رئيس حلوان للصناعات الهندسية: نستهدف 360 مليون جنيه مبيعات من أدوات المائدة والمطبخ

حصتنا السوقية من «المنزلية» %8.. ونستهدف وصولها إلى 25%

رئيس حلوان للصناعات الهندسية: نستهدف 360 مليون جنيه مبيعات من أدوات المائدة والمطبخ
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

11:32 ص, الأحد, 8 ديسمبر 19

تستهدف شركة حلوان للصناعات الهندسية (مصنع 99 الحربى) تحقيق مبيعات تقدر بنحو 360 مليون جنيه بعد 5 سنوات بمعدل 30 مليونًا شهريًا، فى قطاعى أدوات المائدة والمطبخ فقط، من خلال خطة طموحة اعتمدها مجلس الإدارة مع الهيئة القومية للإنتاج الحربى لتزويد خطوط الإنتاج بماكينات جديدة لاستحداث موديلات جديدة يمكن رفع نسبة المنافسة بها فى السوق.

حصتنا السوقية من الأدوات المنزلية 8% ونستهدف وصولها إلى 25%

وقدر المهندس خالد زكي، القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة شركة حلوان للصناعات الهندسية (مصنع 99 الحربى) حجم المبيعات الشهرية الحالية فى قطاعى أدوات المائدة والمطبخ بنحو 3 ملايين جنيه، مشيرًا إلى أن الطاقة الإنتاجية لهما تتراوح بين 60 و65 ألف قطعة سنويًا، بحصة سوقية لا تتعدى 8% حاليًا، مستهدف وصولها إلى 25% خلال الفترة المقبلة.

وكشف زكي فى حواره لـ “المال” أنه تم وضع خطة سيتم تنفيذها على عدة مراحل، الأولى ستكون بإدخال اسطمبات جديدة وماكينات تلميع وماكينات غسيل، مشيرًا إلى انتهاء دارسة الجدوى الخاصة بتلك المرحلة لتقديمها إلى الهيئة لاعتمادها للبدء فى أعمال التنفيذ باستيراد الآلات.

وأكد أن الشركة تستخدم أفضل الخامات فى إنتاج أدوات المائدة والمطبخ وهى ستانلس ستيل 304 وهى لا تتفاعل مع الحرارة فى حين أن المصانع المنافسة تستخدم ستانلس ستيل 202.

دراسة للدخول فى أنشطة جديدة مثل تصنيع ألواح الطاقة الشمسية وكابلات الأوبتك فايبر

وأعلن القائم بأعمال رئيس مجلس الإدارة، أن الشركة تدرس الدخول فى أنشطة جديدة مثل تصنيع شاسيهت ألواح الطاقة الشمسية وكابلات الأوبتك فايبر للمشاركة بها فى المشاريع القومية مثل العاصمة الإدارية وهذا بهدف تخفيض الفاتورة الاستيرادية، هذا إلى جانب الصناعات المغذية للسيارات الكهربائية.

وذكر أن الشركة مستمرة فى تحديث كافة منتجاتها لتقديم خدمة أفضل للمستهلك ومنها التعاقد مع شركة أمريكية لاستيراد مادة رغوية جديدة لاستخدامها فى تعبئة طفايات الحريق، وتتميز بقدرتها الفائقة والسريعة على التبريد وبكميات أقل بكثير عن البودرة العادية، ومخطط أن يكون مصنع 99 الحربى مركزًا للتصنيع لهذا النوع من الطفايات فى شمال إفريقيا.

10 ملايين مبيعات طفايات الحريق خلال أكتوبر 2019

ولفت إلى أن مبيعات الشركة من طفايات الحريق سجلت 3 مليون جنيه خلال نوفمبر 2018 بحصة سوقية 1.6 % خلال 2018، لكنها سرعان ما قفزت إلى 10 ملايين جنيه خلال أكتوبر 2019.

ويشتمل مصنع طفايات الحريق على ثلاث مجموعات الأولى: طفاية تعمل بالبودرة والثانية: طفاية تعمل بالسائل والثالثة: طفاية تعمل بغاز ثاني أكسيد الكربون، وشركة حلوان للصناعات الهندسية هي الشركة الوحيدة الحاصلة على علامة الجودة في طفاية ثاني أكسيد الكربون مقارنةً بالشركات المنافسة العاملة في مصر بذات المجال، وتمر طفاية الحريق بمراحل عدة بدءً من عملية التصنيع وصولا لمرحلة اختبارات الجودة والأمان مثل الاختبارات الهيدروليكية واختبارات التسريب ثم تأتي مرحلة التعبئة والتغليف، لتخرج بعدها الطفاية في صورة منتج نهائي.

المصنع حاصل على ترخيص واعتماد 17 منتج من الهيئة العامة للمواصفات والجودة، وتوفر الشركة كل أنواع الوحدات والتي تصل إلى 32 نوع من الطفايات من حيث الأحجام والأنواع، كما أن القدرة الإنتاجية للمصنع تصل إلى (200) ألف طفاية / السنة تقريباً.

