رئيس شعبة الأدوية: تحرك أسعار 900 صنف مع تغيرات سعر الصرف والسوق مستقر ومتماسك

منذ أبريل 2022

رئيس شعبة الأدوية: تحرك أسعار 900 صنف مع تغيرات سعر الصرف والسوق مستقر ومتماسك
المال - خاص

المال - خاص

11:36 م, الأثنين, 6 مارس 23

كشف د. علي عوف رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية عن تحرك أسعار 900 صنف مع تغيرات سعر الصرف منذ أبريل 2022، مشيرا إلى أن السوق مستقر ومتماسك.

جاء ذلك في مداخلة هاتفية مع برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ON”.

وأوضح أن “سوق الأدوية مستقر ومتماسك وكلها متوفرة رغم أن الدواء يعتبر سلعة مثل أي سلعة يشهد تغيرات وتذبذبات في تكاليف الإنتاج”.

وأشار إلى أن معيار الحكم على توافر الأدوية يعتمد علة وجود البديل قائلاً : “طالما أي دواء متوفر له بدائل محلية من جهة المادة الفعالة لايعتبر من النواقص”.

وكشف عوف أنه لاصحة لنقص أدوية وعقاقير الأورام سواء المحلية والمستوردة ومتوفرة بكميات تغطي مدة 6-12 شهر قائلاً : “متوافرة في صيدليات الشركة المصرية التابعة للدولة ويحصل عليها المريض بصورة الروشتة والرقم القومي ولكن موجودة وليس بها أية مشكلات”,

وحول الأصناف التي تحركت أسعارها مع تحرك سعر الصرف كشف أن عدد الاصناف التي تحركت أسعارها بلغت 800-900 صنفاً منذ إبريل الماضي بنسب تتراواح مابين 15-25% ورغم التغيرات في سعر الصرف وإضطرابات سلاسل الإمداد لكن ماتم تحريك سعره يعتبر محدود مقارنة بيناير 2017 حيث ارتفع بنسبة 50% بإجمالي أصناف 3500 صنفاً.


وأوضح أن ألية تحريك الأسعار يعتمد على لجنة هيئة الدواء التي تبحث طلبات الشركات بدقة شديدة ويجب على كل شركة تقديم البراهين قائلاً : “الأسعار في المعتاد تتغير بتغير تكاليف مدخلات الإنتاج والشركات تعيد النظر في تكاليفها وترسل ذلك لهيئة الدواء ويتم دراسة ذلك بدقة وبراهين”.


وكشف أن هناك شركات أرسلت ورفض طلبها بعد دراسة المستندات وتثب وجود بدائل منافسة لمدخلات الإنتاج وأخرى تم تحريك أسعار منتجاتها بضوابط.


وأكد أن الشركات حين تتقدم بطلبات تختلف رؤيتها بحسب تأثير الاسعار وتقلباتها على تكلفة الإنتاج قائلاً : “هيئة الدواء لديها معايير صحيح كل التكاليف زادت على كل الشكات لكن التكلفة تختلف في تأثيرها على والتي تتغير بحسب تسعيرتها فهناك من لم يغير الأسعار لأن التسعيرة جيدة وتغطي زيادة التكاليف مقارنة بأخرى أسعارها متدنية أمام تغيرات تكاليف الإنتاج”.

وزف عوف بشرى سارة حول تحقيق الاكتفاء الذاتي من بنج الإسنان قائلاً : “لدينا مصنعون متميزون لبنج الأسنان، وسوف نصدر قريبا”.

المال - خاص

المال - خاص

11:36 م, الأثنين, 6 مارس 23