رئيس لجنة البنوك يطالب «المركزي» بالتدخل لإنقاذ شركات التمويل العقاري

رئيس اللجنة يطالب المركزي بسرعة التدخل

رئيس لجنة البنوك يطالب «المركزي» بالتدخل لإنقاذ شركات التمويل العقاري
‫محمود الصباغ‬‎

‫محمود الصباغ‬‎

12:32 م, الأربعاء, 19 فبراير 20

كشف رئيس لجنة البنوك والبورصات بجمعية رجال الأعمال حسن حسين، عن أزمة كبرى تتعرض لها شركات التمويل العقاري بعد قرار وزارة المالية باقتصار النشاط بمبادرة محدودي الدخل على القطاع المصرفي وحرمان الشركات منها.

وطالب «حسين» في بيان صادر عنه، قيادات البنك المركزي بسرعة التدخل لدى وزارة المالية لإنقاذ الشركات التي تعاني منذ أغسطس الماضي من وقف نشاط التمويل العقاري، لمحدودي الدخل بعد ذلك القرار.

وأوضح أن نشاط التمويل العقاري، يعد النشاط الوحيد لشركات التمويل واستبعاد وزارة المالية لتلك الشركات أغسطس الماضي يعتبر قرارا متعسفا وبدون أسباب معلنة حيث حرص البنك المركزي في بداية المبادرة على تفعيل دور الشركات في المبادرة وفقا لآليات العمل المصرفي وتحت رقابة هيئة «الرقابة المالية» والتي تعد جزءًا مهمًا من حل مشكلات القطاع العقاري.

وأشار «حسين» إلى أن شركات التمويل العقاري، قد تتعرض لخسائر فادحة، بسبب ذلك القرار، رغم أنها تشكل جزءًا مهما من المنظمة التمويلية للدولة، وهو ما لا يتناسب مع توجيهات القيادة السياسية بحل مشاكل المستثمرين وتشجيع وجذب المزيد من الاستثمارات.

وتابع أن ذلك علما بأن شركات التمويل العقاري كانت حريصة على تنفيذ سياسات وتوجهات البنك المركزي خلال عملها قبل ذلك القرار.