رئيس «حدائق أكتوبر»: نفذنا أكبر عدد وحدات إسكان بين أجهزة المدن الجديدة

منطقة غرب القاهرة أصبحت مقصدًا للباحثين عن الاستثمار الجديد

رئيس «حدائق أكتوبر»: نفذنا أكبر عدد وحدات إسكان بين أجهزة المدن الجديدة
أحمد صبحي

أحمد صبحي

9:28 ص, الأحد, 31 أكتوبر 21

حاورت «المال» المهندس محمد مصطفى، رئيس جهاز مدينة حدائق أكتوبر ، والذى كشف أن المدينة بها أكبر عدد لوحدات الإسكان الاجتماعى على مستوى المدن الجديدة، ويتخطى عدد الوحدات المقامة بها الـ 100 ألف وحدة سكنية، مشيرا إلى أنه وللمرة الأولى يقام فى المدينة عمارات سكنية بارتفاع 10 أدوار.

وقال مصطفى، إن عدد المشروعات التى تشهدها المدينة خلال المرحلة الحالية، وحجم استثماراتها، وكذلك الفرص الاستثمارية، ساهمت المدينة فى جذب الأنظار لمنطقة غرب القاهرة.

وأشار رئيس الجهاز إلى أن، الجهاز قطع شوطًا كبيرًا وبالتعاون مع الوزارات المختلفة، من أجل تشغيل كافة الخدمات التى يحتاج إليها السكان من حضانات ووحدات صحية، ومدارس ومراكز للشرطة ووحدات للإطفاء ومراكز للشباب، علاوة على قرب تنفيذ مستشفى المدينة، تمهيدا لانطلاقها عقب الانتهاء من الإنشاءات.

وأكد، مصطفى، أن الجهاز لديه سياسة واضحة فى التعامل مع جميع المشاكل التى قد يعانى منها سكان المدينة، من خلال المشاركة الفعالة والاستماع للمشكلات عن قرب، والعمل على معالجتها بمشاركة السكان أنفسهم، بما يضمن وجود روح التعاون من أجل مدينة تليق بسكانها.

وأوضح رئيس مدينة حدائق أكتوبر خلال حواره مع «المال» أن الجهاز عمل خلال المرحلة الماضية على عدد من مشروعات الإسكان منها السكن البديل للعشوائيات ومشروع سكن مصر وكذلك دار مصر، بالإضافة إلى وحدات الإسكان الاجتماعى.

وأشار، إلى أنه على مستوى السكن البديل للعشوائيات نفذ الجهاز مشروع 104 عمارات لسكان عشوائيات الجيزة، بإجمالى عدد وحدات بلغ 2500 وحدة سكنية، تم تنفيذها كاملة المرافق والتشطيبات، مؤكدا أنه جارٍ العمل على استكمال عمل كافة الخدمات لسكان المشروع.

وأضاف، كما نفذ الجهاز أيضًا مشروع 74 برجًا سكنيًّا بارتفاعات أرضى + 9 أدوار، وهو نموذج ينفذ لأول مرة فى حدائق أكتوبر، وهو نموذج لاقى ترحاب من الراغبين فى الحصول على سكن بالمدينة.

واستطرد، مشروعات وحدات الإسكان الاجتماعى، المقام بالمدينة تعد هى الأكبر على مستوى المدن الجديدة بعد أن تخطت حاجز الـ 100 ألف وحدة سكنية، مؤكدا أنه يجرى العمل على تنفيذ 43 ألف وحدة ضمن وحدات الإسكان الاجتماعى، مشيرًا إلى أنه تم تنفيذ مشروعات 207 عمارات و228 عمارة، و288 عمارة، ضمن مشروع سكن مصر.

وفى مشروع دار مصر نفذنا 7 آلاف وحدة سكنية تم تسليمها بعد الانتهاء من التشطيبات واللاندسكيب حتى يتسلم المواطن وحدته كاملة الخدمات.

نسعى للوصول بالمساحات الخضراء لأكثر من 1.5 مليون متر مربع

وانتقل رئيس الجهاز إلى عملية تشجير المدينة، مشيرًا إلى أن الخطة التى وضعها الجهاز تستهدف الوصول للمساحات الخضراء لما يفوق 1.5 مليون متر مساحة خضراء، كما أن هناك خطة بدأنا فيها منذ فترة لتحويل المدينة إلى حديقة بها أشجار مثمرة.

وأكد، أن وجود العديد من الشركات الكبيرة داخل المدينة من خلال مشروعاتها، كان له دور جيد فى تعظيم فرص الاستثمار، منها المشروعات العقارية، وغيرها من المشروعات العملاقة، علاوة على عملية التطوير المستمرة للمداخل والمخارج وعمليات الترفيق، كلها تركت انطباع جيد لدى المستثمر وحتى الراغبين فى الإقامة، بأن المدينة أصبحت جاذبة.

وأضاف: لدينا فرص استثمارية كبيرة، وهناك العديد من المساحات التى سيتم طرحها خلال الفترة المقبلة أمام المطورين لإقامة عدد من المشروعات السكنية، كما أننا نسعى لجذب كبار المطورين، خاصة أننا نعمل فى الوقت الحالى على ترفيق مساحة 1200 فدان، مشيرًا إلى أن المساحة التى تم استغلالها تجاوزت الـ%60 منذ تأسيس المدينة.

