رئيس شركة الدلتا للسكر: سعر الكيلو على بطاقات التموين ثابت عند 8.5 جنيه ولا أزمات في السوق

أوضح مصر تنتج سنوياً 2.85 مليون طن وتستهلك 3.3 مليون طن وتغطي احتياجاتها بنسبة 90%

رئيس شركة الدلتا للسكر: سعر الكيلو على بطاقات التموين ثابت عند 8.5 جنيه ولا أزمات في السوق
المال - خاص

المال - خاص

11:31 م, السبت, 23 أكتوبر 21

قال الدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس شركة الدلتا للسكر التابعة لوزارة التموين أن سعر الكيلو على بطاقات التموين ثابت عند 8.5 جنيه ولا أزمات في السوق.

جاء ذلك في مداخلة هاتفية خلال برنامج ” كلمة أخيرة ” الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة ” ON”

وأوضح مصر تنتج سنوياً 2.850 مليون طن سكر بينماي بلغ الاستهلاك 3.3 مليون طن سكر سنوياً وتغطي مصر إحتياجاتها بنحو 90% سنوياً.


وأضاف أن إنتاج السكر في العام الحالي يشهد رواجاً كبيراً ولاتشهد الاسواق اية إختناقات ولا أزمات قائلاً : في وفرة والمواطن لمس ده “
وحول سكر التموين قال : “ثابت على سعر 8.5 كيلوا معباً للكيلوا ليد المواطن وحتى لو توجه الأخير لكافة منافذ التموين التابعة للوزارة مثل شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية والأهرام والاسكندرية والمصرية للتجارة هيجد أن سعر كيلو السكر 8.5 جنيه معباً حر أيضاً”.


وفيما يخص السكر الصناعي أضاف: “وزارة التموين والمصانع التابعة لها مثل شركتي النوبارية والفيوم والدقهلية والدلتا أخدت جزءا من السكر المنتج لديهم”.

وتابع: “أصبح في متناول القابضة للصناعات الغذائية لإحداث توازن في السوق بالإضافة إلى أن هناك اتفاقا يبرم الآن لتقديم الطلبات من قبل المصانع التي تستخدم السكر في تصنيع منتجاتها حيث تتقدم بطلب باحتياجاتها سواء مربات أو حلاوة للحفاظ على سعر المنتج النهائي”.

ولفت رئيس شركة الدلتا للسكر التابعة لوزارة التموين إلى أن هذه المصانع تتقدم بطلب عبر اتحاد الصناعات للحصول على المنتج بسعر 8500 جنيه للطن.


وأوضح أنه بالرغم من القفزات في الأسعار العالمية في البورصات العالمية للسكر حيث تخطى سعر طن السكر في البورصات العالمية حيث تخطى سعر الطن 520 جنيها في البورصة وحتى يمر بالدورات الطبيعية من النقل والشحن ومع ارتفاع التكاليف قد يصل سعره لدى وصوله مصر 11 ألف جنيه.

واستدرك: “بالرغم من كل هذه الظروف إلا أن الدولة حريصة على توازن الاسعار في السوق بحيث يبلغ سعره كسكر تموين 8.5 جنيه للكيلوا معبا بالإضافة إلى أن يكون السكر الصناعي بسعر اقتصادي أيضاً في متناول الجميع”.


وحول أسباب ارتفاع أسعار السكر قال الدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس شركة الدلتا للسكر التابعة لوزارة التموين : “على مستوى العالم حدث ارتفاعات قياسية في كل ماله علاقة بالطاقة ولاأل مرة يبقى سعر البترول الخام متخطي 80 دولارا وكل ماله علاقة بالطاقة سواء بترول أو غاز أو فحم تضاعفت”.

وأضاف : “السكر ينبطق عليه ماينطبق على أسعار الطاقة وكافة كونه سلعة طاقة وكافة السلع الاستراتجية في العالم شهدت إرتفعاً في العام الحالي بنسبة 30-40%”.


وكشف أن مصر إستطاعت عبور تلك الفقاعات السعرية العالمية عبر الاستراتجية الاستباقية من خلال ” المخزون الاستراتيجي ” قائلاً : بتوجيهات من الرئيس أن يتم الحفاظ على المخزون الاستراتيجي للحفاظ على التوازن السعري في الأسواق”.


وحول أسعار السكر في السوبر ماركت قال : “الأسعار في حدود 9.5-11 جنيهاً للكيلو وماقفز على ذلك في حدود 13 جنيها ييختلف بسبب نوع العبوات فهناك فاخرة تصل إلى 13 جنيها والعادية 9.5 جنيهاً للكيلو”.