رئيس مجلس الإدارة : إيرادات «المعصرة للصناعات الهندسية» تلامس مليار جنيه العام الماضى

مستعدون للمشاركة بـ1.5 مليون عداد مياه مسبق الدفع فى مناقصة «القابضة»

رئيس مجلس الإدارة : إيرادات «المعصرة للصناعات الهندسية» تلامس مليار جنيه العام  الماضى
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

1:24 م, الأحد, 8 ديسمبر 19

ارتفعت إيرادات شركة المعصرة للصناعات الهندسية () لتسجل 932 مليون جنيه خلال العام المالى الماضى ، مقابل 155 مليونا للعام المالى 2015/2016، وتستهدف معدل نمو يتخطى %100 خلال العام المالى الحالى 2019/2020.

وأرجع المهندس عبدالمنعم هنداوى، رئيس مجلس إدارة مصنع 45 الحربى، تزايد حجم أعمال الشركة خلال السنوات الأربع الماضية إلى تحديث الماكينات والتوسع  فى تصنيع منتجات جديدة، والمشاركة فى التوريدات العمومية وتنفيذ أعمال للغير.

وقال – فى حواره لـ«المال»- إن الشركة متخصصة فى تصنيع 7 منتجات مدنية “عدادات الكهرباء، عدادات المياه، مهمات الرباط، محارق النفايات الخطرة وأفران تصنيع الفخار وأفران تفحيم الأخشاب، المنظفات، موفر المياه الذكى، الأثاث المعدنى”.

وأوضح أن الشركة بدأت فى إنتاج عدادات الكهرباء الميكانيكية منذ عام 1958 بالتعاون مع شركة “لاندس وجير” السويسرية بطراز “CG-105E” بطاقة إنتاجية قدرها 125 ألف عداد سنويًا (ما زالت تلك العدادات تعمل فى الشبكة حتى اليوم).

وقال إن الشركة طورت طرازاتها من عدادات الكهرباء 6 مرات إلى أن وصلت حاليًا لإنتاج العدادات الذكية ومسبقة الدفع. 

وكشف أن الشركة ضخت مليون دولار استثمارات فى عام 2018 بالتعاون مع شركتين عالميتين لمواكبة التطور العالمى فى صناعة عدادات الكهرباء وتعميق التصنيع المحلى وتوطين التكنولوجيا الحديثة، وجهزت خطًا لإنتاج 750 ألف قطعة سنويًا ما بين ذكى ومسبق الدفع تكون مطابقة للمواصفات القياسية للشركة القابضة للكهرباء.

وأوضح أن المصنع فى انتظار التقييم النهائى لعداد الكهرباء لتحديد حصته فى المناقصة المقبلة للشركة القابضة، والتى تشارك فيها نحو 5 شركات ستكون شركة المعصرة السادسة، لافتًا إلى أن الاعتماد خلال الفترة الماضية كان على شركات القطاع الخاص المنتجة للعدادات.

وأكد أن الشركة ستعود بقوة خلال الفترة المقبلة لاستعادة ريادتها فى سوق إنتاج عدادات الكهرباء، لأنها من أوائل الكيانات العاملة فى هذا المجال محليًا، وكانت الوحيدة تقريبًا، وتستهدف بيع 300 إلى 500 ألف عداد كهرباء مسبق الدفع سنويًا.

ثم انتقل إلى الحديث عن المنتج الثانى وهو عداد المياه، بقوله إن (45 الحربى) بدأ فى تصنيع عداد المياه المغمور عام 1959 برخصة من شركة “برونوجانز” البرتغالية بطاقة إنتاجية 30 ألف عداد سنويًا، وبلغ إجمالى ما تم تصنيعه منذ بدء التصنيع حتى الآن نحو 20 مليون عداد.

وأوضح أن الشركة طورت العداد بناء على طلب الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى منذ عام 2002 من عداد مياه “Class C” إلى “R100″، و”R160” ولم تقف عند ذلك بل واكبت كل التحديثات إلى أن وصلت إلى تصنيع العدادات مسبقة الدفع، ووصلت نسبة المكون المحلى بها نحو 60%.

الدخول فى مناقصة شركة القناة لتوزيع الكهرباء لتوريد 100 ألف عداد.. ونستهدف بيع 500 ألف سنويًا

وقال إن الطاقة الإنتاجية لخط عدادات المياه مسبقة الدفع يسجل 500 ألف سنويًا فى الوردية، هناك قدرة على رفعها إلى 3 أضعاف حال زيادة الطلب، موضحًا أن “المعصرة” فى انتظار المشاركة فى المناقصة المقرر طرحها من الشركة القابضة لمياه الشرب، خلال شهر تقريبًا.

ثم تناول بعد ذلك خطة اقتحام سوق صناعة عدادات الغاز مسبقة الدفع بالتعاون مع القطاع الخاص، وإنشاء شركة “المعصرة جاز مترو” بالشراكة مع شركة “جاز مترو” للصناعات ممثلا لوزارة البترول، و«السويدى إلكتروميتر» لإنتاج 500 ألف عداد فى الوردية قابلة للزيادة إلى 1.5 مليون عداد.

وقال إن هيكل ملكية الكيان الجديد موزع بواقع %70 لـ«جاز مترو» للصناعات، و24 % لمصنع 45 الحربى، و6 % لـ«السويدى إلكتروميتر»، وسيتم تأسيسه برأس مال مبدئى33 مليون جنيه.

وأوضح أن المصنع الجديد سيقام على مساحة 3400 متر، وسيبدأ الإنتاج الفعلى خلال 6 أو 7 شهور، بعد إشهار الشركة بالهيئة العامة للاستثمار، واستيراد جميع معدات الإنتاج وبناء الخط وتجهيزه.

