رئيس «ريدكون للتعمير» يؤكد أهمية دور البنوك في إنجاح ملف تصدير المقاولات

.. ويدعو الشركات للتوسع فى تطبيق التقنيات التكنولوجية وإدارة المشروعات بصورة مستدامة

رئيس «ريدكون للتعمير» يؤكد أهمية دور البنوك في إنجاح ملف تصدير المقاولات
حسام الدين أيوب

حسام الدين أيوب

5:50 م, الأثنين, 5 أغسطس 24

أكد المهندس طارق الجمال، رئيس مجلس إدارة شركات “ريدكون للتعمير”، أهمية مساندة البنوك والمؤسسات المصرفية للشركات في مجال تصدير الخبرات وتصدير المقاولات كما على الشركات التوسع في تطبيق التقنيات التكنولوجية وإدارة المشروعات بصورة مستدامة تضمن عدم إهدار الموارد وتقليل الانبعاثات والاستفادة من عمليات إعادة التدوير .

وأضاف أن هناك فرصاً لانتقال الشركات العالمية إلى مصر وممارسة مهامها بعمالة وخبرات مصرية، مشيراً إلى أن مصر الآن لديها وفرة من المباني الإدارية المتطورة والمجهزة بالتقنيات المستدامة والخضراء، التي تتسم بانخفاض مصروفات التشغيل مقارنة بالمباني التقليدية بنحو 30% إلى40% ، كما أن مصر تتسم بانخفاض مصاريف التشغيل والطاقة بصورة عامة مقارنة بالعديد من الدول على مستوي العالم.

جاء ذلك خلال المائدة المستديرة التي نظمتها جمعية رجال الأعمال المصريين بالتعاون مع مركز المشروعات الدولية الخاصة CIPE والتي دارت حول تصدير خدمات البناء، تحت عنوان: مساندة البنوك وتوسع الشركات في التكنولوجيا والاستدامة عوامل تزيد من فرص مصر في تصدير الخدمات.

وأوضح الجمال أن “ريدكون” كانت من أوائل شركات المقاولات في مصر والشرق الأوسط التي أتبعت تقنيات تكنولوجية ومستدامة بما أكسبها ميزة نسبية ساهمت في جعلها من الشركات التي تمكنت من تصدير خبراتها للخارج والعمل بنجاح على ملف تصدير المقاولات.

وقال إن تصدير الخدمات وخاصة فيما يتعلق بالبناء والتشييد يعد أحد الملفات الهامة التي يجب التركيز عليها في المرحلة الحالية، وذلك لدورها في إدخال العملة الصعبة إلى البلاد.

وأشار إلى أن هناك دول حققت تقدماً كبيراً في ذلك الملف من بينها تركيا، والتي تحتل المرتبة الثانية على مستوي العالم للدول المصدرة للمقاولات، وقد نجحت في تصدير خدماتها المتعلقة بقطاع البناء والتشييد وتحقيق عوائد تصل إلى 260 مليار دولار سنوياً .

وأضاف أن مصر تمتلك مقومات عديدة لتحقيق نجاح في مجال التعهيد بصورة عامة وتصدير خدمات البناء فلديها العمالة بمختلف القطاعات والتخصصات، مشيراً إلى أن التوزيع الديموغرافي لمصر يذخر بشبابه، حيث تبلغ نسبة من هم دون 35 عامًا حوالي 65% ، معظمهم من حملة الشهادات العليا.

وأوضح أن الموقع الاستراتيجي للبلاد الذي يربط بين قارتين (آسيا وأوروبا) يعد ميزة تنافسية، حيث تبعد عن أوروبا بنحو ساعة أو ساعتين، وعن آسيا بنحو 3 إلى 5 ساعات، ومن ثم تقع مصر في منطقة متوسطة تستطيع من خلالها خدمة الدول على مدار 24 ساعة.