رئيس «زد جولد للذهب» يكشف عن مشروعات التعدين الجاهزة للاستثمار الفورى فى مصر

خلال المؤتمر التعدينى العالمى بتورنتو فى كندا بحضور وزيرالبترول وقيادات ومسؤولى القطاع

رئيس «زد جولد للذهب» يكشف عن مشروعات التعدين الجاهزة للاستثمار الفورى فى مصر
نسمة بيومي

نسمة بيومي

10:23 ص, الثلاثاء, 3 مارس 20

أكد الدكتور محمد زاهر رئيس لجنة التعدين بمجلس الأعمال المصرى الكندى ، ورئيس مجموعة «زد جولد للذهب» ، أن مصر تمتلك عددا من مشروعات التعدين الجاهزة فورا للاستثمار المباشر كالفحم والطفلة الزيتية والنحاس و والزنك والرصاص والقصدير والفوسفات معادن الطاقة المختلفة.

وتحدث زاهر خلال جلسة خاصة بمؤتمر التعدين العالمى فى كندا عن أبرز مميزات مصر عن بقية الدول المجاورة وعالميا  كجهة محتملة لضخ الاستثمارات الأجنبية المباشرة ذات التقنية الفنية العالية فى برامج استكشاف منتظمة  للبحث عن الذهب ومعادن الأساس.

وقال رئيس «زد جولد للذهب» خلال مؤتمر التعدين العالمى الذى عقد فى تورنتو بكندا ، بحضور وزير البترول وعدد من قيادات القطاع والشركات إن مصر تنفرد بتركيبات چيولوچية ذات احتمالية كبيرة للوصول لمخزون تجارى .

كما أشار لمجهودات الدولة فى تحديث قطاع التعدين بأكمله ، بالإضافة للهيكلة في القوانين والهيئات ، مثمناً إرادة الدولة الحقيقية للنجاح فى هذا القطاع الحيوى .

وشدد على أن قطاع التعدين سوف يمثل رافداً مهما من مصادر الدخل القومى العملاقة ، ليس فقط من خلال الإتاوات و الإيجارات بل من استغلال الخامات المعدنية المنتشرة على مستوى الجمهورية . 

وعدّد زاهر إنجازات الدولة فيما يخص أداء العملة المصرية ، التقدم فى مؤشرات الأمن والأمان كذلك انخفاض معدلات البطالة وزيادة المخزون النقدى الإستراتيجي للدولة .

و قال إن مصر نجحت فى الصعود بـ ٤١ مرتبة في نسبة مشاركة التعدين في الناتج القومي المحلي حتي وصلت مصر للمرتبة ٤٨ عالمياً في هذا المجال والنجاح للوصول إلى ١٢٢ مليار جنيه مصرى صادرات تعدينية فى عام 2019 .

وقد شارك الدكتور تامر أبوبكر رئيس غرفة البترول والتعدين ، بإتحاد الصناعات فى المؤتمر ودعا الحضور من شركات التعدين  الى الاستثمار فى مصر ، خاصة أن مصر من أكثر الدول فى العالم تستمع بالأمان والاستقرار. 

وقال أبوبكر ، إن الغرفة تقوم بالمشاركة مع أجهزة الدولة في تطوير القوانين واللوائح وتشجيع وتسهيل للمستثمرين وحل مشاكلهم مع أجهزة الدولة. 

وأوضح أبو بكر جميع الإجراءات والقراءات التي اتخذتها الدولة من قوانين ولوائح وإعادة هيكلة وأسلوب التعاقد لعمليات البحث والاستكشاف ، ثم عمليات الاستخراج ومدي التطوير الذى تم بمناخ الاستثمار التعدينى الفترة الماضية .