رئيس جهاز حدائق أكتوبر:استقبلنا 2818 طلب تصالح على مخالفات البناء ..ونسعى لحل مشكلات «أبناء الجيزة»

ندرس الأنشطة التجارية والإدارية للعمارات المطلة على طريق الواحات لتحقيق استفادة منها

رئيس جهاز حدائق أكتوبر:استقبلنا 2818 طلب تصالح على مخالفات البناء ..ونسعى لحل مشكلات «أبناء الجيزة»
أحمد صبحي

أحمد صبحي

6:57 ص, الأثنين, 30 أغسطس 21

بينما يسعى جهاز مدينة حدائق أكتوبر للانتهاء من ترفيق 1300 فدان داخل المدينة، لطرحها خلال الفترة المقبلة أمام المستثمرين والمطورين العقاريين، تشهد المدينة الجديدة، تنفيذ عدد من المشروعات السكنية والترفيهية والتجارية، بشكل لافت.

«المال» تواصلت مع رئيس رئيس جهازحدائق أكتوبر المهندس محمد مصطفى، للوقوف على حجم الأعمال التى ينفذها الجهاز، وكذلك موقف الجهاز من عدد من المشكلات وعلى رأسها غياب الخدمات عن منطقة أبناء الجيزة.

«كونكورد وسامكريت وبتروجيت» يستحوذون على أعمال ترفيق 1300 فدان فى حدائق أكتوبر

وقال «مصطفى» إن الجهاز يعمل فى الوقت الحالى على تنفيذ أعمال ترفيق لمشروعات الإسكان الاجتماعي، وأعمال توصيل المرافق الأساسية لقطع الأراضى والبالغ مساحتها 1300 فدان.

وأوضح أن جهاز حدائق أكتوبر تمكن خلال العام الماضي، من إنجاز أعمال ترفيق لمساحات أراضى بلغت 1000 فدان، ونسعى هذا العام لتنفيذ أعمال أكبر بفارق 300 فدان عن العام الماضي.

وأكد أن أعمال الترفيق تم إسنادها إلى عدد من الشركات الكبرى، والتى تمتلك سمعة طيبة، من بينها «كونكورد للهندسة والمقاولات – سامكريت – شركة المشروعات البترولية والاستشارات الفنية – بتروجيت».

وحول مشروعات الإسكان، التى سيتم طرحها خلال الفترة المقبلة، قال رئيس الجهاز: أصبحت مدينة حدائق أكتوبر، مقصدا للباحثين عن وحدات سكنية، فى ظل ما تتمع به المدينة مؤخرا من تنفيذ مشروعات عملاقة، علاوة على توفير أغلب الخدمات لقاطنيها.

وأكد أن الجهاز سيعمل خلال الفترة المقبلة على طرح 600 وحدة سكنية ضمن مشروع «سكن مصر» مضيفا : كما سنطرح 200 وحدة سكنية بمشروع «دار مصر».

وفيما يخص ملفات التصالح على مخالفات البناء، قال «مصطفى»: بلغ إجمالى ما استقبله الجهاز، حتى اليوم الأخير من تقديم طلبات التصالح 2818 طلبا، مشيرا إلى أن إجمالى ما تم تحصيله تجاوز الـ 82 مليون جنيه.

وأكد أن طلبات التصالح سيتم دراستها بالكامل، فهناك مخالفات يمكن تجاوزها والتصالح بشأنها، لكن فى الوقت ذاته هناك مخالفات، يفرض القانون إزالتها وعدم التصالح بشأنها، خاصة إذا ما كانت تمثل خطرا على الحياة، أو فيها اعتداء على الملكية العامة.

وتطرق إلى فرص الاستثمار الواعدة فى المدينة، مؤكدا أن هناك العديد من المساحات التى تم تجهيزها لتكون صالحة لعملية الاستثمار، مشيرا إلى توفير 750 قطعة أرض شاغرة تقل مساحة القطعة الواحدة عن 5 أفدنة بإجمالى مساحة 600 فدان.

وأضاف، فيما تبلغ الأراضى السكنية الشاغرة والتى تتعدى مساحة القطعة الواحدة 5 أفدنة حوالى 45 قطعة بإجمالى مساحة 2400 فدان، كما تبلغ قطع الأراضى الخدمية الشاغرة فى المدينة والتى تتعدى مساحة القطعة الواحدة 5 أفدنة حوالى 40 قطعة بإجمالى مساحة 900 فدان.