تصدير أسطوانة البوتاجاز لأسواق إفريقيا بعد ضعف الطلب عليها محليًا

وبالحديث عن تصنيع أسطوانات البوتاجاز، قال إن دخول الغاز الطبيعى لأغلب المنازل قلل من الطلب عليها، لذلك بدأت الشركة فى تحويل دفتها الإنتاجية للتصدير إلى أسواق إفريقيا، نظرًا لأنه سوق واعدة، موضحًا أن المصنع بصدد توقيع اتفاق للتوريد إلى كينيا والسودان.

ولفت إلى أن سعر الأسطوانة تضاعف خلال فترة ما بعد تحرير سعر الصرف بسبب ارتفاع سعر الحديد لتسجل 420 جنيها للأسطوانة 30 لتر بدلا من 180 جنيه، و675 جنيهًا للأسطوانة 60 لتر.

وتنتج الشركة سعتيــن من اسطوانات البوتاجاز (30 و60 لتر)، وهو أول مصنع مصري ينتج هذه الأسطوانات بطاقة 750 ألف أسطوانة فى العام تقريباً، يتم توريدها إلى شركة الغازات البترولية (بتروجاس) وهي المسؤولة عن توفير وتعبئة غاز البوتجاز وتوزيع الأسطوانات على جميع محافظات الجمهورية، كما أن المصنع ينتج المحابس الخاصة بالأسطوانة ومنظم البوتاجاز.

ننتج 30 ألف جنط سيارة سنويًا.. ونستهدف التكامل مع مصنع 200 الحربى فى إنتاج السيارات الكهربائية

وذكر أن الشركة تنتج أيضًا جنوط السيارات الحديد لتغطية احتياجات القوات المسلحة وتصل طاقتها الإنتاجية نحو 30 ألف سنويًا، وهناك اتجاه للتعاقد مع مصنع 200 الحربى لتوفير جنوط للسيارات الكهربائية التى سيتم تصنيعها فى مصر خلال عام.

وقال إن الشركة طورت منشآت خط الإنتاج بنحو 6 ملايين جنيه، ولديها خطة لتحديث الماكينات بهدف تصنيع موديلات مختلفة باستخدام الألومنيوم لتلبية مطالب السوق المحلية والتوسع فيه.

وتنتج الشركة مساعدين السيارات (مقاسات من 12 إلى 20 بوصة) لتناسب الأنواع المختلفة من السيارات، كما تنتج أجزاء المحركات من شميزات وشنابر وبساتم بأقطار متنوعة لمختلف أنواع السيارات والموتوسيكلات، والمصنع يعمل بتكنولوجيا ألمانية وخبرة إيطالية ولكن الإنتاج يتم بأيدي مصرية 100%.

300 مليون جنيه مبيعات مستهدفة من طلمبات المياه خلال عامين

وقال إن الشركة أقامت مصنعًا لطلمبات المياه العام الماضى، بالشراكة مع شركة لينزا التشيكية بهدف التوريد لوزارة الرى، للحد من الاستيراد، ونجحت فى إبرام صفقات تقدر بنحو 50 مليون جنيه فى أول سنة من الإنشاء، تلاها مضاعفة الرقم إلى 105 ملايين العام الحالى، وما زال النشاط واعد وسيمتد، وهناك طموح للوصول بالمبيعات إلى 300 مليون جنيه خلال سنتين.

وأشار إلى المصنع لديه بعض الورش المساعدة لتجهيز مهمات الأمن الصناعى (البالطو، السيفتى شوز، الجوانتى، الأفارول) سواء لمصنع 99 أو المصانع الشقيقة.

وذكر أن المصنع يمتلك أيضًا ورشة نجارة لخدمة القطاع الحربى فى تغليف دانتات المنتجات الحربية، وأيضًا يتم استخدامها فى تجهيز الصالونات والمكاتب الإدارية للعاملين بالوزارة.

وتم إنشاء شركة حلوان للصناعات الهندسية (مصنع 99 الحربي) عام 1954 بهدف تلبية احتياجات ومطالب القوات المسلحة المصرية من الذخائر بمختلف أعيرتها.

وتقوم الشركة إلى جانب ذلك باستغلال طاقاتها الإنتاجية لتصنيع العديد من المنتجات المدنية بجودة وأسعار تنافسية، والتي تخدم الأسرة المصرية بشكل مباشر، مثل اسطوانات البوتاجاز والمحابس الخاصة بالأسطوانة والمنظم وأدوات المطبخ والمائدة وطفايات الحريق بكافة أنواعها وجنوط ومساعدين السيارات وأجزاء المحركات.

وتهتم شركة حلوان للصناعات الهندسية دائماً بتطوير خطوط الإنتاج سواء من ناحية المعدات بإجراء عمليات الصيانة الدورية لها أو عمليات الإحلال والتجديد وذلك طبقاً لخطط استثمارية سنوية.

كما تهتم الشركة بتقديم المنتجات بأسعار في متناول الأسرة المصرية ويتم استخدام أجود الخامات واتباع أحدث الأساليب التكنولوجية في التصنيع والإنتاج، واعتماد المنتجات من جهات اعتماد الجودة، وهى حاصلة على شهادات الأيزو 14001 والأيزو 9001 وشهادة (ohsas-18001).