رئيس جيترو: قرار رفع الحظر عن الموالح المصرية دليل على زيادة الثقة بين القاهرة وطوكيو

‏Covid19 دفع لزيادة معدلات الاستيراد

رئيس جيترو: قرار رفع الحظر عن الموالح المصرية دليل على زيادة الثقة بين القاهرة وطوكيو
سمر السيد

سمر السيد

7:56 ص, الأثنين, 9 نوفمبر 20

 أكد تاكاشى تسونيمى، رئيس مكتب هيئة التجارة الخارجية اليابانية – جيترو، أن قرار رفع الحظر عن دخول الموالح المصرية إلى اليابان هو دليل على زيادة الثقة الثنائية بين الجانبين،  آملاً أن يكمل الجانبين بعضهما البعض من خلال التجارة.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ«المال» عبر البريد الإلكترونى، أن اليابان بلد زراعى وتنتج ثمار موالح  متعددة، ولذلك فمن أجل اختراق ثمار الموالح المصرية للسوق اليابانية فإن المعالجة والجودة يعدان أمران مهمان فى هذا الصدد.

واستطرد قائلاً  إن الفهم الجيد لثقافة الطعام اليابانى، وتوفير ثمار موالح ممتازة هو المفتاح فى هذا الإطار.

وأضاف أن شركاء اليابان التجاريون الرئيسيون يتركزون فى آسيا، وتمتلك الصين حصة كبيرة بشكل خاص، ومع ذلك فإنه نظرًا لتأثير Covid19 أصبحت الواردات من البلدان الأخرى ضرورية واحتياجات الشراء من مصر زادت أيضًا.

وتابع: زادت صادرات اليابان من مصر منذ عام 2018 فى المنتجات البترولية والغاز الطبيعى المسال وخيوط النسيج والمنسوجات والمنتجات الغذائية، مشيراً إلى أن الطلب ينمو أكثر.

وتوقع أن يعود الانخفاض فى الصادرات من  اليابان إلى الانكماش الاقتصادى الناجم عن تأثير Covid19، لكن الاقتصاد المصرى لديه إمكانات أكبر من الدول الأخرى ولذلك أتوقع أن يتعافى فى المستقبل.

وأشار الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فى أحدث بيانات نشرة التجارة الخارجية الصادرة عنه مؤخراً، إلى أن حجم التبادل التجارى بين مصر واليابان سجل فى أول 8 شهور من العام الجارى نحو 860.856 مليون دولار مقابل 884.148 مليون دولار فى الفترة المقابلة من العام الماضى 2019، مضيفاً أن حجم الواردات المصرية من طوكيو تراجع ليسجل  نحو 756.949 مليون دولار، مقارنة مع 792.693 مليون فى نفس فترة المقارنة السابقة.

وأضافت بيانات نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزى للإحصاء، أن حجم الصادرات المصرية إلى اليابان ارتفع خلال الفترة من يناير إلى أغسطس الماضيين ليصل إلى نحو 103.907 مليون دولار، مقارنة مع 91.455 مليون دولار فى نفس فترة المقارنة.

وأفادت تقارير صحفية أن وزارة الزراعة والغابات والمصائد السمكية اليابانية أصدرت  قرارا فى 2 نوفمبر الجارى برفع الحظر المفروض على المنتجات الزراعية المصرية من الموالح، والذى استمر قرابة 25 عاماً.

وقال أيمن كامل، سفير مصر فى طوكيو فى بيان صحفى، إن السفارة استمرت خلال العامين الماضيين فى إثارة موضوع دخول المنتجات الزراعية المصرية خلال اتصالاتها مع المسئولين اليابانيين على كافة المستويات، كما قامت بترتيب اجتماع من الفنيين والخبراء من الطرفين بمقر وزارة الزراعة اليابانية، وبمشاركة وفد مصرى برئاسة الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى.

وأضاف سفير مصر فى طوكيو أن السفارة قامت بترتيب إيفاد أحد الخبراء من وزارة الزراعة اليابانية إلى مصر خلال ديسمبر الماضى، من أجل إجراء التجارب على منتجات ‏الموالح المصرية ومعاينة خطوات الإنتاج والتبريد.