليا».. وتقترب من إطلاق مشروعين بالتجمع والساحل الشمالى
شريف عمر

شريف عمر

7:10 ص, الأثنين, 21 مارس 22

تواصل شركة أجنا للتنمية العمرانية، تنفيذ إنشاءات مشروعها كارنيليا العين السخنة، بعدما ضخت فيه حتى الآن نحو 1.2 مليار جنيه، وتستهدف بدء تسليم الوحدات بحلول عام 2024، كما تخطط لإطلاق مشروعين آخرين فى القاهرة الجديدة والساحل الشمالى.

«المال» التقت المهندس أسامة شلبى، رئيس مجلس إدارة شركة أجنا للتنمية العمرانية على هامش جولة صحفية لتفقد تطور الأعمال الإنشائية فى المشروع، وتناول الخطط الحالية والمستقبلية لمواصلة إنشاءات كارنيليا، بجانب استعراض الخطط المستقبلية للشركة.

وتأسست «أجنا» للتنمية العمرانية عام 2019، كشركة مساهمة تتركز أعمالها على تطوير وإدارة المبانى السكنية والتجارية ومتعددة الاستخدامات عالية الجودة.

1.2 مليار جنيه إجمالى ما تم صرفه فى العين السخنة

قال “شلبي” إن “أجنا” تأسست عام 2019 برأسمال 600 مليون جنيه، وخلال السنوات التالية تم إطلاق مشروع كارنيليا، ولكن مع ظهور أكثر من تحدٍّ بالقطاع العقارى، سواء ارتفاع أسعار مواد البناء أو أزمة كورونا العالمية، عمل مساهمو الشركة على إجراء أكثر من زيادة فى رأس المال ليصل حاليًا إلى 1.250 مليار جنيه.

وأكد أن الشركة مملوكة بالأساس لـ 3 مساهمين رئيسيين بخلاف مساهمات فردية أخرى، ويظهر من زيادات رؤوس الأموال تأكد المساهمين من الجدوى الاستثمارية للمشروع المقام فى منطقة مميزة بالعين السخنة.

وحول مشروع كارنيليا العين السخنة، قال “شلبي” إن المشروع مقام على مساحة 100 فدان يتميز بموقعه الفريد الذى يقع على بعد 30 كيلومترا من بوابات العين السخنة، و15 كيلومترا من طريق الزعفرانة، كما يعد ملاصقاً لمنتجع الجلالة السياحى العالمى، وعلى بعد خطوات من ميناء اليخوت السياحى العالمى الوحيد بمنطقة العين السخنة.

وحول تصميمات المشروع، أوضح أن التصميمات الداخلية ذات طابع فريد، إذ تمت الاستعانة بالمهندس المعمارى المكسيكى الشهير “خافير كويفاس” مؤسس شركة Creato Architects لوضع التصميمات المعمارية للمشروع، لما له من رؤية مختلفة وخبرة دولية كبيرة من خلال العمل بالعديد من المشروعات العالمية المختلفة.

وأضاف: أن المخطط الرئيسى للمشروع أشرفت عليه شركة “سايتس إنترناشيونال”، لما تملكه من خبرة كبيرة بفضل مؤسس الشركة الدكتور “ماهر ستينو”، والذى يعد واحدًا من أفضل 5 خبراء فى هذا المجال بالشرق الأوسط”.

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة أجنا للتنمية العمرانية أن موقع مشروع “كارنيليا” يتميز بمجموعة عناصر منها تمتعه بـ700 متر كواجهة أمامية على البحر، و9000 متر من حمامات السباحة، وبحيرات صناعية تصل إلى 12000 متر، كما يضم 1400 وحدة سكنية كاملة التشطيب تشمل وحدات التكييف والمطابخ.

ويضم المشروع فيلات وتوين هاوس وتاون هاوس وشقق بمساحات تتراوح ما بين 90 مترا مربعا وحتى 350 مترا مربعا، وفقاً لشلبى.

ويوفر المخطط الرئيسى للمشروع مساحات مفتوحة وخضراء تغطى %83 من مساحة المشروع، إضافة إلى الإطلالة الكاملة على البحر التى تتمتع بها جميع الوحدات.

وأشار إلى أن المشروع يضم 3 نوادٍ اجتماعية (Clubhouse)، بما يسمح لمالكى المنطقة بتجربة شاملة وبقدر كبير من الخصوصية، إضافة إلى نادٍ للشاطئ (Beach Clubhouse).

وكشف أن الشركة بدأت الأعمال الإنشائية فى المشروع خلال شهر نوفمبر عام 2021 وتواصل العمل على مدار الساعة للالتزام بمواعيد التسليم، إذ تخطط لبدء تسليم الوحدات بحلول نهاية عام 2024 وبداية عام 2025، وفقاً للمواعيد المقررة.

كما تعتزم الشركة الكشف عن تولى أحد أكبر الأسماء فى القطاع السياحى مسئولية إدارة فندق المشروع والشقق الفندقية، والتى سيتم طرحها للبيع خلال شهر سبتمبر المقبل، موضحاً أن حجم استثمارات المشروع يفوق 4 مليارات جنيه، مقسمة على 6 مراحل.

