رئيس «صحة» البرلمان: تعديلات مقترحة لضم مستشفيات لمنظومة «التأمين الشامل»

خلال مشاركتة في المؤتمر العالمي للسكان والصحة

رئيس «صحة» البرلمان: تعديلات مقترحة لضم مستشفيات لمنظومة «التأمين الشامل»
أحمد صبحي

أحمد صبحي

1:31 م, الأثنين, 21 أكتوبر 24

أعرب الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة في مجلس النواب، عن سعادته بالاستراتيجية الوطنية للصحة التي وضعها وزارة الصحة والسكان، قائلا: “مكنتش اعرف إنها كويسة كده، وهنساعد على تطبيقها بجد”.

وخلال كلمته في المؤتمر العالمي للسكان والصحة، أوضح حاتم، أنه هناك دراسة للآثر التشريعي لقانون التأمين الصحي الشامل، وهناك بعض التعديلات المقترحة، منها ضم مستشفيات الحميات للمنظومة، وكذلك مستشفيات الصحة النفسية.

وأضاف، حاتم، أن الدراسة تضمن تسريع وتيرة تعميم المنظومة على مستوى الجمهورية، بحلول 2032، فضلا عن ضرورة وجود برتوكول استرشادي موحد للتغامل مع جميع الأمراض الصحية في التامين الشامل.

من جانبه، قال الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة والسكان للمبادرات، إن 95% من الانفاق على الصحة في مصر من جيب المواطن بالقطاع الخاص، حيث ينفق المواطن نحو 10% من الدخل على صحته.

وخلال كلمته في جلسة إطلاق الاستراتيجية الوطنية للصحة، أوضح حساني، أن الهدف من خلال الاستراتيجية تقليل الإنفاق من الجيب وكذلك توجيه الانفاق على الوقاية والتوعية أكثر من العلاج.

وأضاف أن الاستراتيجية الوطنية للصحة، استندت على أهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة، مشيرا إلى وجود تحسن في 9 اهدف من التنمية المستدامة في الصحة.

وتابع أن هناك انخفاض في معدلات المواليد، المحافظات الأكثر في معدلات المواليد هي الصعيد، مشيرا إلى أن معدلات الوفيات في الحضر الأعلى، نتيجة وجود معاملات الخطورة.

وأضاف أن الامراض التنفسية تتصدر الأمراض المعدية بمصر في 2023، لذا نستهدف تدعيم المنظومة الوقائية لتقليل معدلات الإصابة بالأمراض التنفسية، مؤكدا أن الوزارة لديها منظومة ترصد قوية.