وانتقل إلى عملية التخصيص المباشر للأراضى المخصصة لأنشطة تجارية، قائلا: خلال الأيام المقبلة سيتم طرح أراضى بنشاط تجارى على طريق الواحات، وقطع تجارى بمشروع أراضى قرعة مميزة بالإضافة إلى قطعة أرض مقابل انتفاع بجوار سوق الجملة.

وأشارإلى أن الجهاز سيعد مزادا فى الثلاثين من الشهر الجاري، وآخر فى الثلاثين من الشهر المقبل، لطرح 24 محلا تجاريا، وصيدلية، مشيرا إلى أن آخر مزاد تم عقده تراوحت الأسعار فيه من 80 ألفا وحتى 160 ألفا للمتر.

وحول المساحات التى تم تخصيصها، خلال الفترة الماضية، أكد أن الجهاز نجح فى تخصيص قطعتى أرض بأنشطة ترفيهي، تجاري، إداري، بطريق زويل، بلغت مساحة كل قطعة حوالى 10 أفدنة وجار طرح أرض مقابل حق انتفاع.

وقال إن المدينة تشهد فى الوقت الحالى تنفيذ عدد من الأبراج السكنية « أرضي+ 9 أدوار» إسكان مميز، بلغ عددها 74 برجا، مقسمة على 4 شركات مقاولات هى «المصرية – الدلتا- سهمود – أبو الوفا»، وتعدت نسبة الإنجاز بالمشروع حوالى %25.

وأوضح أنه جار حاليا دراسة الأنشطة التجارية والإدارية للعمارات المطلة على طريق الواحات بالدور الأرضى لطرحها، وهو ما سيكون له دور كبير فى جذب المستثمرين وإحياء المنطقة وتوفير الخدمات لها وللمناطق المجاورة.

وفيما يخص المرحلة الخامسة للإسكان الاجتماعي، قال إنه جار تنفيذ 25476 وحدة إسكان لمنخفضى الدخل، بإجمالى 1043 عمارة، كما يجرى تخطيط 19200 وحدة بإجمالى 800 عمارة للبدء فى التنفيذ، مؤكدا اعتماد مخطط بإجمالى 70 عمارة لمحور متوسطى الدخل.

وردا على موقف الجهاز من المساحة المخصصة لنادى الزمالك الرياضي، خاصة بعد توقف النادى عن سداد الأقساط المستحقة، أكد رئيس الجهاز، أنه تم العرض على السلطة المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة طبقا للقواعد المنظمة لعملية التخصيص.

وتطرق إلى أزمات سكان منطقة أبناء الجيزة، قائلا: «ننظم حملات بشكل دورى لرصد وتعقب المخالفين من أصحاب الوحدات التى تم تخصيصها مسبقا، كما أننا أيضا درسنا الشكاوى المقدمة من قاطنى الوحدات ونعدهم بطرح أراضى قريبا، بأنشطة مختلفة، لتوفير كافة الخدمات، مؤكدا أن الأيام المقبلة ستشهد افتتاح منفذين للسلع الغذائية والأساسية.

كان «مصطفى» قال فى حوار سابق مع «المال» – إن الجهاز رصد استثمارات للعام الحالى بحوالى 5 مليارات جنيه، تشمل مشروع سكن مصر، والإسكان الاجتماعى، وأعمال الصيانة والترفيق، وأعمال الكهرباء سواء عمليات الصيانة الدورية، أو مد كابلات بقدرات أعلى، كما أنه جارٍ العمل على إعداد دراسة حول المنظومة الجديدة للمياه والصرف الصحى بالمدينة.

وأكد أن المدينة بها فرص استثمارية كبيرة، وهناك العديد من المساحات التى سيتم طرحها خلال الفترة المقبلة أمام المطورين لإقامة عدد من المشروعات السكنية، مشيرا إلى سعى الجهاز لجذب كبار المطورين، بعد الانتهاء من عملية حصر الأراضى الشاغرة، لافتا إلى أن المساحة التى تم استغلالها تجاوزت الـ %60 منذ تأسيس المدينة.