رئيس سبيد ميديكال يخفض حصته مجددا ببيع 9.8 مليون سهم

سبيد ميديكال تقصح عن انخفاض حصة رئيس مجلس الإدارة إلى 14.8%

رئيس سبيد ميديكال يخفض حصته مجددا ببيع 9.8 مليون سهم
رجب عزالدين

رجب عزالدين

11:46 ص, الثلاثاء, 21 ديسمبر 21

أفصحت  المتخصصة في الخدمات الطبية، عن قيام المهندس محمود لاشين (رئيس مجلس الإدارة) ببيع 9.8 مليون سهم جديد من حصته، بقيمة إجمالية قدرها 11.55 مليون جنيه تقريبًا.

وقالت سبيد ميديكال، فى إفصاح مرسل، للبورصة المصرية، اليوم الأحد، إن نسبة مساهمة الرئيس انخفضت بعد العملية من 15.69% إلى 14.8 إجمالي الأسهم تقريبًا.

وبلغ متوسط سعر السهم فى الصفقة 1.17 جنيه، وجرى تنفيذها عبر شركة التجارى الدولى للسمسرة فى الأوراق المالية، ولم يُظهر الإفصاح ارتباط المساهم بأي أطراف مساهمة في الشركة (كيانات أو أفراد).

ويبلغ رأسمال الشركة الحالي 221.8 مليون جنيه موزعًا على 1.1 مليار سهم تقريبًا، بقيمة اسمية قدرها 0.20 جنيه للسهم.

سبيد ميديكال : محمود لاشين باع 112 مليون سهم من حصته خلال ديسمبر

وأفصحت “سبيد ميديكال” في 12 ديسمبر الجاري عن قيام المهندس محمود لاشين (رئيس مجلس الإدارة) ببيع من حصته، بقيمة إجمالية قدرها 76.9 مليون جنيه تقريبًا.

وبلغ متوسط سعر السهم فى تلك الصفقة 0.98 جنيه، وجرى تنفيذها عبر 4 شركات وساطة وسمسرة هي: بلتون ،هيرميس، التجارى الدولى، أرقام كابيتال. وانخفضت حصتها بعدها من 22.77% إلى 15.69%.

وباع محمود لاشين قبلها بأيام ( 8 ديسمبر)، من حصته، بقيمة إجمالية قدرها 49.3 مليون جنيه تقريبا لتنخفض حصته من 27% إلى 24%.

وبلغ متوسط سعر السهم فى تلك الصفقة 1.49 جنيه، وجرى تنفيذها عبر 3 شركات وساطة وسمسرة هي : بلتون، هيرميس، التجارى الدولى، ولم يُظهر الإفصاح ارتباط المساهم بأي أطراف مساهمة في الشركة (كيانات أو أفراد).

واشترى  فى 19 سبتمبر الماضى 18.3 مليون سهم إلى حصته لترتفع من 25.36% إلى 27.01% من إجمالى الأسهم.

وبلغ متوسط سعر السهم فى الصفقة 1.95 جنيه، بقيمة إجمالية 35.8 مليون جنيه، ونفذتها شركة بلتون لتداول الأوراق المالية، وفقا لإفصاح مرسل للبورصة آنذاك.

كما أفصحت الشركة فى 4 أغسطس الماضى عن قيام المساهم إسماعيل أحمد إسماعيل جاد الله بشراء حصة أسهم تعادل  تقريبًا بقيمة إجمالية قدرها 15.5 مليون جنيه.

وقالت الشركة فى إفصاح مرسل للبورصة آنذاك، إن نسبة مساهمة إسماعيل جاد الله ارتفعت بعد العملية من 5.3% إلى 6% من إجمالى الأسهم.

وبلغ متوسط سعر السهم فى الصفقة 2.19 جنيه، ونفذتها شركة التجارى الدولى للسمسرة وتداول الأوراق المالية. ولم يُظهر الإفصاح ارتباط المساهم بأية أطراف مساهمة فى الشركة (كيانات أو أفراد).

وأظهر إفصاح حديث (15 نوفمبر الماضى) قيام شركة  بشراء 34 مليون سهم بقيمة 61.2 مليون جنيه لترتفع حصتها من 7% إلى 10% من إجمالى الأسهم.

