رئيس رابطة الأندية لـ «المال»: لا نية لإلغاء كأس الرابطة.. ويجب أن نعترف بأزمة التحكيم

ملف عودة الجماهير أحد أهم ملفات الرابطة منذ الانتخاب، وتقدمنا بمشروع عودة الجماهير بالفعل،

رئيس رابطة الأندية لـ «المال»: لا نية لإلغاء كأس الرابطة.. ويجب أن نعترف بأزمة التحكيم
إسلام مصطفى

إسلام مصطفى

2:52 م, الأحد, 1 مايو 22

تحدث النائب أحمد دياب، رئيس رابطة الأندية المصرية عن أزمة عودة استئناف بطولة كأس مصر القديم، بالتزامن مع مشوار الأندية في المسابقات المحلية لنسخة 2021-2022، وخطة الرابطة نحو تطوير المسابقات المحلية المختلفة، خاصًة الدوري المصري، وتقييمه لمشوار الأهلي في دوري أبطال أفريقيا.

وأكد أحمد دياب – في حواره مع “المال”- أنه لا نية لإلغاء بطولة كأس الرابطة، والمستحدثة جديدًا في الكرة المصرية، مُشددًا على استمرارها. وإلى نص الحوار الذي دار مع رئيس رابطة الأندية المصرية..

بعض الجماهير لديها أزمة في فهم عمل الرابطة على وجه التحديد.. فما هي حدود مهامها مقارنة مع مهام اتحاد الكرة؟

رابطة الأندية هو الكيان الذي يتكون من جمعية عمومية مكونة من الأندية التي تخوض منافسات الدوري الممتاز، وتقوم بإدارة المسابقات المحلية ووضع لائحتها، إلى جانب الحقوق والرعاية والحقوق التسويقية الخاصة بالبطولات المحلية التي تخص الأندية الـ18.

الجميع يتساءل.. لماذا كان هناك إصرار واضح على استكمال مسابقة كأس مصر القديم؟

بطولة كأس مصر هي بطولة تخص اتحاد الكرة، وأنا لا أعلم أسباب قرارهم بشأن استكمال مسابقة كأس مصر القديم، ونحن لا نتدخل في شئون الاتحاد، ولكن في النهاية تم التنسيق بين الرابطة والجبلاية لوضع الجدول حتى نمر بالموسم إلى بر الأمان.

مساعد كيروش تحدث عن رغبة سابقة للبرتغالي لإنشاء دوري رديف.. هل الرابطة لديها ذلك الاتجاه في المستقبل؟

كيروش لم يتحدث معنا في هذا الشأن إطلاقًا، ولكن نحن داخل الرابطة لدينا العديد من الأفكار الخاصة بالمواسم المقبلة، وسنقوم بعقد عدة اجتماعات مع الأندية للاستقرار على تصور كامل لما سيتم تفعيله مع المواسم القادمة.

هل كأس الرابطة سيستمر فى السنوات المقبلة؟

بكل تأكيد مستمرة، هي بطولة جديدة في الموسم الكروي المصري، وكل المواسم الأخرى سيكون هناك دوري عام، كأس مصر وأيضًا كأس الرابطة.

هل لجنة الحكام ستنتقل في أي سنة تحت إدارة رابطة الأندية؟

لجنة الحكام تابعة بكل تأكيد إلى اتحاد الكرة، ولكن هناك رغبات من جانب الأندية الـ18 بالدوري الممتاز، ترغب في نقل لجنة الحكام تحت إدارة الرابطة، وسنرى رغبة الأندية مع عقد جمعية عمومية قبل بداية الموسم الجديد، وسنرى الأنسب وسنقوم بتفعيله.

نحن كل ما يعنينا في الرابطة هو تطور التحكيم وتقليل عدد الأخطاء ومنع تكرار الأخطاء داخل المباريات، وتمثيل التحكيم المصري في كافة البطولات العالمية.

ما هو الشئ الذى ينقص الحكم المصري للتواجد في البطولات العالمية بقوة؟

ينقصنا الاستعداد الجيد، والتطوير الفردي من جانب الحكم المصري، على المستوى البدني والذهني والفني، ويجب أن نعترف بهذه الأزمة من أجل البدء في تطويره بشكل جيد.

هل شكل الدوري الموسم المقبل سيختلف عن النسخة الحالية؟

لن يختلف، سيبدأ الموسم الجديد بشكله الطبيعي والمتعارف عليه، وسيستكمل على وضعه الحالي كما هو عليه.

ما تقييمك لاختيار إيهاب جلال مديرًا فنيًا لمنتخب مصر؟

ليس هناك مجال للتقييم، إيهاب جلال مدير فني كبير، الآن دورنا هو دعمه والوقوف خلف منتخب مصر، تحت أي ظروف، سواء كان المدير الفني أجنبي أو مصري.

وسنقوم بعقد اجتماع ثلاثي بيننا وبين الجهاز الفني واتحاد الكرة، لبحث الاستعدادات الفترة المقبلة للفراعنة، وسنقوم بدعم الجهاز بكل ما يحتاجه لتحقيق نتائج تليق بمصر والجماهير.

شاهدنا أمام السنغال وفي المغرب أمام الرجاء.. تواجد جماهيري مرعب للخصوم.. متى يمكننا رؤية ستاد القاهرة وباقي الملاعب ممتلئة عن آخرها؟

ملف عودة الجماهير أحد أهم ملفات الرابطة منذ الانتخاب، وتقدمنا بمشروع عودة الجماهير بالفعل، ومن هنا أشكر وزارة الداخلية وأجهزة الدولة المصرية والقوات المسلحة، لموافقتهم على عودة الجماهير.

وبالفعل بدأنا من أول الموسم بعودة الجماهير، بالتعاون مع شركة “تذكرتي”، والعودة لم تكن بكامل العدد ولكننا عدنا بـ2000 مشجع لكل مباراة، وستزيد مع بداية الدور الثاني.

كما أننا خضنا مواجهة مصر والسنغال بحضور جماهيري وصل لـ70 ألف مشجع، كذلك الأهلي خاض مواجهته الإفريقية الأخيرة في مصر بحضور 20 ألف مشجع.

أخيرًا.. وباعتباره ممثل مصر حاليًا في أفريقيا.. ما تقييمك وتوقعاتك لمشوار الأهلي نحو اللقب 11؟

سعداء بكل تأكيد لاستمرار الأهلي في البطولة وبلوغه نصف النهائي، نتمنى أن يحقق اللقب ليزيد دولاب بطولات مصر على المستوى الأفريقي.

كنا نتمنى أن يستمر كل من الزمالك وبيراميدز والمصري في مشوارهم الأفريقي أيضًا، خاصًة وأنه كلما ازدادت الأندية المصرية في البطولات الإفريقية فهو في صالح الكرة المصرية بكل تأكيد.