وأفاد بأن الشركة تبحث مع وزارة البترول إمكانية تحويل عدادات الغاز الميكانيكية لتشغيلها بنظام الدفع المسبق، مشيرا إلى تجهيز عينات لتقديمها للوزارة وفى حال اعتمادها سيتم تعديل النظام بجميع العدادات الموجودة فى المخازن، ليتم إحلالها مكان المستخدمة فى المنازل.

ولفت إلى أن الشركة لم تغفل عن إيجاد حل لتوفير المياه، عبر تعاقدها مع شركة “نيو برن” الألمانية لإنتاج موفر المياه، وبعد ذلك خرج قرار من مجلس الوزراء لتعميمها فى جميع المنشآت الحكومية، مما شجع “المعصرة” على رفع الطاقة الإنتاجية لتصل إلى 1.5 مليون قطعة سنويًا، مقابل 240 ألف مع بداية الفكرة.

700 ألف قطعة مبيعات موفر المياه خلال 9 أشهر.. والإنتاج ارتفع إلى 1.5 مليون وحدة سنويًا

وكشف عن أن مبيعات موفر المياه وصلت إلى 700 ألف قطعة خلال الأشهر التسعة الماضية، مطالبًا الشركة القابضة للمياه بالتوسع فى توزيعه وتوعية المواطنين لاستخدامه فى المنازل، خاصة وأن سعره منخفض ويصل للمستهلك بنحو 50 جنيهًا، وسيتم تعويض قيمته فى أول فاتورتين.

وذكر أن هناك تعاقدا لتوريد الموفر لوزارة الداخلية بكميات كبيرة وصل إلى 250 ألف قطعة كبداية، تم توريد 70 ألفا منها حتى الآن، كما أن هناك تعاقدات مع شركات المياه بمحافظات الإسكندرية، وبنى سويف، والمنوفية، ودمياط، والفيوم.

وأوضح أن المنتج يغطى جميع استخدامات مصادر المياه سواء خلاط أو “حنفية” عادية أو شطاف الحمام أو الدش، مشيرًا إلى أن نسبة التصنيع المحلى بالموفر تكاد تصل إلى %50.

وتطرق إلى منتج آخر من تصنيع شركة المعصرة وهو مكمورة الفحم المستخدمة فى تفحيم الأخشاب، والتى بدأ التشغيل التجريبى لخط إنتاجها قبل 6 أشهر، وتصل طاقته إلى 24 مكمورة سنويًا، وتستوعب 3 أطنان خشب، يخرج منها طن و250 كيلو فحم خلال 30 ساعة، مقابل 28 يومًا تستغرقها المكمورة البلدى فى تفحيم الخشب.

وأكد أن المكمورة صديقة للبيئة ولا ينتج عنها انبعاثات كثيرة، كما يحدث فى المكمورة البلدية، كما أن الهالك منها ضئيل جدًا، وتستخرج فحما قابل للتصدير.

وعرض “هنداوى” منتجات الشركة من المنظفات الصناعية بإجمالى 10 أصناف تحمل العلامة التجارية “أكتيف برو”، منها “ديتول وكلور وكلوركس ودونى” وبدأ الإنتاج الفعلى لهذا الخط قبل 14 شهرًا.

وقال إن هناك خطة للتوسع فى تسويق المنتج محليًا، نظرًا لأن غالبية التوريدات خلال الفترة الماضية كانت للمستشفيات التابعة لوزارة الصحة بحجم تعاقدات 10 ملايين جنيه سنويًا.

ولفت إلى أن الطاقة الإنتاجية للخط تتراوح من 20 إلى 25 طنا شهريًا لجميع الأصناف، وهناك خطة لزيادة الإنتاج خلال الفترة المقبلة.

وذكر أن الشركة تستهدف تصنيع منتج جديد وهو حمض السلفونيك، الذى يعتبر المادة الخام فى صناعة المنظفات، ومخطط إنتاج 500 طن شهريًا، ومن المقرر افتتاحه وبدء الإنتاج بداخله قبل نهاية الشهر الحالى، وهو نتاج شراكة بالتعاون مع شركة “ميدل إيست” للمنظفات الصناعية.

وبالحديث عن صناعة مهمات الرباط، قال إن الشركة بصدد تحديث خطوط الإنتاج الخاصة بها، خاصة وأن إنشائها يعود إلى بداية الستينات، وتعاقدت على استيراد أول ماكينة لإنتاج المسمار المسحوب على البارد، ومخطط أن ننتج 18 طنا يوميًا، وستصل قبل نهاية الشهر الحالى، على أن يبدأ إنتاجها بنهاية ديسمبر.

وأعلن أن الشركة متعاقدة أيضًا على استيراد خطى إنتاج من إيطاليا لتصنيع المسامير المسحوبة على الساخن، والمسامير المطروقة على الساخن، ومن المقرر أن يبدأ إنتاجهما خلال فترة تتراوح من 10 إلى 12 شهرًا.

وأشار إلى أن الشركة متعاقدة مع السكة الحديد لتوريد أكثر من مليون مسمار رباط سنويًا “فوسلو”.

وبدأت الشركة فى إنتاج مهمات الرباط عام 1959 بطاقة إنتاجية 1200 طن سنويًا شملت مسامير هندسة السكة الحديد، ومسامير مسدسة بالصامولة، ومسامير بورمة خشابى، وصاج، ومسامير برشام، وهذه الأنواع تنتج بالتشكيل على البارد والساخن.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للشركة حاليًا 3000 طن مسامير وصواميل تشكيل على البارد من قطر 2 مم حتى قطر 16 مم، 1000 طن مسامير تشكيل على الساخن من قطر 16 مم إلى قطر 30 مم، بجانب 1200 طن مهمات رباط للسكة الحديد.