هيكل ملكية «سبيد» وخريطة المساهمين فوق 5% بعد تحديثات ديسمبر

ويتوزع هيكل ملكية سبيد الحالى بين أصحاب خبرات طبية متعددين، أبرزهم محمود لاشين الذى يستحوذ على (14.8% بعد التحديث )، بينما يستحوذ المساهمين  ،وإسماعيل أحمد إسماعيل جاد الله على (8.34%)، (5.8%) على التوالى بعد عمليتى بيع جرى الإفصاح عنهما (12 ديسمبر ).

كما يستحوذ شريف الزيات (2%)، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة تحت سقف الـ 5%، وفقا لآخر إفصاح حول هيكل ملكية بتاريخ 12 أكتوبر الماضى.

واشترت الشركة خلال النصف الأول من شهر سبتمبر الماضى  خزينة فى البورصة المصرية فى إطار خطة اعتمدها مجلس الإدارة لشراء خزينة؛ لكونها فرصة استثمارية جيدة خلال الفترة الراهنة.

ونفذت الشركة ست عمليات ضخمة على أسهم الخزينة، خلال الفترة من 6 إلى 15 سبتمبر الماضى ،وأعلنت اكتفاءها بالكميات المشتراه حتى تاريخه، وعددها 15.4 مليون سهم.

ونفذت شركة الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية عمليات الشراء،وجرى تمويل العمليات من خلال السيولة الذاتية المتاحة فى الشركة.

ولجأت عشرات الشركات المدرجة بالبورصة المصرية إلى شراء أسهم خزينة منذ العام الماضي بكميات كبيرة، في إطار التسهيلات التي قدمتها ، لهم في مواجهة جائحة كورونا وانهيار أسواق المال في أغلب دول العالم.

سهم الشركة يدخل نادي الثلاثين الكبار ويستعد للإدراج بدبى

وأعلنت إدارة البورصة المصرية فى سبتمبر الماضى إدراج  على المؤشر الرئيسى “EGX30 “الذى يضم أكبر 30 سهمًا متداولًا فى سوق الأسهم، وذلك فى إطار مراجعة دورية لأداء الشركات المتداولة.

وانتقلت الشركة من جدول بورصة النيل إلى جدول البورصة الرئيسية بعد نجاحها فى زيادة رأسمالها من 71.3 مليون جنيه إلى 221.8 مليون، بقيمة إجمالية قدرها 150.5 مليون جنيه عبر اكتتاب جرى تغطيته بنسبة على مرحلتين فى 15 نوفمبر الماضى.

ووافق مجلس إدارة الشركة، فى 20 مايو الماضى، على الإدارج المزدوج لأسهمها فى مع تعيين شركة نعيم للاستثمارات المالية مستشارًا فنيًّا لعملية الإدراج.

وقالت الشركة، فى إفصاح، للبورصة آنذاك، إن الإدراج فى بورصة دبى سيمكّن الشركة من أن تصبح لاعبًا إقليميًّا بارزًا فى سوق الخدمات الطبية خلال السنوات الخمس المقبلة.

كما تستهدف الشركة من عملية الإدراج زيادة عدد المستثمرين وحاملي الأسهم وتنويع جنسياتهم، بما يتيح مرونة أكبر لحركة السهم وتسهيل الدخول إليه والخروج منه بعملات متعددة.

وأظهر أحدث نتائج أعمال نصفية للشركة ارتفاع صافى أرباحها أكثر منخلال النصف الأول من العام الحالي، المنتهى يونيو 2021.

وأفصحت الشركة، مطلع سبتمبر الماضى عن توقيع اتفاق مع صندوق Global Emerging Markets (GEM) للحصول على تمويل ضخم بقيمة .

وقالت الشركة، في إفصاح، للبورصة آنذاك، إن هذا التمويل سيتاح تحت تصرفنا دون إلزام لمدة ثلاث سنوات، مقابل رهن أسهم فى الشركة لمدة 36 شهرًا (وقع الاتفاق فى أمريكا 31 أغسطس).

ومن المقرر أن يستخدم الصندوق هذه الأسهم وفقًا لتقديره خلال المدة المُشار إليها، ووفق الشروط المتفق عليها بين الطرفين، فى مقابل عدم إلزام سبيد ميديكال بحدٍّ أدنى فى سحب المبلغ خلال ثلاث سنوات.

وتتوقع الشركة أن يوفر هذا التمويل سيولة مالية كبيرة تساعدها على سداد قروض البنوك بالكامل، وتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بداية من العام المقبل.