رئيس لجنة قانون ضريبة الدخل عبر فيسبوك: الحاجة لإصدار تشريع جديد باتت ملحة

كان وزير المالية قد أعلن قبل أيام عزم وزارته على إعداد قانون جديد للضريبة على الدخل ، وبالأمس صدر قرار بتشكيل لجنة لهذا الغرض

رئيس لجنة قانون ضريبة الدخل عبر فيسبوك: الحاجة لإصدار تشريع جديد باتت ملحة
مها أبوودن

مها أبوودن

12:12 م, السبت, 3 أغسطس 19

قال الدكتور رمضان صديق، مستشار وزير المالية ورئيس اللجنة المشرفة على إعداد قانون جديد للضريبة على الدخل، ان الحاجة إلى إصدار القانون باتت ملحة.

وكان وزير المالية قد أعلن قبل أيام عزم وزارته على إعداد قانون جديد للضريبة على الدخل ، وبالأمس صدر قرار بتشكيل لجنة لهذا الغرض تحت اشراف الدكتور رمضان صديق وأسامة توكل مستشارا الوزير.

وقال صديق عبر صفحة المجلة الضريبية على فيس بوك : منذ أن أعلن محمد معيط وزير المالية عن إعداد مشروع قانون جديد للضريبة على الدخل خلال ثلاثة أشهر، والأصوات عبر صفحات التواصل ومن خلال وسائل الإعلام لم تكف عن التعبير عن رأيها في مشروع القانون، ما بين مؤيد بشدة، ورافض بحذر، وما بين متوجس خيفة إلى حد أن بعضهم أثار الشك فى الأعضاء الذين قامت مصلحة الضرائب باختيارهم للقيام بدورهم فى هذا الموضوع.

تابع صديق: “بعيداً عن المشاعر الشخصية التي تخص كل واحد منا، حسب قناعاته وأفكاره وتجاربه فإنه مما لاشك فيه أن الحاجة إلى إصدار قانون جديد للضريبة على الدخل، يحل محل القانون الحالى رقم 91 لسنة 2005 باتت ملحة للكثير من الأسباب، منها:

1- كثرة التعديلات التي لحقت بالقانون رقم 91 لسنة 2005 ابتداء من عام 2007، إذ لم تخل سنة من تعديل أو أكثر، حتى بات متابعة النص التشريعى ونطاق سريانه وما تم من إجراء تعديل عليه أمراً مرهقاً.

2- التطورات الدولية المتلاحقة التي طرأت على النظم الضريبية، بسبب التقدم في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتي انعكست على طرق مزاولة الأنشطة الخاضعة للضريبة، إذ لم تعد القواعد الضريبية التقليدية ملائمة لفرض الضريبة عليها، كما هو الحال بالنسبة لشركات النقل عن طريق استخدام التكنولوجيا ( أوبر uber مثالاً) أو تقديم الاستشارات والخبرات عبر الإنترنت، أو بيع الشركات العاملة بالنظام الرقمى digital companies لبيانات العملاء وتحقيق أرباح باهظة، أو تحقيق إيرادات كبيرة من خلال الإعلانات عبر الإنترنت.

3- الوسائل الجديدة التى أتاحتها تكنولوجيا المعلومات المتقدمة للإدارت الضريبية من إمكان تقديم الإقرارات وتحصيل الضريبة بالوسائل الالكترونية، دون أن يكون لدى قوانين الضرائب القديمة آلية ملائمة لتفعيل هذه الوسائل.


4- كثرة مشكلات تطبيق النص القانونى، واختلاف الرؤى بشأنه، وصدور العديد من الأحكام القضائية والفتاوى التى قد تكون متعارضة أو متباينة نحو الموضوع الواحد ما يتطلب تدخلاً تشريعياً يحسم الخلاف ، وينهى النزاع .


5- ضرورة الاستفادة من التشريعات الضريبية التى صدرت فى دول العالم حديثاً وتضمنت نصوصاً أفضل ، لمساعدة كلاً من الممول والإدارة الضريبية على الالتزام بأحكام القانون دون عنت أو إرهاق، وحتى يكون القانون الضريبى المصرى فى وضع تنافسى أفضل مع القوانين الأخرى.

مسودة أولى

وقال أنه يتم إعداد المسودة الأولى لمشروع هذا القانون، لتطرحه على المجتمع الضريبى ، وتعقد بشأنه اللقاءات ، لتنقيحه ، قبل أن يمر بمراحله الدستورية ، وصولاً إلى صدوره بقانون يوافق عليه مجلس النواب ، وقد أحسنت المصلحة صنعاً بدعوة المناطق الضريبية على مستوى الجمهورية بترشيح من تراه مناسباً للتعبير عن رأى المصلحة، كل فيما يخصه.


وأشار بأن وضع مشروع قانون جديد للضريبة على الدخل يحتاج جهداً مخلصاً من جميع الأطراف ، ولتكن صفحة المجلة الضريبية منتدى تلقى كل الأراء ، والوعد بنقلها تباعاً. والمجال مفتوح أيضاً لكل الصفحات المتخصصة لتلقى الآراء والتنسيق فيما بينها.