رئيس غرفة الملابس : تحسين الإنتاجية للمصانع سيرفع صادرات القطاع إلى 3 مليارات دولار

عبد السلام: هناك رغبة حقيقية لإزالة معوقات الصناعة

رئيس غرفة الملابس : تحسين الإنتاجية للمصانع سيرفع صادرات القطاع إلى 3 مليارات دولار
محمد ريحان

محمد ريحان

3:11 م, الأربعاء, 24 يوليو 24

اكد د.  محمد عبد السلام رئيس غرفة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات، وجود رغبة حقيقية لدى وزير الصناعة الجديد لإزالة المعوقات التي تواجه الصناعة، وكذلك لديها هدف كبير لتعميق المنتج المحلي .

وأكد رئيس الغرفة،  أن هناك هدف استراتيجي هو تعميق المنتج المحلي في صناعة المنسوجات والملابس حيث أن مدخل الإنتاج الرئيسي لها هو الغزل وهو يحتاج لاستثمارات ضخمة، منوها بأن مصر تنتج نحو 40% من الغزول القطنية بينما يتم استيراد 60%، كما أن حجم الإنتاج من غزول البوليستر ضعيف جدا لا يتعدى 15% بينما يتم استيراد الـ 85% الباقية. 

وأوضح أن المستهدف الحالي تعميق مستلزمات الإنتاج البسيطة من إكسسوارات ومواد لاصقة والحشو، والسوست خاصة في ظل عدم وجود مصنع على المستوى والجودة المطلوبة في حين يتم استهلاك مليار سوسته سنويا. 

وعن الصادرات، قال عبد السلام إن صادرات مصر من الملابس شهدت تطورا حيث سجلت 2.5 مليار دولار خلال 2023 في مقابل 2 مليار دولار خلال 2022، ولكن ليس من الواضح وجود زيادة في حجم الصادرات،  ولكن هناك زيادة في الأسعار العالمية مما أدى لزيادة قيمة الصادرات. 

وذكر أن ما يتراوح بين 60 إلى 65% من صادرات الملابس الجاهزة المصرية موجهة للولايات المتحدة الأمريكية استفادة من اتفاقية الكويز، مؤكدا أنه في ظل المتغيرات التي تحدث على مستوى العالمي حيث أن الأوضاع الاقتصادية متغيرة عالميا  بشكل سريع من الصعب وضع معدلات لرقم محددة. 

وأضاف عبد السلام أنه يتم حاليا العمل على تأهيل عدد من المصانع لرفع قدراتها التصديرية من خلال برنامج ، منوها بأن رفع القدرات الإنتاجية بنسبة بسيطة وتحسين انتاجيتها قد يدفع صادرات مصر من الملابس الجاهزة للوصول إلى 3 مليارات دولار. 

ولفت إلى أن عدد المصانع المصدرة بقطاع الملابس  اذا لم يتم تأهيل عدد كبير من المصانع على التصدير لن يكون هناك زيادة في نسبة الصادرات بالشكل المأمول، هناك  ما بين 250 إلى 300 مصنع مصدر، موضحا قيام الغرفة بتنفيذ مشروع  لتأهيل 50 شركة للتصدير،  لتعريف الشركة بالتصدير وبناء الهيكل التنظيمي الخاص بها ووجود مراقبين للجودة والانتاج، حيث يستغرق البرنامج التأهيلي ما بين 3 إلى 4 أشهر