رئيس غرفة الفنادق: موعد عودة الرحلات الروسية مرهون بصدور آليات لتنفيذ القرار

من قبل موسكو

رئيس غرفة الفنادق: موعد عودة الرحلات الروسية مرهون بصدور آليات لتنفيذ القرار
دعاء محمود

دعاء محمود

10:07 ص, الأربعاء, 14 يوليو 21

قال علاء عاقل رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية إن موعد عودة الرحلات الروسية إلى مدينتى شرم الشيخ والغردقة غير معلن حتى الآن، مشيراً إلى أن ما يتم تداوله من أخبار حول موعد استئناف الرحلات مجرد «تكهنات».

وأضاف عاقل لـ«المال»، أن أليات تنفيذ القرار الخاص باستئناف حركة الطيران المباشر بين روسيا والمدن السياحية المصرية لم يتم إصدارها من قبل الجانب الروسى حتى هذه اللحظة.

وتابع أن آليات تنفيذ القرار تشمل على سبيل المثال تحديد موعد عودة الرحلات وعددها، بالإضافة إلى هل ستكون الرحلات مفتوحة بدون تحديد حد أدنى وحد أقصى.

ولفت رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية إلى أن استئناف حركة السياحة الروسية للمدن السياحية المصرية يمثل بشرة خير للقطاع والعاملين به.

كان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين وقع منذ عدة أيام قرارًا يقضى برفع حظر الرحلات الجوية واستئناف عودة حركة الطيران المباشر بين روسيا والمدن السياحية المصرية.

كما قام بإلغاء القرار الذى إتُخذ سابقا بحظر الرحلات الجوية للطيران العارض «الشارتر» إلى المنتجعات المصرية والذى صدر عقب سقوط الطائرة الروسية بعد إقلاعها بدقائق من مطار شرم الشيخ أواخر عام 2015.

ونص القرار على الآتى، «يُلغى العمل بمرسوم الرئيس الروسى المؤرخ 8 نوفمبر 2015 رقم 553 بشأن أخذ تدابير معينة لضمان الأمن القومى لروسيا وحماية المواطنين الروس من الأعمال الإجرامية وغيرها من الأعمال غير القانونية، والمرسوم الرئاسى رقم 7 المؤرخ 2 يناير 2018 بشأن التعديلات فى مرسوم الرئيس الروسى المؤرخ 8 نوفمبر 2015 رقم 553 بشأن بعض التدابير لضمان الأمن القومى لروسيا الاتحادية وحماية مواطنى روسيا من الأعمال الإجرامية وغيرها من الأعمال غير القانونية، وبناء على هذا المرسوم الرئاسي، يُسمح باستئناف حركة الطيران العارض الشارتر من المطارات الروسية إلى جميع المطارات المصرية».

يذكر أن روسيا علقت رحلات الطيران من وإلى مصر فى أكتوبر 2015، بعد تحطم طائرة ركاب تابعة لإحدى شركات الطيران الروسية فوق سيناء، مما أدى إلى مقتل جميع ركابها البالغ عددهم 224 شخصاً وطاقم الطائرة المكون من 7 أفراد.

واستأنفت موسكو بعد ذلك رحلاتها الجوية إلى القاهرة فى أبريل عام 2018 عبر رحلات طيران منتظمة.

ووصف وزير الطيران المدنى الطيار محمد منار عنبة قرار استئناف الرحلات «ببشرة خير»، مؤكداً أن هناك 9 مطارات مصرية حاصلة على شهادة الاعتماد الصحى الآمن.