رئيس قطاع المشروعات ببنك مصر: 10 مليارات جنيه تمويلات ممنوحة لمحفظة «متناهى الصغر»

أكد رئيس القطاع على أن السيدات تشغل حيز كبير من اهتمام كبير من تمويلات المشروعات الصغيرة بالبنك، لتشغل حصتهم من القطاع 40%.

رئيس قطاع المشروعات ببنك مصر: 10 مليارات جنيه تمويلات ممنوحة لمحفظة «متناهى الصغر»
المال - خاص

المال - خاص

7:47 م, الأحد, 3 نوفمبر 19

قال شريف حمدي رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ببنك مصر أن محفظة متناهي الصغر تشغل 68% من محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك ، منهم 31% للقطاع الصناعي.

وكشف مدير القطاع خلال كلمته بمؤتمر أخبار اليوم عن وصول التمويلات الموجهة لقطاع متناهي الصغر إلى 10 مليارات جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، موجهة إلي 570 ألف عميل.

كما أكد رئيس القطاع على أن السيدات تشغل حيز كبير من اهتمام كبير من تمويلات المشروعات الصغيرة بالبنك، لتشغل حصتهم من القطاع 40%.

وفيما يخص قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة قال رئيس القطاع، أن مصرفه وصل نهاية سبتمبر الماضي للحصة 20% من المحفظة الكلية المحددة من المركزي، مشيرًا إلى ان محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة سجلت 26 مليار جنيه موجهة 130 الف عميل بنهاية سبتمبر الماضي، مقابل 1.5 مليار جنيه في عام 2015، كانت موجهة إلى 36 ألف عميل.

وأطلق البنك المركزي مبادرة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بشريحة 200 مليار جنيه في ديسمبر 2015، استجابة لطلب الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوفير تمويلات مدعمة للمشروعات الصغيرة بفائدة 5% متناقصة لدعم هذه الشريحة.

وحدد البنك المركزي نسبة الفائدة بالمبادرة لتتراوح بين 5% للمشروعات الصغيرة، و7% المشروعات المتوسطة لتمويل الآلات والمعدات الزراعية والصناعية، و12% متناقصة لتمويل رأس المال العامل للمشروعات المتوسطة في قطاعات الزراعة والصناعة والطاقة المتجددة.

وألزم البنك المركزي البنوك بتحديد نسبة 20% من إجمالي محفظة القروض بها للمشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال ٤ سنوات منذ إطلاق المبادرة، مع إدراج تمويل المشروعات متناهية الصغر بالمبادرة ولكن دون فائدة مدعمة، لتحفيز البنوك لتمويل هذه الشريحة من العملاء بالتعاون مع الجمعيات والشركات المتخصصة في هذا النوع من التمويل.

محمود الصباغ وفاطمة إمام

المال - خاص

المال - خاص

7:47 م, الأحد, 3 نوفمبر 19