وأضاف: لدينا مشروعات ستنطلق قريبا، مثل «كارفور» والذى سيقام على مساحة 40 ألف متر، أمام «سكن مصر»، وكذلك مشروع للشركة العالمية هايبر وان، علاوة على تخصيص مساحة لإحدى الشركات المصرية بغرض إقامة سباق سيارات، كما أننا لدينا طلبات متزايدة بتخصيص مساحات لإقامة استثمارات كبرى، وقريبا سيتم طرحها من خلال هيئة المجتمعات العمرانية.

وأكد، أن عددًا من الشركات العقارية تقدمت للحصول على المساحة المخصصة بنشاط عمرانى متكامل، تبلغ مساحتها حوالى 27 فدانا، وبلغ عدد الشركات المتقدمة 4، وهى السلام للاستيراد والتصدير والمقاولات العمومية، أبراج للاستثمارات العقارية، القلعة للاستثمار العقارى والسياحى، نيو لاند للمشروعات والتنمية العقارية.

وأشار، إلى أن شركة وحيدة تقدمت حتى الآن للحصول على المساحة المخصصة بنشاط رياضى، والواقعة جنوب القرية الكونية، وتحمل رقم 7 بمساحة 11.88 فدان، وهى شركة «سبورت استار إنترناشيونال».

وتطرق مصطفى لعدد من المشروعات القومية التى ستشهدها المدينة خلال المرحلة المقبل، منها مشروع القطار السريع، والذى تعد حدائق أكتوبر إحدى محطاته، مشيرًا إلى أن العمل فى المحطة انطلق منذ فترة، وهو ما سيكون له دور كبير فى جذب مزيد من الاستثمارات للمدينة خلال الفترة المقبلة.

وحول وجود فرص للمستثمرين الأجانب لامتلاك وحدات سكنية داخل المدينة، قال رئيس جهاز حدائق أكتوبر، إن المدينة بها العديد من المشروعات الكبيرة، والجاذبة للمستثمرين الأجانب سواء بغرض التمليك، أو لأغراض استثمارية، كما أن هيئة المجتمعات العمرانية لديها العديد من الشراكات مع عدد من المطوين، منها مشروع «صن كابيتال»، والذى يتم التسويق له من خلال هيئة المجتمعات العمرانية.

ورد رئيس الجهاز على نية الجهاز سحب المساحة المخصصة لنادى الزمالك، والبالغة 192 فدان تقريبا، قائلا: نؤكد دائمًا أن الأمر بات فى يد هيئة المجتمعات العمرانية، مشيرًا إلى وجود مفاوضات بين النادى والهيئة فى الوقت الحالى، لضمان عدم إلغاء تخصيص المساحة سالفة الذكر، مؤكدًا أنه لا صحة لم تردد خلال الفترة الأخيرة بسحب المساحة وإعادة تخصيصها لصالح النادى الأهلى.

وحول الطرق التى يتبعها الجهاز لجذب السكان للمدينة، قال مصطفى: خلال الفترة الماضية كان هناك مشكلات عدة عملنا على حلها، وهو ما ساهم فى رفع نسب الكثافة السكانية، مشيرا إلى أنه بانتهاء هذه المشكلات بشكل كامل، ستزيد الكثافة بشكل كبير.

وأشار، إلى أن الأزمة الكبرى كانت فى ضعف المياه وهو ما انتهينا منه خلال الفترة الماضية، كما أن مشكلة خطوط الصرف الصحى تم معالجتها والقضاء عليها تماما، فى ظل متابعة دورية من لجان تابعة للجهاز.

وأضاف، لدينا حرص على إقامة العديد من الفعاليات داخل المدينة، سواء حفلات أو مسابقات أو ندوات لتشجيع أصحاب الوحدات على الانتقال للمدينة، والتى باتت الآن آمنه بشكل كامل، وبها الخدمات الأساسية التى قد يحتاج إليها السكان.

واعتبر، رئيس جهاز حدائق أكتوبر، أن المدينة كان لها دور كبير فى جذب العديد من المستثمرين لمنطقة غرب القاهرة بالكامل، نظرًا لموقعها المتميز، وبفضل المشروعات التى تنفيذها داخل المدينة والتى تمت بتوجيهات من الدكتور عاصم الجزار وهيئة المجتمعات العمرانية.

وتعد مدينة حدائق أكتوبر إحدى مدن الجيل الرابع، وتم إنشاؤها بقرار مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية، بتاريخ 2017/8/21 كمدينة منفصلة بمساحة حوالى

41٫780 ألف فدان، وتقع بين طريق الفيوم والواحات.

«القطار السريع» ساهم فى ارتفاع نسب المبيعات

يذكر أن مدينة «حدائق أكتوبر» باتت على رأس المدن الجديدة، التى يسعى الكثير من المطورين العقاريين للدخول فى مشروعات بها، خاصة مع ما تشهده من تطوير خلال الفترة الأخيرة، واقتراب موعد افتتاح المتحف المصرى الكبير، ولتفرد المدينة بموقع جغرافى مميز، ودخولها ضمن المشروع العملاق «القطار السريع».

ويشار إلى أن زيادة حجم الاستثمارات، لترفيق المساحات الفارغة داخل المدينة، كان له بالغ الأثر على جذب العديد من المستثمرين، فى ظل ارتفاع نسب المبيعات للوحدات السكنية خاصة القريبة من مشروع القطار الكهربائى السريع، مع اتباع جهاز المدينة لطرق مبتكرة لجذب السكان يأتى على رأسها تعزيز إقامة الحفلات والمسابقات والندوات.