رئيس حماس في غزة يتوعد بـ«تغيير شكل الشرق الأوسط» إذا تجددت المواجهة مع إسرائيل

أكد السنوار على أن إسرائيل فشلت في هدم بنية المقاومة

رئيس حماس في غزة يتوعد بـ«تغيير شكل الشرق الأوسط» إذا تجددت المواجهة مع إسرائيل
أيمن عزام

أيمن عزام

8:53 م, السبت, 5 يونيو 21

توعد رئيس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة يحيى السنوار، اليوم السبت بتغيير شكل الشرق الأوسط حال تجدد المواجهة مع إسرائيل، مؤكدا أن الأخيرة “فشلت في هدم بنية المقاومة”.

وقال السنوار خلال لقاء مع أكاديميين وأساتذة جامعات في غزة، إنه في حال “تفجرت المواجهة مجددًا، فإن شكل الشرق الأوسط سيكون مختلفًا عما هو عليه بإذن الله”.

تجدد المواجهة مع إسرائيل

وتابع أن “الاحتلال الإسرائيلي فشل في هدم بنية المقاومة أو إنهاء فاعلية القتال لدى قيادة المقاومة”.

وأضاف السنوار أن إسرائيل “لم تتمكن سوى من تدمير 3 في المائة من أنفاق حماس، وقد استطاع مقاتلونا ترميم هذه الأضرار”، التي لحقت بأنفاقها الأرضية بفعل هجمات إسرائيل على القطاع الشهر الماضي.

واعتبر السنوار أن موجة التوتر الأخيرة مع إسرائيل كانت “مجرد مناورة لاختبار قدرات المقاومة الصاروخية”، مشيرا إلى “الدقة الكبيرة في القدرات المتطورة في سلاح المقاومة الصاروخي”.

وتابع رئيس حركة حماس في غزة أن “المقاومة” تمكنت من إطلاق 130 قذيفة صاروخية برشقة واحدة باتجاه مدينة تل أبيب خلال جولة التوتر الأخيرة مع إسرائيل، مضيفا باللهجة العامية “مرمطنا تل أبيب وما خفي أعظم”.

ورأى أن هناك جهودا لـ”تقزيم الإنجاز السياسي”، الذي تحقق عقب جولة التوتر الأخيرة، مؤكدا أن حماس لن تقبل بأقل من انفراج ملموس في الوضع الإنساني والاقتصادي في غزة.

وبشأن الوضع الداخلي الفلسطيني، قال السنوار إن إعادة بناء منظمة التحرير على أسس صحيحة، بحيث تمثل جميع القوى الفلسطينية هو “استحقاق لا يمكن التهرب منه أو المناورة فيه”.

وأضاف أن جميع الأطروحات القديمة “لم تعد صالحة الآن، والمناورة بالحديث عن حكومة هنا أو اجتماع هناك مرفوض، ولابد من تشكيل مجلس وطني يمثل جميع القوى الفلسطينية تمثيلا صحيحا”.

تمثيل حركة حماس في منظمة التحرير

واعتبر أن منظمة التحرير الفلسطينية من دون تمثيل حركتي حماس والجهاد الإسلامي فيها “مجرد صالون سياسي، فالمنظمة لا قيمة لها بهذه الصورة بدون القوى التي تحمل السلاح وتمتلك قرار الحرب”.

وقبل أيام أعلن مسؤولون فلسطينيون أن مصر الوسيط الرئيسي في ملف المصالحة الفلسطينية وجهت دعوات للفصائل للاجتماع قريبا في القاهرة بغرض بحث استئناف جهود ترتيب البيت الداخلي.

وجاءت الدعوة المصرية في إطار رعاية القاهرة اتفاقا لوقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل لإنهاء جولة التوتر التي اندلعت في قطاع غزة في الفترة من 10 إلى 21 مايو الماضي.

وخلفت موجة التوتر، التي وصفت بالأعنف منذ سنوات، أكثر من 250 قتيلا فلسطينيا و13 قتيلا في إسرائيل، فضلا عن تدمير واسع في المباني والمنازل السكنية والبني التحتية في قطاع غزة.

يشار إلى أن هذه المادة نقلا عن وكالة شينخوا الصينية بموجب اتفاق لتبادل المحتوى مع جريدة المال.