رئيس حماية المستهلك : قرار إعلان أسعار السيارات طبيعي .. وإجراءات رادعة لضبط السوق «فيديو»

غرامة المخالفة 2 مليون جنيه

رئيس حماية المستهلك : قرار إعلان أسعار السيارات طبيعي .. وإجراءات رادعة لضبط السوق «فيديو»
محمد مجدي

محمد مجدي

7:26 ص, الثلاثاء, 9 نوفمبر 21

أكد أيمن حسام الدين رئيس جهاز حماية المستهلك أن ظاهرة نقص المعروض من السيارات ستنتهي تماما خلال الربع الثاني من 2022 ، ووجب علينا من دورنا توعية للمستهلكين أن ما يحدث في وسائل الإعلام بظاهرة اختفاء السيارات يعمل على زيادة ظاهرة الاوفر برايس.

وقال حسام الدين خلال مداخله هاتفيه مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج الحكاية على فضائية أم بي سي مصر أمس الاثنين ان السوق الأوروبية لا يوجد فيها نقص في معروض السيارات وبالتالي سيتم طرح السيارات في السوق المحلية، وبعض التجار يلجأون إلى زيادة سعر بيع السيارة في الاوفر برايس وذلك من خلال خلق حالة من الهلع وذلك لعمل اكبر قدر ممكن من الأرباح الغير شرعية .

و أكد حسام الدين أن القرار الذي صدر بالاعلان عن سعر بيع السيارة ينقسم الي جزئين و هو من صميم القانون و قد نضطر إلى عمل إجراءات استثنائية و ضبط سوق السيارات تماما، و هناك غرف تجارية محترمة ووكلاء سيارات محترمين ورابطة سيارات محترمة و سيكون هناك تعاون مع جهاز حماية المستهلك.

واضاف أن هناك 38 ألف معرض سيارات في مصر منهم 25 معرض فقط يقوم بالاعلان عن سعر السيارة وهو نفس السعر المثبت في فاتورة البيع ، أما باقي المعارض تقوم ببيع السيارة كأنها من الممنوعات .

و اوضح رئيس جهاز حماية المستهلك إلزام كل من يقوم ببيع وتداول السيارات سواء كان موزع أو وكيل أو تاجر بوضع ملصق بالسعر والمواصفات ومثبت في الفاتورة، و سيتم تطبيق القرار في 15 نوفمبر الجاري .

و شدد ايمن حسام الدين رئيس جهاز حماية المستهلك ان المخالفة للقرار تصل إلي 2 مليون جنيه و قد تصل إلي ضعف قيمة السيارة

يشار الي أن جهاز حماية المستهلك اصدر امس الاثنين قرار في الجريدة الرسمية بشأن الإعلان عن أسعار السيارات وإنهاء ظاهرة ” الأوفر برايس ” وجاء في القرار :

(المادة الأولي )

  • إلزام شركات ومعارض السيارات بالإعلان عن أسعار السيارات المعروضة للبيع باللغة العربية مع جواز إضافة أي لغة أخري.
  • علي أن يتضمن الإعلان سعر السيارة شاملاً للضريبة ومواصفاتها موضحا به الآتي ( النوع – الطراز – بلد المنشأ- الفئة – الكماليات ) علي أن يكون الإعلان مثبتاً بالزجاج الأمامي للسيارة وفقا للمواصفات المُلحقة بالقرار ، وأن يكون السعر المُثبت بالفاتورة الصادرة للمستهلك هو ذات السعر المُعلن عنه .
  • مخالفة قرار جهاز حماية المستهلك في هذا الشأن، مُعاقب عليه بغرامة تصل إلي ٢ مليون جنيه أو مثلي قيمة المنتج محل المخالفة .

(المادة الثانية )

  • يُعمل بهذا القرار اعتبارا من تاريخ 15 نوفمبر 2021 .

مواصفات الملصق الذي يتم تثبيته بالسيارة :

  • يتم وضع الملصق علي كافة السيارات المعروضة للبيع (جديد ومستعمل ).
  • نوع المطبوعة(ملصق ملون )
  • مقاس الملصق A4
  • يتم تثبيت الملصق علي الزجاج الأمامي للسيارة من الداخل بحيث تكون المواصفات مقروءة بوضوح من خارج السيارة .
    يتم الإلتزام بتصميم الملصق المرفق .
    يتم الإلتزام بالنسب والمساحات المحددة بالملصق لكل عنصر من عناصر التصميم المرفق (حجم السعر – المساحة المخصصة لبيانات جهاز حماية المستهلك – لوجو السيارة – المواصفات ……….إلخ)
  • يتم الإلتزام بالألوان المرفقة بالتصميم .
  • يتم الإلتزام بمقاس ونوع الخطوط المستخدمة.
  • يتم ذكر (يوجد / لا يوجد ) أمام العناصر التي تستلزم ذلك بالمواصفات .
  • يجوز إضافة مواصفات أو كماليات أخري مع عدم الإخلال بالنسب .