رئيس شركة مضارب كفر الشيخ: 25% نموا فى إنتاجية الأرز هذا العام

بعد أن شهد زيادة فى المساحات المزروعة.

رئيس شركة مضارب كفر الشيخ: 25% نموا فى إنتاجية الأرز هذا العام
محمد مجدي

محمد مجدي

12:37 م, الخميس, 3 ديسمبر 20

أكد فتحى سلامة رئيس شركة مضارب كفر الشيخ ، التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية ، أن شركات المضارب ملتزمة بتغطية احتياجات البطاقات التموينية ، مشيراً إلى أن محصول الأرز العام الحالى كان جيداً بعد أن شهد زيادة فى المساحات المزروعة.

وقال – فى تصريحات خاصة لـ «المال»- إن هناك زيادة كبيرة فى الإنتاجية تبلغ %25 عن العام الماضي، فضلاً عن أن الأسعار فى حدود المقبول، لافتاً إلى أن الدكتور على المصيلحى وزير التموين ، يوجه بصورة مستمرة بتكوين مخزون إستراتيجى لا يقل عن 6 أشهر لتلبية احتياجات السوق.

وأوضح أنه توجد طفرة كبرى فى عدد موردى الأرز للشركة والذى بلغ أكثر من 100 مورد داخل كفر الشيخ.

كانت أسعار الأرز الشعير للموسم الجديد تراجعت بالنسبة لسعر الطن من رأس الغيط من 2000 و 2500 جنيه مقابل 3000 جنيه للأرز الشعير فى الموسم الماضى.  

وأضاف «سلامة» أن الشركة فى الوقت الحالى لن تتمكن من إجراء الزراعة التعاقدية خاصة وأن المساحات الزراعية المتاحة حالياً ليست كبيرة والعائدة عليها ليس مجزيا ، حيث إنها تحتاج إلى مساحات كبيرة حتى تتمكن الشركة من تسويق المحصول بشكل يحقق عائدا جيدا للمزارعين والدولة على حد سواء ، وهو ما نسعى إلى تحقيقه خلال الفترة المقبلة.

كان محمد فرج رئيس اتحاد الفلاحين، طالب بتطبيق الزراعة التعاقدية بين المزارعين ووزارة التموين أسوة بالقمح والقصب والبنجر لأنه محصول إستراتيجى لا يقل أهمية عن أى منها. 

وأشار «سلامة» إلى أنه يتم العمل على تنفيذ خطة لتطوير المضارب حيث يتم تزويدها بأجهزة ميكس جديدة وطاولة وآلات جديدة لزيادة إنتاجية المضارب وتقليل الهدر، لافتاً إلى أن شركة المضارب تقوم بتوريد %60 من  إنتاجها للشركة المصرية لتجارة الجملة %40 للشركة العامة. 

وشدد على أن قش الأرز يتم توريده إلى مصانع خاصة لتوفير احتياجات مزارع اللحوم والدواجن والأسماك من الأعلاف، مشيراً إلى أن سعر الطن يتحدد وفقاً للعرض والطلب وآلية السوق وهناك تلبية لاحتياجاتهم بشكل جيد ومستمر.

محمد مجدي

محمد مجدي

12:37 م, الخميس, 3 ديسمبر 20