وتابع المهندس “شلبي” أن الشركة تقدم عروضاً على وحدات مشروع “كارنيليا” المختلفة خلال شهر رمضان المقبل، وبأسعار تبدأ 1.5 إلى 4 ملايين جنيه للفيلات متنوعة المساحة.

وأشار إلى أن المبيعات الإجمالية المتوقعة من المشروع ستقارب 8 مليارات جنيه، فيما تتولى شركة فرست للمقاولات أعمال الإنشاءات فى المشروع.

وأوضح أن حجم الاستثمارات التى تم ضخها فى الأعمال الإنشائية فى مشروع كارنيليا بلغ 1.2 مليار جنيه منذ بداية الاعمال، منوهاً بأن نسبة كبيرة من التكلفة الاستثمارية تذهب فى أعمال تهيئة الأرض والجبل.

وأفاد بأن المبيعات الإجمالية المحققة حتى الآن فى المشروع وصلت إلى 2 مليار جنيه، كما تخطط الشركة لاستثمار ما بين 275 إلى 300 مليون جنيه فى الأعمال الإنشائية خلال 2022.

وأكد أن “أجنا” تنوى إقامة فندق متكامل فى المشروع، وسيتم التعاقد مع أحد أكبر الشركات العالمية لإدارة الفندق المرتقب، وذلك خلال الربع الثالث من العام الحالى.

ونوه إلى أن الشركة مستمرة فى سداد قيمة الأرض لصالح هيئة التنمية السياحية، ومتبقى على الشركة نحو 500 مليون جنيه للانتهاء بالكامل من ثمن الأرض.

وأفاد بأن الشركة تتواصل حاليًا مع الجهات المختصة للحصول على التراخيص اللازمة لتشغيل الشاطئ الخاص بالمشروع، والذى تحاول الاستفادة منه وإتاحته للعملاء خلال الربع الأخير من العام الحالى.

ولفت إلى أن “أجنا” تنوى إقامة محطة صرف ثلاثية فى مشروع كارنيليا، بهدف تقديم كل الخدمات للعملاء، خاصة أن الشركة تعتبر المشروع من نوعية المشروعات “فرست هوم “ للعملاء، بما يعنى الإقامة الدائمة بالوحدات على مدار العام، فى ظل قرب العين السخنة من القاهرة الكبرى.

وأضاف أن الشركة بصدد طرح مناقصة لاختيار شركة لإدارة المشروع من المخطط البت فيها خلال عامين، أما العملاء الذين اشتروا فى بداية الطرح فقد ارتفعت الأسعار بنحو 35% خلال تلك المدة.

وفيما يتعلق بخطط الشركة القادمة، أكد أن الشركة تخطط لتوسيع نطاق أعمالها لتوفير المنتج السياحى والفندقى والسكنى والتجارى ومتعدد الاستخدامات من خلال امتلاك محفظة أراضٍ أو شراكات.

وأضاف أنه بفضل الخبرة الكبيرة التى يتمتع بها المساهمون بالشركة، تستطيع “ أجنا للتنمية العمرانية” أن تقوم بالتطوير فى المناطق التى تمتلك القدرة على الاستفادة بشكل كبير مما توفره الشركة من قيمة، متابعا أنها بفضل أسلوب الإدارة الفعالة تضمن تحقيق أفضل أداء تشغيلى ومالى يتناسب مع أهدافها المستقبلية.

مفاوضات للقيام بكمبوند سكنى متكامل فى التجمع

وتطرق لتفاوض الشركة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للحصول على قطعة أرض بالقاهرة الجديدة لإقامة مشروع عمرانى متكامل يضم فيلات فاخرة، بجانب وحدات سكنية بمساحات تتلاءم مع طبيعة السوق الحالية، ومن المرتقب التوصل لاتفاق مع الهيئة والإعلان عن المشروع المنتظر خلال الربع الثالث من العام الجارى.

أما مشروع الساحل الشمالى، فقال إن شركته كانت تملك قطعة أرض فى المنطقة، وبعد تقنين الأوضاع وفقاً لقرارات الدولة تمت زيادة المساحة بنحو 3 أضعاف، ونجرى حاليًا الخطوات النهائية، سواء من التراخيص أو التصميمات لطرح المشروع خلال الفترة القادمة.

وأكد أن الشركة ستواصل إجراء زيادات فى رأسمالها لتعزيز الملاءة المالية لتغطية التمويلات اللازمة للتوسعات فى القاهرة الجديدة والساحل الشمالى، إلى جانب إضافة مزيد من الكيانات التابعة فى مجالات ادارة المشروعات والاعمال الهندسية.

اهتمام بالقيد فى البورصة مستقبلًا ولكن بعد 3 سنوات

ولفت إلى أن “أجنا” مهتمة بطرح جزء من أسهمها فى البورصة المصرية، ولكن تنفيذ تلك الخطوة لن يكون قبل عامين من الآن بعد إطلاق المشروعات الجديدة وتسليم وحدات مشروع كارنيليا لضمان مشاركة المستثمرين المهتمين بالسهم فى الأرباح المستقبلية.

وتطرق رئيس مجلس إدارة شركة أجنا للتنمية العمرانية إلى أنها تعتمد على الموارد الذاتية وحجوزات العملاء فى تغطية التمويلات اللازمة، ولكنها فى الفترة القادمة تنوى مخاطبة عدة بنوك للحصول على تمويلات لتغطية توسعاتها فى السوق العقارية.